Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

حاربي التعب والإرهاق مع هذه الأطعمة

تاريخ النشر:03-02-2016 / 03:35 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

 حاربي التعب والإرهاق مع هذه الأطعمة
حاربي التعب والإرهاق مع هذه الأطعمة
مع استهلاك عدد كبير من الأطعمة المكررة والتى يتم تحميلها بالسكريات والمواد الحافظة والمواد الملونة والمواد الكيميائية، فإن هناك عدد كبير من الأسباب التى تجعلك تشعر بالإرهاق والتعب. يمكن أن يكون السبب فى الإرهاق بعض الأسباب الأخرى مثل المرض أو الإجهاد وقلة النوم وفقر الدم، وعادة ما يحدث فقر الدم بسبب المرض، ولكن أحيانا يمكن أن يكون ناجما عن نقص الفيتامينات والمعادن الأساسية.
 
وهناك عدد قليل من الطرق المفيدة لمحاربة التعب باستخدام بعض المواد المغذية والتى سوف تمدك بالطاقة مرة أخرى .. تابعي القراءة:
1- الزنك: 
كل شخص يحتاج إلى الزنك للحصول على الطاقة ولصحة عملية التمثيل الغذائى، ونقص الزنك هو نقص شائع للمغذيات والتى تؤثر على الجهاز المناعى، أما مستويات الزنك المعتدلة تساعد على تحسين صحة العظام.
 
وعن العلامات الأكثر شيوعا لنقص الزنك فهى انخفاض الطاقة وقلة الشهية وظهور حب الشباب والطفح الجلدى والبقع البيضاء على الأظافر وضعف البصر وفقدان الشعر، وإذا كنت تشعر بالقلق يمكنك طلب المساعدة من طبيبك، ومع ذك يمكنك إضافة الأطعمة التى تحتوى على الزنك إلى نظامك الغذائى مثل المكسرات ودقيق الشوفان والدجاج واللحوم الحمراء والمأكولات البحرية.
 
2- الحديد: 
واحدة من أسباب إصابتك بالتعب والإرهاق هو نقص الحديد، فسوء التغذية أو المرض أو فقدان الدم يؤدى إلى انخفاض مستويات الحديد فى الجسم، لذا تأكد من أن النظام الغذائى الخاص بك يتضمن الأطعمة الغنية بالحديد مثل المكسرات والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والعدس وبذور عباد الشمس.
 
3- فيتامين B12 : 
فيتامين B12 مهم لتكوين خلايا الدم الحمراء ومهم أيضا لصحة الجهاز العصبى، وتأكد من إدراج الأطعمة منخفضة الدهون مثل الألبان والأسماك والبيض فى النظام الغذائى الخاص بك، أما إذا كنت نباتيا يمكنك اختيار بعض الحبوب المدعمة أو تناول المكملات الغذائية ولكن استشر طبيبك أولا.
 
4- حمض الفوليك: 
يحتاج الجسم حمض الفوليك من أجل تنميته السليمة فهو يدعم إنتاج الخلايا ويساعد على منع فقر الدم، وعلاوة على ذلك فإنه يسمح للأعصاب بالعمل بشكل صحيح ويمنع كسور العظام المرتبطة بهشاشة العظام ويساعد على منع العته، ويمكن العثور على حمض الفوليك فى اللحوم الحمراء والكبد والمكسرات والخضروات الخضراء.
 
5- الكربوهيدرات المعقدة: 
إذا كان نظامك الغذائى منخفض السعرات الحرارية والحديد والزنك أو مرتفع فى الكربوهيدرات المعقدة والأطعمة المكررة فربما تعانى من التعب والإرهاق، فالكربوهيدرات النشوية مثل الحبوب الكاملة والخبز والمكرونة والمنتجات القائمة على الشوفان تساعد على تحسين القدرة على التحمل وتتخلص من الطاقة ببطء، إنها دائما فكرة جيدة اختيار تناول الحبوب الكاملة.