Top
موقع الجمال

شارك

الصحة النفسية

أنواع مختلفة من البكاء استعدي للمرور به

تاريخ النشر:15-12-2015 / 03:15 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

 أنواع مختلفة من البكاء استعدي للمرور به
مما لاشك فيه أن الحياة التي نعيشها عبارة عن مزيج غير متوازن من الأحزان والأفراح، وأقول هنا غير متوازن لأن وقت الحزن يفوق بكثير الوقت الذي نشعر خلاله بالسعادة، ربما ليخبرنا الله أنها دنيا ولن نحصل فيها على كل ما نحلم به، أو السعادة المثالية المكتملة التي يسعى كل إنسان للعثور عليها، ومن بين لحظات الحياة الصعبة لحظات البكاء والصراخ نتيجة لحدوث مؤثر ما أو للتنفيس عما بداخلنا من آلام، وهناك أنواع مختلفة من البكاء والصرخات التي لابد أن نمر بها على مدار الحياة، ولابد من الاستعداد لها وأخذ فكرة عنها، لذا سوف أذكرها لكم فيما يلي:
 
البكاء بطريقة أنيقة
إنها طريقة بكاء رقيقة تصدر عندما نشعر بالإشفاق أو الأسى على شخص ما أو شيء ما بالحياة أو حتى عند الشعور بالامتنان والرضا حيث تخوننا الدموع وتنزل بدون سابق إنذار، وخلالها تنزل القليل من قطرات الدموع على خديك ولا يحدث أي سيلان من الأنف، ويعتبر هذا النوع من البكاء الأنيق حيث لا تتأثر تعبيرات وجهك كثيرا به، ولا يحدث بها أي تجاعيد أو شكل سيء.
 
بكاء الفخر
نبكي بفخر عندما يقوم شخص قريب من القلب بعمل شيء رائع حقا وحينها لا تستطيعين التعبير عن سعادتك إلا بدموع الفخر، فمثلا إذا جهز لك زوجك مفاجأة مدهشة أو أحضر لك هدية غير متوقعة، أو عندما يكون هناك شخص حقق نجاحا غير مسبوق أو حتى عندما يتصدر وطنك المقدمة في مجال من المجالات.
 
البكاء المزيف
إنها بعض الدموع التي تجبرينها على الخروج من عينيك لتتظاهري بالحزن على شيء لا يهمك أبدا، إنها دموع النفاق والكذب والتمثيل، وللأسف موجودة كثيرا في حياتنا من أناس يتظاهرون بتعاطفهم الغير حقيقي معنا.
 
البكاء الطويل
إنه أصعب نوع من البكاء حيث تنهمر الدموع بلا توقف ولا نستطيع أبدا التحكم فيها في أي مكان ومع أي إنسان، وهو نتيجة تعرضنا لصدمة محزنة وشديدة الوطأة؛ مثل فقدان شخص عزيز أو التعرض لجرح يصعب على الأيام مداواته، أو الخيانة، أو أي كارثة بمعنى الكلمة، حينها يطول البكاء حتى الممات فكلما تذكرنا هذا الألم أو ذكرنا به أحد نجد الدموع تسيل أنهارا.
 
البكاء المسرحي أو التمثيلي
نراه كثيرا خلال مشاهدة أي عمل درامي حين يقوم الممثل بأداء دور يتطلب منه البكاء فنراه يبكي بكل قوته رغم علمه جيدا أن هذا تمثيل وغير حقيقي أو واقعي.
 
البكاء نتيجة للمفاجأة
عندما تعتقدي أنك تبلين بلاء حسنا، ثم يأتي شخص ما ويدعى غير ذلك بأنك مقصرة، حينها تتفاجأين بشدة لأن الغير لا يتفهمون ما تبذلين من جهد وتعب حتى تقدمي أفضل ماعندك.. حينها تبكين بكاء المفاجأة.
 
البكاء القبيح
في هذا البكاء يبدو الشخص قبيح المظهر، وذلك لأنه يتضمن نزول الدموع بكثرة ويسيل اللعاب من الفم والمخاط من الأنف، ويكون معه نحيب.. أي يصدر الشخص صوتا عاليا، وهذا بالطبع عندما يكون وقع الحزن أو الكارثة لا يحتمل فيجعل الشخص يفقد التحكم في نفسه ويبكي مثل الأطفال.
 
بكاء السعادة أو دموع الفرح
نبكي عندما تغمرنا السعادة من الحصول على شيء كنا نريده بشدة ثم نحصل عليه أخيرا، كأن يقوم الشخص الذي طالما أحببتيه وتمنيتيه زوجا لك، لكنك شعرت أنه لا يهتم لأمرك بتقديم خاتم الخطوبة وطلب يدك للزواج، أو أن تكتشف امرأة أنها حامل في الطفل الذي حلمت به بعد أن طال بها السعي وظنت أنها عاقر، أو أن تحصلي على عمل بحثت عنه كثيرا.. وغيرها من أسباب السعادة.