تناول القهوة على معدة خاوية يسبب ثقب بالمعدة

 تناول القهوة على معدة خاوية يسبب ثقب بالمعدة
تناول القهوة على معدة خاوية يسبب ثقب بالمعدة

العديد من الدراسات أكدت الفوائد العديدة لتناول كوب من القهوة يومياً، حيث أن القهوة تحتوي على مضادات للأكسدة التي تساعد على منع الإصابة بسرطان القولون. 
 
وهذه المضادات موجودة في العديد من الفواكه التي نتناولها بشكل يومي وعلى الرغم من فوائد تلك المضادات، ولكن لها أيضاً بعض المضاعفات على أجسامنا وهذا يحدث بالتحديد عند تناول القهوة على معدة خاوية.
 
وللتحدث بدقة أكثر، تناول كوب واحد فقط من القهوة على معدة خاوية يحفز إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة. وهو الحمض المسئول عن هضم الطعام في المعدة ولا يجب أن يفرز إلا والمعدة تحتوي على طعام لكي يقوم بهضمه. وان تم إفراز الحمض على معدة خاوية فإنها تبدأ في هضم نفسها.
 
والأعراض تبدأ بالشعور بالحموضة، ثم تتطور إلى قرحة في المعدة والتي بدورها قد تتطور إلى ثقب في المعدة. والأشخاص الذين يعانون من التهابات المعدة سيلاحظون أنهم يشعرون بآلام في الجهاز الهضمي والمعدة، وانتفاخ وتهيج مع أول كوب قهوة في الصباح على معدة خاوية.
 
ويقول الأطباء أن تناول القهوة في الصباح بعد الاستيقاظ مباشرة يرفع معدل الكورتيزول سريعاً، ويعود لينخفض مرة أخرى سريعاً. الكورتيزول مسئول عن الساعة البيولوجية والاستيقاظ الكامل، أو حالة التنبه الكاملة.
 
ولذلك عليك تناول القهوة بعد الاستيقاظ على الأقل بساعة كاملة وبعد تناول على الأقل قطعة من الخبز. 
كما ينصح الأطباء بوضع القليل من اللبن على القهوة ليقلل من تأثيرها الضار على المعدة.