7 خطوات هامة عند التخطيط للحمل

 7 خطوات هامة عند التخطيط للحمل
7 خطوات هامة عند التخطيط للحمل

إذا كنتي تخططين للحمل فأنتي بحاجة لاهتمام خاص بنفسك و بصحتك حتى تساعدي في حدوث حمل صحي و آمن.
1- تتعامل المرأه عند التخطيط للحمل تماما مثل الحامل فلا تتناولي العقاقير الغير آمنة على الحامل و تجنبي التعرض للأشعة عند الكشف أو قومي بتأجيلها حتى تتأكدي من عدم حدوث حمل.
 
2- تناولي الفوليك أسيد كل يوم لأنه يمنع حدوث تشوهات للجنين في العمود الفقري و الأعصاب و المخ كما ذكرنا سابقا في "فوائد لا تعرفيها للفوليك أسيد" و هذه التشوهات عادة تحدث في أول عدة أسابيع من الحمل و قبل أن تعرف الأم بحدوثه.
 
3- تجنبي الرياضة العنيفة في الأيام التي تشكين فيها بحدوث الحمل... الرياضة عادة مفيدة فترة الحمل و لكن بإشراف مدربة متخصصة للحوامل و تجنب بعض الحركات كما ذكرنا في "ممارسة الرياضة أثناء الحمل" 
 
4- تابعي علامات حدوث الحمل حتى تتجنبي العوامل الضارة على الحمل عند ظهور هذه العلامات
 
5- حددي أيام الإباضة و الخضوبة حتى تستطيعين استنتاج الوقت الذي يحدث فيه الحمل و تكوني أكثر حرصا في هذه الأيام
 
6- احرصي على التغذية السليمة مما قد يوفر عليكي عناء تناول أقراص الفيتامينات و الحديد و الكالسيوم و الفوليك أسيد و التوفيق بينهم على مدار اليوم
 
7- انجزي كل شيء تودين القيام به لا يصلح فترة الحمل من الآن، مثل تناول علاجات لمرض مزمن، عمل أشعة و تحاليل، حتى الأشياء التي تحتاج لوقت مثل تعلم مهارات معينة أو حضور دورات أو دراسة حتى تتفرغي فترة الحمل للعناية بصحتك و لا تضطري لتأجيل هذه الأشياء لـ 9 أشهر و حتى سنتين بعد الولادة.
 
باتباع هذه الخطوات تستطيعين تجنب العديد من الأضرار و تجنب حدوث الإجهاض في أول عدة أسابيع من حملك