مرض السكري .. هل يرفع أحتمالات الأصابة بالخرف؟

شهدت العقود الأخيرة انتشار مجموعة من الأمراض المزمنة، أطلق عليها أمراض العصر، مثل داء السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والكلى وغيرها. 
 
وتكمن مشكلات هذه الأمراض في الإصابة بمضاعفاتها على أجهزة الجسم الحيوية التي تنتهي غالبا بإعاقة أصحابها. ومن المؤسف أن التعايش مع هذه الأمراض لم يكن على المستوى المأمول طبيا في أي مجتمع في العالم مهما اختلف اجتماعيا واقتصاديا.
 
وإذا أخذنا أحد هذه الأمراض وهو داء السكري الذي أصاب ما يزيد عن ربع سكان العالم، نجد أن هناك علاقة بين داء السكري ومخاطر الإصابة بالخرف مثلا، بعد أن ثبت أن السيطرة الجيدة على مستوى سكر الدم لداء السكري من النوع الثاني يقلل من نسبة دخول المرضى للمستشفى بسبب الخرف، في حين أن ضعف أو فشل السيطرة على نسبة السكر في الدم يرفع احتمال تكرار دخول المستشفيات بنحو 50 في المائة بسبب الخرف.
 
هذه هي نتيجة دراسة سويدية قدمت في الاجتماع السنوي الـ51 للرابطة الأوروبية لدراسة مرض السكري (European Association for Study of Diabetes، EASD) الذي عقد في ستوكهولم بالسويد، بين 14 و18 سبتمبر (أيلول) الماضي.
 
وقد قام باحثون من مركز السجل الوطني لمرض السكري ومعهد الطب في ساهلجرينسكا في جامعة غوتنبرغ Sahlgrenska University in Gothenburg بتحليل بيانات لـ349299 مريضا بالنوع الثاني من داء السكري (متوسط أعمارهم 67) ولم يكونوا، في بداية الدراسة، مشخصين بالخرف ولم يسبق أن تم تنويمهم لمرض متعلق بالخرف. 
 
وخلال متابعتهم لفترة متوسطها بين 4 و6 سنوات، تم تسجيل عدد 11035 شخصا نوموا بالمستشفيات بتشخيص أولي أو ثانوي من الخرف.
 
استخدمت في هذه الدراسة نماذج حاسوبية لحساب العلاقة بين مستوى السيطرة على سكر الدم عند مرضى السكري، وذلك بقياس مستوى نسبة السكر التراكمي في الدم (HbA1c) والخرف.
 
أظهرت نتائج الدراسة أن المشاركين الذين لديهم أسوأ مستويات في نسبة HbA1c (أكثر من 10.5 في المائة) كانوا أكثر عرضة لدخول المستشفيات نتيجة الخرف بزيادة نسبتها 50 في المائة عن المشاركين المحافظين على أفضل مستويات في نسبة HbA1c (أقل من 6.5 في المائة).
 
كما وجد أن المرضى الذين عانوا من سكتة دماغية كانوا في خطر أعلى بمقدار 40 في المائة للإصابة بالخرف.
 
وخرجت هذه الدراسة بتوصية بنيت على النتائج التي أثبتت أن هناك علاقة إيجابية بين نسبة HbA1c وخطر الخرف في المرضى الشباب إلى حد ما المصابين بداء السكري من النوع الثاني، وهي وجود إمكانية للوقاية من الخرف عند مرضى السكري بالسيطرة الجيدة على نسبة السكر في الدم.