Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

نصائح لزيادة مستويات الهيموجلوبين بطرق طبيعية

تاريخ النشر:22-12-2015 / 05:51 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

 نصائح لزيادة مستويات الهيموجلوبين بطرق طبيعية
نصائح لزيادة مستويات الهيموجلوبين بطرق طبيعية
السبب الأكثر شيوعا لانخفاض مستويات الهيموجلوبين هو نقص التغذية والحديد وحمض الفوليك وفيتامين c وفيتامين B12 مما يسبب انخفاض مستويات الهيموجلوبين، ولكن هناك عدة أسباب أخرى مثل فقدان الدم وعيوب نخاع العظام والسرطان ومشاكل الكلى.. واستخدام بعض الأدوية يمكن أن تخفض مستويات الهيموجلوبين أيضا.
 
اعتمادا على ما تسبب فى انخفاض مستويات الهيموجلوبين لديك فإن طبيبك يصف لك مكملات الحديد وفيتامين c لتحسين الهيموجلوبين، ولا يمكنك أن تتناول هذه الأدوية للأبد؛ لذلك وعلى المدى الطويل هذه التغيرات الطفيفة فى النظم الغذائية قد تساعدك على الحفاظ على مستويات الهيموجلوبين الخاصة بك فى مستواها الطبيعى.
 
طرق لزيادة مستويات الهيموجلوبين:
- انخفاض الهيموجلوبين بسبب أنيميا نقص الحديد ويمكن تصحيحها عن طريق إضافة مصادر غنية بالحديد فى النظام الغذائى الخاص بك. 
 
الخضار مثل السبانخ وأوراق الحلبة والفاصوليا والعدس وبذور السمسم هى مصادر جيدة للحديد، ويمكن أيضا إدراج الحبوب مثل الشعير والأرز والسميد والذرة، كما يمكنك استخدام مزيج من أى من هذه المصادر لطهى وصفات لذيذة غنية بالحديد، كما ويمكنك أيضا تناول الفواكه المجففة مثل اللوز والخوخ والزبيب، وإذا كنت غير نباتى فاللحوم والأسماك هى أفضل مصادر الحديد بالنسبة لك.
 
- الأطعمة الغنية بفيتامين C تساعد الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة، وانخفاض مستويات الهيموجلوبين نتيجة لنقص فيتامين C يمكن تصحيحها عن طريق تناول الفواكه مثل الجوافة والكيوى والبابايا والبرتقال والفرواولة والجريب فروت، ويمكنك التمتع بها معا عن طريق إعداد سلطة فواكه لذيذة أو عصير الفواكه. 
 
وتشمل فيتامين C خضروات مثل الفلفل والقرنبيط والملفوف والطماطم والسبانخ.
 
- إذا كان السبب فى انخفاض مستويات الهيموجلوبين لديك عدم إنتاج جسمك ما يكفى من خلايا الدم الحمراء، فيمكن أن يكون لديك نقص فى حمض الفوليك وفيتامين B المركب المطلوب لتكوين خلايا الدم الحمراء، وتشمل مصادر حمض الفوليك العدس والفاصوليا والبازلاء وبراعم بروكسل والموز والذرة والبنجر والأناناس والفول السودانى. 
 
ملاحظة: 
إذا كنت تتناول مصادر فيتامين C سيكون عليك زيادة تناولك لمصادر حمض الفوليك حيث يسبب فيتامين C إفراز حمض الفوليك من الجسم.
 
- هناك طريقة أخرى لإضافة الأعشاب المجففة إلى النظام الغذائى الخاص بك والتى تزيد من امتصاص الحديد خاصة الكزبرة والنعناع والريحان والبقدونس وورق الغار وكلها مفيدة جدا.
 
- إذا كنت تعانى من نقص الحديد يجب تجنب الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب والجبن حيث تمنع امتصاص الحديد، ولا تشرب الكثير من القهوة والشاى والكحول كذلك، كما أن الأطعمة التى تحتوى على الغلوتين مثل الباستا ومنتجات القمح يمكن أن تسبب أيضا فقر الدم.
 
- أحيانا الأطعمة مثل البقدونس الغنية بحمض الأكساليك تتعارض أيضا مع امتصاص الحديد، ولكن يمكنك تناولها بكميات محدودة.