معركة قضائية علي حق ملكية أزياء "حرب النجوم"

أكد المخرج والمنتج الأمريكي الشهير جورج لوكاس أنه سيرفع دعوى قضائية ضد مصمم الأزياء البريطاني أندرو اينسورث الذي صمم له أزياء سلسلة أفلامه الشهيرة "حرب النجوم star wars".


ووفقا لتقرير نشره موقع "contact music" الفني على شبكة الإنترنت، فإن اينسورث قام بطرح مجموعة من ملابس الشخصيات التي قام بتصميمها في حرب النجوم للبيع، معتبرا أنه يملك الحق الحصري في التصرف فيها بوصفه مصممها.

ورفض ذلك الأمر جورج لوكاس، معتبرا أن الأزياء جزء لا يتجزأ من أفلامه التي قام بإنتاجها وإخراجها، ولا يحق لاينسورث بيعها خاصة وأنه تقاضى أجره عن تصميمها عام 1977 وهو عام عرض الجزء الأول من السلسلة.

وهذه هي المرة الثانية التي يخوض فيها كل من لوكاس وإينسورث صراعا قانونيا حول ملكية هذه الملابس، فقد سبق لاينسورث أن حاول بيع مجموعة منها عام 2004 إلا أن لوكاس تمكن من إيقاف عملية البيع في ذلك الحين باتخاذ إجراءات قانونية.

وها هو الجدل يعود مرة أخرى بعد أن قرر اينسورث أن أزياء حرب النجوم تعد سلعة وليست عملا فنيا وبالتالي فمن حقه بيعها، وهو ما رفضه لوكاس مجددا مهددا بدعوى قضائية أمام المحاكم الأمريكية.

ومن المتوقع أن ينظر القضاء الأمريكي هذه القضية خلال عشرة أيام المقبلة.

من جهة أخرى، يستعد لوكاس لمشروع تلفزيوني جدي، يعيد من خلاله تقديم سلسلة أفلامه الشهيرة "حرب النجوم star wars"، ولكن في ثوب جديد يجمع بين الخيال العملي وأفلام العصابات.

ووصف لوكاس مشروعه بأنه يجمع بين مسلسلي "deadwood" و"سوبرانوز" الشهيرين ولكن هذه المرة تجري الأحداث في الفضاء الخارجي.

في الوقت ذاته، يقوم لوكاس حاليا للتحضير لمسلسل كارتوني بعنوان "حرب المستعمرة the clone war" وهو أيضا يقوم على قصة مقتبسة عن سلسة حرب النجوم.

وتدور أحداث المسلسل حول جمهورية في الفضاء تتعرض لهجوم من قبل أعدائها التوسعيين ويسعى جيشها رغم قلة عدده للدفاع عنها حتى النهاية.