Top
موقع الجمال

شارك

الطب البديل

فوائد زيت الزعتر.. مكافحة الاكتئاب والسرطان والسعال

تاريخ النشر:02-02-2016 / 05:24 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

فوائد زيت الزعتر.. مكافحة الاكتئاب والسرطان والسعال
فوائد زيت الزعتر.. مكافحة الاكتئاب والسرطان والسعال
من المعروف أن زيت الزعتر يعمل بمثابة مضاد حيوى طبيعى لأنه جرت العادة على استخدامه لمجموعة واسعة من الأمراض بداية من علاج الجروح وغسول للفم وحتى فى الطهى، وهنا ثماني  فوائد مذهلة من استخدام زيت الزعتر بانتظام:
1- مضاد للاكتئاب: 
قام باحثون برازيليون باختبار الزعتر عن طريق الفم على الفئران بجرعة معينة ووجدوا أن مادة تسمى "الكارفاكرول" فى زيت الزعتر لها تأثير مضاد للاكتئاب، حيث يؤثر زيت الزعتر على نشاط الخلايا العصبية ويعزز الشعور الجيد.
 
2- مضاد للسرطان: 
أجرى باحثون أتراك فى عام 2012 دراسة نشرت فى مجلة التغذية والسرطان كشفوا فيها أن الزعتر واحد من الأعشاب التى لها خصائص مضادة للسرطان، وخلصت الدراسة إلى أن زيت الزعتر قد يسبب موت الخلايا السرطانية فى الثدى وينبغى النظر فى إدراجه فى العقاقير العلاجية لسرطان الثدى.
 
3- يساعد فى التخلص من عدوى الفطريات: 
التهابات الفم والالتهابات المهبلية من الفطريات والكانديدا، وجد الباحثون أن زيت الزعتر فعال فى قتل هذه الالتهابات والعدوى الفطرية، كما أنه يوقف تماما نمو الفطريات ويمكنه مهاجمة خلايا الكانديدا، ويمكن خلط زيت الزعتر مع زيت القرفة للحصول على نتائج أفضل.
 
4- يحسن صحة الفم: 
يحتوى الزعتر على مكون يسمى الثيمول والذى يبدو أنه يمنع نمو مسببات الأمراض عن طريق الفم، وبالاشتراك مع الزيوت الطبيعية الأخرى قد يقلل من تسوس الأسنان، ويمكنك تخفيف بضع قطرات من الزيت العطرى فى كوب صغير من الماء والغرغرة لبعض ثوان.
 
5- بمثابة منشط: 
زيت الزعتر هو منشط قوى للجهاز الهضمى، كما أن لديه القدرة على علاج التهاب المعدة والأمعاء والتهاب الأغشية المخاطية للأمعاء الدقيقة والقولون.

6- مضاد طبيعى للأكسدة: 
يحتوى زيت الزعتر على فيتامين سى وهذا يعنى أنه فعال فى تعزيز المناعة والقضاء على خطر الجذور الحرة.
 
7- فعال فى علاج السعال: 
هل تعانين من نوبات السعال المتكررة والمستمرة ؟ يمكنك تجربة التبخير بعد إضافة بضع قطرات من زيت الزعتر للحصول على الإغاثة الفورية، فقد وجدت دراسة أجراها باحثون ألمان أنه يمكن لزيت الزعتر مكافحة التهاب الشعب الهوائية الحاد.
 
8- حب الشباب: 
زيت الزعتر له خصائص مضادة للبكتيريا مما يجعله فعالا فى التخلص من حب الشباب، فإضافة زيت الزعتر إلى نظام جمالك اليومى عن طريق تخفيفه ببضع الماء ووضعه على الوجه قبل النوم يوميا يساعد على تنقية البشرة من حب الشباب.