Top
موقع الجمال

شارك

مرض السرطان

قائمة بـ 10 أطعمة تقلل خطر الإصابة بالسرطان

تاريخ النشر:17-01-2016 / 03:18 PM

المحرر: خاص الجمال - شروق عبد الرحيم

 قائمة بـ 10 أطعمة تقلل خطر الإصابة بالسرطان
قائمة بـ10 أطعمة تقلل خطر الإصابة بالسرطان
السرطان أصبح المرض الأكثر فتكاً بالبشر منذ عدة سنوات، ورغم أنه ليس هناك ما يمنع الإصابة به بصورة مؤكدة إلا أن هناك أنواعا من الأطعمة يمكنها أن تقلل فرص الإصابة بالخلايا السرطانية الخبيثة ومهاجمتها الجسم، وربما من خلالها يمكنك أن تساعد نفسك أو تساعد قريباً أو صديقاً لك بأن يعيش حياة صحية أفضل وعمر أطول.
 
وفيما يلي سنقدم لكم 10 من الأطعمة التي ينبغي أن تضاف إلى النظام الغذائي اليومي من أجل مساعدتك على تقليل خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان.. فتعرفوا معنا عليها:
أنواع الأطعمة التي تقلل خطر الإصابة بالسرطان
1- الجريب فروت
ثمار الجريب فروت تمتلئ عن آخرها بفيتامين سي المضاد للأكسدة ويمكن  الاستفادة من فيتامين سي في كثير من أنواع الحمضيات وكذلك بعض الخضروات) حيث يمكن لهذا الفيتامين القوي أن يمنع تشكيل المركبات الآزوتية في الجسم والتي تسبب السرطان.

2- الثوم
هناك العديد من الدراسات التي أظهرت أن الأشخاص الذين يتناولون مزيدا من الثوم ويحرصون على تناوله بصورة يومية هم الأقل عرضة للإصابة بالسرطان. فمحتوى الثوم وتكوينه قد يبطئ من تكاثر الخلايا السرطانية في الجسم.

3- التوت
التوت هو واحد من أفضل الأطعمة التي يمكنك أن تأكلها للمساعدة على منع تكون الخلايا السرطانية،  فهي ليست  لذيذة فحسب بل إنها معبأة بالمواد المضادة للأكسدة والتي يمكنها أن تساعد الجسم على محاربة الأمراض والتقليل من خطر الإصابة بها.
 
4- الطماطم
ثمار الطماطم تحتوي على الليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد في الحماية من الضرر الذي قد تسببه الخلايا السرطانية.
 
5-الخضروات
الخضروات تشمل الكرنب، القرنبيط والبروكلي وهذه الخضروات تحتوي المكونات التي يمكن أن تساعد في حماية الحمض النووي الخلوي من الأضرار التي يمكن أن تصيب بالسرطان.
 
6- الشاي الأخضر 
الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في الوقاية من السرطان، وشرب الشاي بشكل عام يمكنه أن يساعد في خفض خطر الإصابة بالسرطان، هذا بالإضافة إلى أن له العديد من الفوائد الصحية الأخرى.
 
7- الحبوب الكاملة
الحبوب الكاملة تحتوي على العديد من المكونات التي يمكنها المساعدة في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وهذا يشمل مضادات الأكسدة والألياف.
 
8- الكركم
الكركم هو واحد من أشهر أنواع التوابل وأكثرها شيوعاً واستخداماً، والكركم يأتي من جذور الزنجبيل كما أنه يدخل في العديد من تركيب البهارات الأخرى كالكاري مثلاً التي تمثل عنصرا رئيسيا في الطعام الهندي، وعن فوائد الكركم فهو يحتوي (الكركمين) الذي يساعد في الحد من خطر الإصابة بالسرطان.
 
9- الخُضَر
الخضر الورقية مثل اللفت، السبانخ، الخس، والكرنب فجميعها تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة (لوتين وبيتا كاروتين) وبعض المواد الكيميائية الموجودة في تركيب هذه الأطعمة قد يحد من نمو الخلايا السرطانية.
 
10- العنب
Reservatol هو أحد مضادات الأكسدة القوية الذي وجد في طبقة العنب الأحمر (قشرة حبة العنب الناعمة الرقيقة)، Reservatol قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.