أسباب تجعلك تتناول اليوسفى اللذيذ يوميا

أسباب تجعلك تتناول اليوسفى اللذيذ يوميا
أسباب تجعلك تتناول اليوسفى اللذيذ يوميا

اليوسفى أو الكلمنتينا لديه الكثير من المزايا الرائعة والتى تجعله ثمرة فريدة من نوعها حقا، فى حين أن البرتقال جيد لنا ولصحتنا إلا أن اليوسفى رائع وممتاز. 
الكلمنتينا فى الواقع خليط من البرتقال واليوسفى الصينى، وعلى الرغم من أن الكلمنتينا أكثر حلاوة من البرتقال إلا أنه منخفض فى محتواه من السكر، كما أنها متعة للكبار والصغار وتعد وجبة خفيفة مذهلة.


وفيما يلى بعض فوائد الكلمنتينا الرائعة والتى عليك قراءتها بالطبع:
1- غنى بالبوتاسيوم: 

الكلمنتينا تحتوى على 130 ملغ من البوتاسيوم لكل واحدة، وهذا أحد الأسباب التى تجعلك تتناولها يوميا، والبوتاسيوم ضرورى لصحة المفاصل ولمستوى ضغط الدم الصحى وصحة الشرايين وحتى إنه يساعد على مكافحة الانتفاخ. 
وعلاوة على ذلك فهو يساعد على منع الصداع ويعزز عملية الهضم وهو جيد جدا لتقليل الالتهابات ويساعد على منع تقلصات العضلات، لذلك تأكد من أنك تحصل على ما يكفى من البوتاسيوم يوميا.

2- يحتوى على الكالسيوم: 
الكلمنتينا ليست مصدرا كبيرا للكالسيوم ولكنها تحتوى فى الواقع على 22 ملغ منه، والكالسيوم هو المعدن الأساسى الذى يساعد على تهدئة الأعصاب وتقليل ضغط الدم. يساعد الكالسيوم أيضا على بناء عظام قوية ويساعد فى التقليل من القلق المزمن، ويمكنك الحصول على الكالسيوم من الكلمنتينا والخضروات الورقية وبذور الشيا واللوز .

3- يحتوى على البيتا كاروتين: 
تحتوى الكلمنتينا على البيتا كاروتين وهو أحد أشكال فيتامين أ وهو جيد لعينيك والقلب والجلد، كما أنه واحد من أقوى مضادات الأكسدة التى يتم استهلاكها. 
تناول اليوسفى أو الكلمنتينا يوميا يساعد على توفير حصتك اليومية من فيتامين أ بطريقة لذيذة وصحية، وتشمل بعض مصادر البيتا كاروتين الأخرى القرع والبرتقال والبابايا والبطاطا الحلوة والجزر.

4- منخفض السكر: 
السكر سئ بالنسبة لنا، ولهذا السبب من المهم الحد من استهلاك السكر الخاص بك كلما كان ذلك ممكنا، والكلمنتينا تساعد على مكافحة الرغبة الشديدة فى  تناول السكر لأنه حلو بطريقة مبهجة ومع ذلك منخفض السكر، كما يحتوى على 2 جم من الألياف و 8 جم من الكربوهيدرات الكلية مما يجعلها وجبة خفيفة قليلة فى محتواها السكرى.
 
5- غنى بفيتامين C : 
كل ثمار الحمضيات تحتوى على فيتامين C والكلمنتينا ليست استثناء، كما تحتوى على 36 ملغ من فيتامين C والذى يعد مهم جدا للشعر والجلد والجهاز المناعى والوزن . 

فيتامين C هام جدا بالنسبة لجهازك الهضمى حيث يساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتحسين امتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة الأخرى، ومن الأفضل الحصول على الحاجة اليومية من فيتامين C من خال الفواكه وليس الأدوية المكملة غذائيا؛ حيث إن أدوية الفيتامينات تحتوى على فيتامين C المصنع والذى يمكن أن يقلل من امتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة الأخرى، وبصرف النظر عن الكلمنتينا تحتوى أيضا التوت والأناناس والكرز وجميع الفواكه الحمضية والخضر الورقية والفراولة مصادر مذهلة لفيتامين C .

6- منخفض السعرات الحرارية: 
الكلمنتينا تحتوى على 35 سعراً حرارياً لكل حبة فاكهة، كما أنها خالية من الدهون وتحتوى على نسب عالية من مضادات الأكسدة والتى تساعد فى إبطاء عملية الشيخوخة، حتى إذا كنت تتبع نظاما غذائيا منخفض السعرات الحرارية إلا أنه من المهم أن تضيف الفواكه منخفضة السعرات أيضا بما فى ذلك الكلمنتينا والخضروات.