الاكتئاب عند الرجل .. واعراضة .. وطريقة علاجه!

الاكتئاب عند الرجل .. واعراضة .. وطريقة علاجه!
الاكتئاب عند الرجل .. واعراضة .. وطريقة علاجه!

يصاب الرجال بالاكتئاب بنسبة أقل من النساء بمرة و نصف لمرتين و نصف و لكن أعراضها تكن أكثر وضوحا لديهم و يجب على كل امرأه متزوجه أو عندها أبناء من الشباب أو الرجال أن تعرف أعراض الاكتئاب عند الرجل حتى تقف بجانبه في هذه المرحلة و يكن لها دور في شفاؤه.


أعراض الاكتئاب عند الرجل:
في بادئ الأمر يجب العلم أنه ليس كل من يتغير و يظهر عليه الحزن هو مصاب بالاكتئاب، قد يكن الشخص يمر ببعض الظروف التي تصيبه بالحزن و لا يحتاج سوى الوقوف بجانبه و الاهتمام به و تقديره.

الرجال عادة لا يشتكون من الاصابة بالاكتئاب أو الحزن الشديد، بدلا من ذلك قد يظهر عليهم الاحباط و العصبية و قد يلجأ بعضهم للتعدي بالضرب. بعض الرجال يشغلون أنفسهم أكثر في العمل لإخفاء اكتئابهم من أصدقائهم و عائلاتهم.

علامات الإرهاق و الغضب السريع و فقدان الرغبة في العمل أو بممارسة هوياته.
البعض الآخر يتحول لشخص متهور و يعرض نفسه للمخاطر دائما.

كيف الوقوف بجانبه:
مساعده في إيجاد طبيب نفسي خاصة أن الرجل عادة لا يسعى للعلاج النفسي عند الاصابة بالاكتئاب و يحتاج من يدفعه لذلك.

التحدث معه و إقناعه أن الاكتئاب هو مرض عادي يصاب به العديد من الرجال غيره و لا حاجة للخجل بشأنه.

بمجرد ذهابه للطبيب و البدء في العلاج يجب تشجيعه على الإكمال في العلاج الدوائي و الزيارة للطبيب حتى لا ينقطع حتى تختفي الاعراض – بعد عدة أسابيع- حينا يمكن معرفة إذا كان تم الشفاء أم يجب البحث عن علاج جديد.

الخطوة الثانية هي المشاركة الوجدانية عن طريق التشجيع و الصبر على تصرفاته التي قد تزعجك، تشجيعه على الحديث، تشجيعه على الخروج للتمشية، و الخروج للأنشطة المختلفة الرياضية و الدينية و الهوايات.