Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

إليك ما يجب أن تعرفه عن أمراض اليد والقدم والفم

تاريخ النشر:04-01-2016 / 04:42 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

 إليك ما يجب أن تعرفه عن أمراض اليد والقدم والفم
إليك ما يجب أن تعرفه عن أمراض اليد والقدم والفم
هل قدم طفلك ويديه وفمه مغطاة بالبثور والدمامل المؤلمة؟ قبل أن نفترض إصابة الطفل بالجدرى المائى علينا التأكد من استشارة الطبيب حتى يقوم بتشخيص هذه البثور عن قرب. 
 
فى حين أن معظم الآباء يدركون الجدرى المائى وكيف يمكن علاجه إلا أن هناك عدد منهم يعرف الحمى الثلاثية التى تصيب الفم واليدين والقدمين وهى أكثر شيوعا فى الأطفال الصغار والأطفال حتى سن 5 – 7 سنوات.
 
الحمى الثلاثية هى مرض معدٍ حاد يسببه الفيروس المعوى ويتميز بالإصابة بالحمى وألم الجلد والدمامل على جسم المريض خصوصا القدم والأرداف والفم، وكما يقول الأطباء فإن الحمى الثلاثية شائعة جدا فى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 – 5 سنوات من العمر وتظهر خاصة فى شهرى سبتمبر وأكتوبر من كل عام، ومع ذلك قد تحدث الإصابة على مدار العام خاصة بعد انتشار المرض بين الأطفال فى نفس المدرسة. 
 
فى الجدرى المائى تظهر الدمامل أو الطفح الجلدى على الصدر والبطن، بينما فى الحمى الثلاثية تتطور تدريجيا. وفى كثير من الحلالات تكون هذه الدمامل مؤلمة جدا بحيث يصبح الطفل غير قادر على ابتلاع الماء بسبب الجفاف الشديد الذى يعتبر أيضا من أعراض المرض.
 
وفيما يلى بعض الحقائق وأسباب مرض الحمى الثلاثية التى قد تساعدك على التعامل مع هذا المرض المعدى فى حالة إصابة طفلك بالفيروس:
كيف ينتشر مرض الحمى الثلاثية؟
هذا المرض ينتج عن الإصابة بفيروس كوكساكى A16 الذى ينتشر من الفم أو عند الاتصال مع شخص مصاب بالفيروس عن طريق اللعاب والأنف والحلق أو تصريف السوائل التى ترشح من البثور، أما الأطفال ما بين ستة أشهر وسنتين من العمر يميلون للإصابة بالمرض من أخيهم المصاب.
 
هل البالغون معرضون لخطر الإصابة أيضا؟
بينما الكبار ليس لديهم مناعة ضد الفيروس إلا أن الأعراض لا تتطور لديهم فى صرة الدمامل المؤلمة والبثور على المناطق السابق ذكرها من الجسم، وتظهر لديهم الحمى الثلاثية عادة فى شكل حمى أو نزلات البرد أو الأنفلونزا، وفى مثل هذه الحالات يتم التعامل مع المرض عرضيا من قبل الأطباء.
 
كيف يمكن الوقاية من المرض؟
لا توجد وسيلة لمنع طفلك من الإصابة بمرض الحمى الثلاثية أو اعتراض الفيروس، وبما أنه معد للغاية فإنه عند إصابة أحد أطفالك بالمرض، فإن أفضل طريقة لمنع طفلك أو أى طفل آخر من التقاط مرض الحمى الثلاثية هى عزل المريض فى غرفة من المنزل حتى تهدأ الأعراض أو تختفى، وتأكدى من غسل اليدين بانتظام وتطهير منزلك، كما يجب تجنب إرسال طفلك للمدرسة أيضا إذا تطورت لديه أى من هذه الأعراض.
 
كيف يتم علاجه؟
لا يوجد علاج محدد لمرض الحمى الثلاثية، ولكن مع ذلك فإن الطفح الجلدى والبثور عادة ما تهدأ فى غضون 3 – 7 أيام، ومضاعفات الإصابة بالفيروس مثل التهاب السحايا والتهاب الرئتين نادر ما تحدث فى المرضى، ويقول الأطباء إن المريض عادة ما يسترد صحته فى غضون أسبوع.