تحذير طبي : الحوامل اللاتي تعرضن للإصابة بسكري الحمل .. يجب استشارة الطبيب قبل حدوث الحمل التالي

من الأخطاء الشائعة بين النساء الحوامل اللاتي تعرضن في حمل سابق للإصابة بسكري الحمل عدم اهتمامهن باستشارة الطبيب قبل حدوث الحمل التالي من أجل عمل الترتيبات الطبية اللازمة لتفادي الإصابة بسكري الحمل مرة ثانية.
 
وتكون النتيجة التعرض لهذا المرض بما يحمل من مخاطر صحية على صحة كل من الأم الحامل وجنينها.
 
لقد وجد في كثير من الدراسات أن مخاطر سكري الحمل يمكن خفضها بشكل كبير بمساعدة بعض التعديلات البسيطة في نمط حياة النساء الحوامل.
 
ومن ضمن تلك الدراسات نورد هنا نتائج دراسة فنلندية حديثة نشرت مؤخرا في أوائل شهر أغسطس الحالي في مجلة «رعاية مرضى السكري Diabetes Care».
 
أجريت الدراسة من أجل معرفة مدى إمكانية الوقاية من مرض سكري الحمل gestational diabetes mellitus GDM بتطبيق معايير بسيطة بين النساء الحوامل المعرضات لخطر كبير للإصابة بسكري الحمل.
 
وأشارت نتائج هذه الدراسة إلى أنه أمكن تقليل الإصابة بداء السكري بنسبة 40 في المائة تقريبا عند الحوامل المعرضات لسكري الحمل.
 
تم تشكيل مجموعة من العلماء في جامعة هلسنكي الفنلندية، قاموا بإجراء هذه الدراسة التي شملت 293 امرأة لديها تاريخ في الإصابة بسكري الحمل أو لديها ارتفاع في مؤشر كتلة الجسم BMI لأكثر من 30 في هذه الدراسة كعامل خطورة.
 
تم تسجيل البيانات خلال فترة الحمل وقبل أن يصل الجنين إلى الأسبوع 20 من الحمل. 
 
تم تخصيص عدد 155 امرأة من المجموعة (كمجموعة تدخل intervention group) لتلقى المشورة الفردية بشأن النظام الغذائي مع اختصاصي التغذية، وممارسة الرياضة والسيطرة على الوزن.
 
خصص عدد 138 شخصا في المجموعة الضابطة للولادة القياسية (control group).
 
تم تشخيص سكري الحمل بين الأسبوع 24 و28 من الحمل باستخدام اختبار تحمل الفلوكوز glucose tolerance test.
 
تم تحليل بيانات ما مجموعه 269 امرأة، ووجد أن نسبة الإصابة بسكري الحمل كانت 13.9 في المائة في مجموعة التدخل intervention group و21.6 في المائة في المجموعة الضابطة control group، آخذين في الاعتبار كلا من (العمر، مؤشر كتلة الجسم عند الحمل، وجود سكري الحمل في حمل سابق، وعدد أسابيع الحمل).
 
وأظهرت النساء في مجموعة التدخل نشاطا بدنيا أكبر وتحسينا في الجودة الغذائية، مقارنة مع النساء في المجموعة الضابطة. استطاع الباحثون في الدراسة استنتاج أن إحداث تدخل معتدل في نمط الحياة الفردية أثناء الحمل أمكنه تقليل فرص الإصابة بسكري الحمل بنسبة 39 في المائة لدى النساء الحوامل عاليات المخاطر، إضافة إلى تقليل العواقب الصحية الخطيرة لكل من الأم والطفل في حالة حدوث سكري الحمل.