وجبات صحية خفيفة تمنحك الدفء في عز البرد

عندما يكون الجو صقيعا في الخارج، ستحتاجين بالتأكيد إلى شيء دافيء، وبدلا من الإفراط في تناول الشوكولاتة الساخنة والحلويات طوال اليوم، علينا التعود على تناول الوجبات الصحية الخفيفة لذلك يقدم لك خبراء التغذية مجموعة مدهشة من الوجبات الخفيفة التي ستمنحك كل الدفء الذي ستحتاجين إليه في طقس الشتاء.


1- شاي الماتشا، ماهو؟
  يتكون شاي الماتشا من الشاي الأخضر مضافا له بعض من حليب اللوز ، ويتميز هذا المشروب بأنه يمنح جسمك الطاقة ويمده بكمية هائلة من مضادات الأكسدة كما ينشط عملية التمثيل الغذائي به، لذا لاتفوتيه في هذا البرد القارص.

2- حساء العظام
  أصبح للحساء مكانة هامة مؤخرا وعلى مستوى العالم، وهذا ليس من فراغ، بل لأنه غني جدا بالفوائد الصحية كما يقول الخبراء فهو غني بالماغنسيوم المفيد جدا للعضلات كما يساعدك على النوم ويساعد على تهدئة مشكلات المعدة المختلفة، كما أنه غني بالكولاجين الذي يحسن مظهر بشرتك ويمنحك عضلات ومفاصل صحية جدا.

3- حساء المعكرونة بعشب البحر
  يعتبر حساء المعكرونة من الأنواع المفضلة للجميع وخاصة خلال الطقس شديد البرودة، ويمكنك تحضيره باستخدام النودلز وأعشاب البحر المغذية في حساء الدجاج، والمفيد في وضع أعشاب البحر هو أنها تمدك بالمزيد من الكالسيوم والحديد الذي يحتاج جسمك إليه.

4- أصابع الفلفل الحار
  إضافة وجبة حارة إلى يوم شتوي يمنحنا الدفء المطلوب، هذا بالإضافة إلى أن الفلفل الحار هو مصدر غني جدا بفيتامينات A وc وe ومادة الفلفلين التي تحمي جسمك من الجذور الحرة، كما ستحصلين على الألياف من فتات الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، والبروتين من الرايب (الزبادي) الذي ستضعين به الفلفل قبل تبطينه بفتات الخبز.. ولتحضير هذه الوجبة اتبعي التالي:

- غلفي 8 أنصاف قرون فلفل حار مخلية من البذور بمزيج من كوب من الزبادي ونصف كوب من جبن الشيدر وثمن ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر الحار ونصف ملعقة من مسحوق الثوم.

- بعد غمس الفلفل في الخلطة السابقة يتم تغليفه بفتات الخبز.

- ثم سخني الفرن جيدا وضعي الفلفل في صينية ثم ادخليه بالفرن لمدة نصف ساعة.

5- كاكاو بالقرفة وجوز الهند
لاتفوتي مشروب الكاكاو، لكن بنكهة جديدة من خلال إضافة القرفة وجوز الهند ولتحضيره اتبعي الخطوات التالية :

- حضري كوبا من حليب جوز الهند غير المحلى.

- 2 ملعقة طعام من كريمة جوز الهند.

- 2 ملعقة صغيرة من شراب القيقب.

- ثمن ملعقة صغيرة من القرفة.

- ثمن ملعقة صغيرة من الفانيليا.

- ملعقة طعام من مسحوق الكاكاو الداكن غير المحلى.

- رشة ملح قليلة جدا.

- امزجي جميع المكونات السابقة وسخنيها واشربيها.

6- الفلفل الحار
  يعتبر الفلفل من الوجبات العملية جدا لأنه يبقيك دافئة لذا أضيفي شرائح الفلفل مع حبوب الفاصوليا الغنية بالألياف وقطع الدجاج أو الديك الرومي ولهذه الوجبة فوائد منها أن الفلفل يعزز الطاقة والفاصوليا تساعد على توازن سكر الدم وتشعرك بالامتلاء مع الدجاج وهو من اللحوم قليلة الدهون والتي تساهم في بناء بروتين العضلات.

7- الشوفان بزبدة الفول السوداني
  لتحضير هذه الوجبة أضيفي ثمرة موز مهروسة وملعقة طعام من زبدة الفول السوداني الطبيعية وبعض الشوفان وهو من المغذيات الغنية بالألياف والثيامين والماغنسيوم والفسفور والحديد كما ستحصلين على البروتين من زبدة الفول السوداني ويمكن أن تضيفي للوجبة بعض الجبن القريش.

8- حساء الفاصوليا
  اصنعي حساء الفاصوليا وأضيفي عليه ما تشائين فهو غني جدا بالبروتين والألياف وسيشعرك بالرضا والشبع والدفء.

9- خضار الإيدامام المطهي على البخار
نبات الإيدامام هو فول الصويا قبل أن ينضج، وهو من النباتات الغنية جدا بالبروتين ويمكنك طهيه في الميكروويف لدقائق قليلة مع إضافة القليل من الملح.

10- حساء الكراث بالكاري
  يعتبر الكراث من التوابل المقاومة للالتهابات وخضار غني جدا بمضادات الأكسدة ويمكنك تحضير هذا الحساء كالآتي :

- 3 أكواب من الماء.

- 1 كوب من صلصة الطماطم.

- واحدة كراث مقطعة جميعها قطع صغيرة.

- جزرة صغيرة ومقطعة لشرائح.

- شرائح الكرفس.

- 2 حبة من الكوسا المقطعة شرائح.

- 2 ملعقة صغيرة من مسحوق الكاري.

-  ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر.

- 2 ملعقة طعام من الكزبرة.

- رشة ملح.

توضع جميع المكونات معا في وعاء مع التقليب وتغطيتها حتى تطهى على الهادي لمدة 40 دقيقة ووضع ماء كبديل.