علاج البدانة جراحيًا للمراهقين .. ما فوائدها؟

ما زال قرار الحل الجراحي للتخلص من السمنة عند المراهقين يقابل بالتخوف من نتائج هذا النوع من الجراحات رغم تطورها. إلا أن معظم الدراسات التي أجريت في هذا الخصوص أظهرت فوائد على المدى الطويل لجراحات علاج البدانة عند المراهقين.
 
وقد أظهرت نتائج أحدث تلك الدراسات، وهي دراسة أميركية، عرضت نتائجها في إحدى «الجلسات العلمية» لمؤتمر جمعية القلب الأميركية American Heart Association الذي عقد في أورلاندو (بولاية فلوريدا) أن المراهقين البدناء يستفيدون، على المدى الطويل، من الحلول الجراحية للسمنة. 
 
ووجدت في الدراسة آثار إيجابية على الوزن وعلى مستوى الدهون في الدم حتى بعد مرور ثماني سنوات بعد الجراحة. 
 
وقام الباحثون، من المركز الطبي لمستشفى سينسيناتي للأطفال في ولاية أوهايو بدراسة حالة 50 مراهقا (متوسط أعمارهم 17) من الذين خضعوا للجراحة من أجل علاج البدانة، وقارنوها مع حالات 30 مراهقا من الذين كانوا يعانون من السمنة المفرطة (متوسط أعمارهم 15)، وبدلا من خضوعهم لعمليات جراحية، شاركوا في برنامج إدارة الوزن تحت إشراف طبي. وبعد سنة واحدة، وجد أن الذين واصلوا للمشاركة في البرنامج الغذائي هم فقط ثمانية من مجموع الـ30 مراهقا. 
 
وفي نهاية الفترة المحددة للمتابعة والتي استمرت ثماني سنوات، أظهرت الدراسة أن المرضى الذي أجريت لهم عمليات جراحية لإنقاص الوزن ما زالوا يتمتعون بانخفاض ملحوظ في الوزن ومستويات الدهون.
 
كما وجد أيضا أن مؤشر كتلة الجسم انخفض بنسبة 32 في المائة، وانخفضت أيضا مؤشرات ارتفاع الدهون في الدم dyslipidaemia من 86 تقريبا إلى 38 في المائة. 
 
وبالنسبة للمجموعة الضابطة control group، فكان هناك زيادة في مؤشر كتلة الجسم بنسبة 6.2 في المائة، أما نسبة الدهون فلم تتغير.
 
هذه النتائج تبرز أهمية تتبع المسار الصحي طويل الأجل لذوي السمنة من الأطفال، وتقترح إجراء العمليات الجراحية المناسبة لهم لعلاج البدانة لأنها، كما اتضح من الدراسة، مجدية وثابتة في تحسين النتائج على المدى الطويل للأطفال في سن المراهقة المصابين بالسمنة المفرطة.