هل يمكن أن يضر الليمون بصحتك؟

 هل يمكن أن يضر الليمون بصحتك؟
هل يمكن أن يضر الليمون بصحتك؟

جميعنا نعرف عن الفوائد الصحية التى لا تعد ولا تحصى لليمون وأنه يجب أن يكون جزءا أساسيا من روتين جمالنا وصحتنا، ومع ذلك إذا كنت غير دقيقة حول كمية عصير الليمون الذى تستخدمينه فقد ينتهى بك الأمر مع واحدة من هذه المشاكل الصحية الستة:
1- تآكل مينا الأسنان: 
وجدت الأبحاث أن استهلاك العصائر التى تحتوى على كمية عالية من حمض السيتريك مثل الليمون والبرتقال يمكن أن يتسبب فى ضعف مينا الأسنان مما يؤدى إلى اصفرار الأسنان وتآكلها، وللحد من الآثار الجانبية لعصير الليمون حاولى خلطه بغيره من الأطعمة أو السوائل الأخرى.

2- حرقان الصدر: 
تجنبى تناول عصير الليمون على الريق لأن طبيعته الحمضية سوف تؤدى إلى تفاقم حرقة الصدر لديك، فى حين أنه مفيد بالتأكيد تناول الماء الفاتر مع عصير الليمون، وتوخى دائما الحذر مع كمية عصير الليمون الذى تستخدمينه ودائما أضيفى العسل إليه، فالكثير من عصير الليمون يمكن أن يؤدى إلى أعراض مثل حرقان الصدر.

3- الجفاف وكثرة التبول: 
الليمون يحتوى على حمض الإسكوربيك أو فيتامين C مما يجعله مدراً للبول، وعند استهلاك الكثير من عصير الليمون يزيد من إنتاج البول فى الكلى مما قد يسبب الجفاف. يحتوى الليمون أيضا على مستوى عالٍ من البوتاسيوم مما يجعل من الصعب بالنسبة للجسم هضم عصير الليمون عندما يستهلك بكميات ضخمة.
 
4- آلام المعدة: 
على الرغم من أن هذه إحدى الأعراض الجانبية النادرة إلا أنه يمكن حدوثه، فعصير الليمون عند استهلاكه بكميات كبيرة يمكن أن يسبب آلاماً فى المعدة بسبب طبيعته الحمضية جدا في حين أن المعدة لديها القدرة على تحمل مستويات معينة فقط من حمض الإسكوربيك.
 
5- تفاقم حب الشباب والبقع الداكنة: 
الحمض الموجود فى عصير الليمون يمكن أن يشعركم بشعور لاذع إذا تم تطبيقه مباشرة على البثور وحتى إنه يتسبب فى انفجارها مما يتسبب فى ظهور الندبات، وتجنبى تطبيق عصير الليمون دون تخفيفه مباشرة على الوجه.
 
6- جفاف البشرة: 
إذا كانت لديك بشرة جافة تجنبى استخدام عصير الليمون حيث يتسبب فى زيادة جفاف البشرة مما يؤدى إلى الحكة والتقشر.