حقائق عن ماء الليمون ستجعلك تشربينه كل يوم

تمنحك الطريقة التي تبدأين بها صباحك ذكرى جيدة ليومك بالكامل، وبما أننا لسنا مرفهين بحيث نجد من يلبسنا ملابسنا أو يحضر لنا طعامنا، فالأفضل أن نخلق الرفاهية والسعادة لأنفسنا بأنفسنا، ومن هذه الخطوات التي نحتاج إليها ماء الليمون الدافيء، ربما تجعلك هذه الفكرة تشعرين بقشعريرة عند سماع كلمة حامض، لكن الحقيقة يمدك الليمون ببعض الفوائد الحلوة التي ستتعرفين عليها بعد قراءة الحقائق التالية.

 


الترطيب:
يجب أن تحددي هدفك لشرب 3 لتر ماء في اليوم من الأسهل الوصول لهذا الهدف إذا بدأت يومك بطريقة صحيحة، بأساس صحيح مرطب، فعند النوم تقضين ساعات بدون تناول أي شيء، وإذا تعرض جسمك لنقص الترطيب أو الجفاف الحاد والذي يؤدي إلى إجهاد الغدة الكظرية وحينها لا يمكنها أن تؤدي كل وظائفها بطريقة صحيحة، مما يؤدي إلى تراكم السموم بالجسم والشعور بالتوتر والإمساك وأكثر من هذا.
 
وترجع كلمة إفطار باللغة الإنجليزية "break fast" أي كسر الصيام الذي كان الجسم فيه طوال فترة النوم، لذا قبل تناول الإفطار لابد من تجهيز جسمك بتناول ماء الليمون أولا، لذا اعصري نصف ليمونة على كوب كبير من الماء ويفضل استخدام ماء دافيء لأن الماء البارد يحدث صدمة في جهازك الهضمي وكأنك قفزت في الثلج بعد دفء الفراش.
 
يمنحك نفساً منتعشاً:
بالطبع لا يمكنك تجنب رائحة النفس الكريهة عند الاستيقاظ من النوم، لذا فكري في ماء الليمون كوسيلة طبيعية للتخلص من تلك الرائحة فهو شيء رائع ليكون أول ما تضعين في فمك في الصباح لتقليل رائحة النفس، كما أنه ينعشه كما يخفف من ألم الأسنان والتهاب اللثة، وهذا بفضل ما بالليمون من مضادات الأكسدة والمضادات الحيوية التي تقلل من رائحة الجسم السيئة مع الوقت.
 
يساعدك في تقليل الكافيين:
جربي شرب ماء الليمون الدافيء في الصباح كبديل للقهوة وسريعا ستعتادين على هذا الروتين، فالقهوة مدرة للبول مما يجعلك تتبولين أكثر، لذا كلما زاد مقدار ما تتناولين من الكافيين كلما زاد فقدان جسمك للمياه وهذا هو الطريق إلى الإصابة بالجفاف، لذا فماء الليمون يمد جسمك بالطاقة عند دخوله إلى جهازك الهضمي وذلك من خلال أكسدة الدم.
 
ينظف أجهزة الجسم:
يعتبر ماء الليمون وسيلة لطيفة وطبيعية لإدرار البول، وهذا على عكس الطريقة السلبية التي تفعلها القهوة كمدر للبول، فبماء الليمون أنت تضيفين مزيدا من الماء إلى جسمك ومنها تبقينه مرطباً، وهذا العصير يساعد الجسم على طرد السموم الغير مرغوب فيها الموجودة في جسمك بمعدل أسرع، مما يجعل جهازك البولي في حالة صحية فهي بمثابة تنظيف يومي.
 
يعزز جهاز المناعة:
يساعد فيتامين C الموجود في الليمون على تقوية جهاز المناعة لأنه يقاوم البرد والأنفلونزا ويساعد على امتصاص الحديد إلى مجرى الدم، وذلك بفضل حمض الإسكوربيك الذي يعالج ويقاوم الالتهاب بإزالة حمض اليوريك من المفاصل، ويجب أن تعلمي أن الليمون هو بطل الموالح ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين C وتقل به نسبة السكر، لذا هو مفيد وفعال حتى لمن يعانون من السكري، ويحتوي الليمون على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يحفز المخ وعمل الجهاز العصبي وكذلك ضبط مستوى ضغط الدم بدون أن يعرضه لطفرة عالية من السكر.
 
ينقي البشرة:
لفيتامين C معجزات خاصة بالمظهر الخارجي للبشرة حيث يساعد على تقليل التجاعيد والبقع وذلك لأنه يخلص الدم من السموم لذا يبقى بشرتك صافية وردية ومتألقة.
 
يساعد في خسارة الوزن:
كلما زاد مقدار ما تتناولين من سكر، كلما شعرت برغبة أكبر في تناوله، مما يضاعف من السعرات الحرارية وبالتالي يزداد وزنك، لذا يعمل مقدار ماء الليمون الذي تشربينه على تثبيت مستوى ضغط الدم لديك ويشعرك بالامتلاء والطاقة لفترة أطول، كما تساعد الألياف الموجودة في الليمون على مقاومة نوبات الجوع.
 
يحدث توازن في مستويات الحموضة:
تحتاج مستويات الحموضة في الجسم إلى أن تكون متوازنة ليتمتع الشخص بصحة جيدة، وذلك لأن الحموضة الزائدة في الجسم الناتجة عن تناول أطعمة حمضية مثل السكر ومنتجات الألبان واللحوم هي سبب رئيسي للمرض والاضطراب الهرموني، ويعتبر الليمون أكثر الأطعمة قلوية للجسم، رغم أن الليمون من الحمضيات، لكنه يبقى حمضياً خارج الجسم وعند دخوله للجسم ويتم امتصاصه يتحول إلى قلوي، لذا فشرب ماء الليمون كل يوم يساعد على إزالة الحمضية من الجسم بشكل عام.
 
تساعد في الهضم:
بتناول ماء الليمون الدافيء في الصباح يساعد ذلك على هضم أحسن، فيعمل دفء الماء على تعزيز الجهاز الهضمي ووظائفه، بمعنى آخر ماء الليمون يعالج الإمساك وذلك بتعزيز إنتاج الصفراء وقيام الأمعاء بعملها بشكل سلس.
 
يحسن الحالة المزاجية:
لرائحة الليمون خصائص محسنة للحالة المزاجية ومحفزة للطاقة، كما تساعد أيضا على تقليل التوتر والاكتئاب من خلال تهدئة الأعصاب وتلطيف حالتها.