Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

كيف يضر مرض السكرى جسمك ؟!

تاريخ النشر:14-12-2015 / 04:50 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

 كيف يضر مرض السكرى جسمك ؟!
كيف يضر مرض السكرى جسمك ؟!
سرعان ما أصبح السكر مرض شائع جدا فى أنحاء العالم، ولكن ما يدعو للقلق فى الحقيقة هو أن الكثير من الناس يتجاهلون هذه الحالة ولا يفكرون جيدا قبل السماح لمستويات السكر فى الدم أن تبتعد عن مستوياتها الصحية.. ولمساعدتك على فهم فداحة الوضع إليك هذه الحقائق عن مرض السكرى:
1- صحة العينين: 
ارتفاع مستويات السكر فى الدم تؤثر على الجهاز العصبى والدورة الدموية الخاصة بك مما يضع عينيك فى خطر، فمرضى السكر أكثر عرضة لخطر اعتلال الشبكية السكرى وإعتام عدسة العين والمياه الزرقاء وحتى العمى.
 
2- يؤثر على الدماغ: 
ارتفاع مستويات السكر فى الدم إلى جانب وجود خلل فى الدورة الدموية يؤثر على الأعصاب والأوعية الدموية وهذا بدوره يضر بالمادة البيضاء فى الدماغ مما يضع مرضى السكر فى خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وعدم القدرة على التركيز وفقدان الوعى.

3- البتر: 
البتر هو خطر حقيقى جدا فى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر نتيجة لتأثير هذا المرض على الدورة الدموية الخاصة بك؛ حيث تحصل الأطراف على إمدادات دموية منخفضة جدا من الدم والنبضات العصبية، وهذا يؤدى إلى موت الأطراف وبالتالى الحاجة إلى بترها.
 
4- تلف الأعصاب: 
عرض آخر شائع لداء السكرى هو تلف الأعصاب، وتلف الأعصاب قد يؤدى للإصابة بالغرغرينا وغالبا البتر.
 
5- الارتباك: 
نظرا لتأثير السكر على الدماغ يمكن أن يعانى مرضى السكرى أيضا من صعوبات فى الإدراك مع الارتباك والتشويش.
 
6- مشاكل الأسنان: 
من المعروف أن مرض السكر يؤثر على صحة الأسنان، فالسكر الزائد فى الدم يمكن أن يسبب تلفا فى النهايات العصبية الموجودة فى الأسنان مما يسبب تساقطها أو ضعفها.
 
7- النوبة القلبية: 
السكر يؤثر على قلبك حيث يؤدى إلى تراكم الترسبات فى الشرايين مما يتسبب فى الإصابة بنوبة قلبية.
 
8- فشل كلوى: 
مرض السكر يمكن أن يؤثر على قدرة كليتيك على تصفية النفايات من الدم؛ فهو يؤدى إلى حالة تسمى الاعتلال العصبى السكرى حيث تبدأ الكليتان فى الخلل وفى نهاية المطاف يفشل عملها تماما.
 
9- ارتفاع ضغط الدم: 
مرض السكر وارتفاع ضغط الدم يسيران جنبا إلى جنب، ويتسبب مرض السكر فى الإصابة بارتفاع ضغط الدم لأنه يؤثر على النظام الخاص بك فى الدورة الدموية ويمكن أن يؤثر فى نهاية المطاف على قلبك.
 
10- مشاكل جنسية: 
يؤثر ارتفاع السكر فى الدم أيضا على حياتك الجنسية، فوصول كمية قليلة من الدم يتسبب فى ضعف الانتصاب نتيجة لتلف الأعصاب وانخفاض الإحساس فى تلك المناطق.