Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

كيف تقضي على أصوات البطن المحرجة

تاريخ النشر:15-03-2016 / 03:24 PM

كيف تقضي على أصوات البطن المحرجة
كيف تقضي على أصوات البطن المحرجة

أكد الدكتور خالد الجناعي أخصائي أمراض الباطنة، أن الدماغ مرتبط بالجهاز الهضمي بطريقة معقدة وغير مفهومة وأيضاً مزاج الشخص وحالته النفسية يؤثران على الجهاز الهضمي بعدة طرق أغلبها غير معروفة حتى الآن.

وأشار إلى أن ‏أصوات البطن‬ مرتبطة بقلق الشخص والتوتر من الأمور التي قد تزيد من حركة الأمعاء (الأمعاء الدقيقة) فبالتالي تصدر أصواتا قد تكون مسموعة وقد تلاحظ هذه المشكلة خلال تقديم الامتحانات أو عند انتظار مقابلة شخصية، مؤكدا أن الوضع حميد وطبيعي عند الكثير من الناس ولا يوجد أي علاج لتخفيفه غير تقليل حدة التوتر والقلق.

أما عن طرق العلاج اللازمة قال إنه لابد من الاعتماد علي تناول كمية كافية من المياه حيث يتكون الجسم من 60% ماء وينصح بتناول 64 أوقية ماء في اليوم لتحسين الهضم وتحسين الصحة عموماً كما أنها تساعد في التخلص من الغازات بشكل أسرع. 

ونصح باستبدال الوجبات السريعة والمشروبات الغازية والأطعمة المقلية بالفواكه والخضراوات وتنجنب الأطعمة الدسمة، وابتلاع الهواء الزائد أثناء تناول الطعام لأن بعض الأطعمة مثل الخبز والبسكويت تسمح بدخول الهواء أثناء تناولها وأيضاً تناول المياه في وسط الطعام كل هذا يؤدي إلى التجشؤ وابتلاع الهواء والغازات التي تمر للأمعاء.

كما نصح بتناول شاي الأعشاب :مثل شاي النعناع ، البانونج ، الكمون لأن له تأثير مهدئ للأمعاء و يساعد في صحية عمل الجهاز الهضمي كما أنه يعزز من عملية الهضم السليمة و الشعور بالهدوء و الراحة، وتناول الزنجبيل لتحسن أداء الجهاز الهضمي .

وتجنب التدخين لأن التبغ يؤدي إلي تهيج المعدة والحصول علي قسط كافي من النوم و ذلك بالنوم لمدة 7 ساعات كل ليلة لإعطاء الجسم الراحة الكافية و الطاقة اثناء النوم و عدم الزيادة لأن النوم الكثير يجعل الفرد عرضة للسمنة و الأمراض الأخري .