لأول مرة .. ازالة 6 اعضاء للوصول لورم ببطن سيدة

الجمال - وائل نجيب: اضطر الدكتور "تومواكي كاتو" لازالة اكثر كثيرا من ورم سرطاني خلال عملية جراحية غير مسبوقة لامرأة من فلوريدا عمرها 63 عاما في وقت سابق من هذا الشهر.


وقال الطبيب المتخصص في زراعة الاعضاء انه من اجل الوصول الى الورم الذي كان مدفونا بعمق في بطن بروكي زيب وهدد بموتها في غضون اشهر تعين عليه ازالة معدتها وبنكرياسها والطحال والكبد والامعاء الدقيقة والغليظة.

وجمدت هذه الاعضاء وحفظت خارج جسم زيب خلال عملية شاقة استغرقت 15 ساعة في مركز جاكسون الطبي في جامعة ميامي.

واعيد زراعة هذه الاعضاء في مكانها الطبيعي بعد ازالة الورم الذي بلغ قطره 5 سنتيمترات وكان يطوق الشريان الاورطي وقاعدة شريانين اخرين.

وقال كاتو انه لم يجر من قبل ازالة ستة اعضاء من بطن مريض من اجل تمكين الاطباء من الوصول الى ورم خبيث كان يعتبر في السابق متعذرا ازالته بالجراحة بسب مكانه.

وقال كاتو الذي تدرب كجراح في جامعة اوساكا في اليابان "لا يوجد شىء حقيقة بسيط هنا.. انها عملية تتطلب براعة كبيرة."

وقال الطبيب المحنك الذي يعمل في معهد زراعة الاعضاء في جامعة ميامي منذ 11 عاما واشرف على فريق الاطباء الذي اجرى الجراحة لزيب "اجرينا اجزاء من مثل هذه الجراحة مرات كثيرة لكن ليس بمثل هذا الحجم الكلي."

وكانت زيب قد شخصت باصابتها بورم (سركوما العضلات الملساء) وهو نوع نادر من السرطان لكن كاتو قال ان نمط الجراحة التي اجراها يوم 4 من مارس يمكن في النهاية ان تفيد اشخاصا يعانون من امراض اكثر شيوعا.

وقال "ربما يكون هناك تطبيقات كثيرة".