لماذا نمتلك حواجب؟

 لماذا نملك حواجب؟ السؤال يبدو طفوليا، لكن عند التفكير في إجابة له تجده صعبا وملحا علينا جميعا، فهل وجدتم الإجابة، أم مازلتم تفكرون بها.
 
الصور أوضحت أن الحواجب لها مظهر جمالي، دونه يصبح الشخص بشعا إلى حد كبير، ليس بحكم التعود على رؤية البشر بحواجب فوق أعينهم، لكن لأن الحواجب حقا شيء جميل في وجهنا، وليس الجمال فقط فلها فوائد عديدة.
 
خط دفاع عن العين
خط دفاع من الشعيرات الرفيعة يحمي العين من العرق والمطر، وإي أذى قد يصيبها، كما أن شكلهم المقوس يساعد على انزالاق العرق بعيدا عن العين، ويتضح هذا أيضا عند حدوث أي مفاجأة حين تنكمش الحواجب على العين.
 
طريقة للتعرف
التعرف على الوجه دون الحواجب صعب جدا، وهذا ما أثبته الدراسات العلمية عام 2003، التي أجريت في معهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا بالولايات المتحدة، ويمكنكم تجربة هذا بالمنزل عن طريق جمع بعض الصور وإخفاء الحواجب منها.
 
للتعبير غير اللفظي
حواجبنا تنطق قبلنا، فعندما نرى شخصا فجأة تقول له حواجبنا أهلا عن طريق الارتفاع لأعلى، وأكد العلماء المهمتون بلغة الجسد وعلوم الاتصال، أن الحواجب هي المسؤولة عن التعبير عن السعادة، والمفاجأة، والغضب، وهي المكملة لعلامات اليد.
 
ما لا تعرفه عن الحواجب
- الحاجب به 250 شعرة تقريبا.
 
- يتجدد الحاجب كليا كل 4 أشهر من سقوط ونمو شعر جديد دون أن نشعر.
 
- ترتفع حواجبنا عاليا كلما ارتفعت نبرة صوتنا، وتهبط كلما هدئة.
 
اختفى كثير من شعر الجسم على مدار العصور الماضية، ولكن لماذا لم يختفى شعر الحاجب، والإجابة هنا تبعاً لنظرية التطور أن شعر الحواجب أثبت اهميتة لذلك لم يختفِ.