نصائح ضرورية قبل أن تصنعي الخبز في المنزل

أصبح صنع الخبز في المنزل أكثر انتشارا وذلك لشعور الناس بالملل من الخبز الذي يباع في الأسواق خاصة أن معظمه غير طازج، لكن ما نصنعه في المنزل يكون صحياً ونظيفاً وشهي المذاق عن ما يباع في الخارج، ورغم اعتقاد البعض أن إعداده عمل صعب، لكنه في منتهى البساطة المهم أن تأخذي النصائح التالية في الاعتبار.
 
لا تخافي
في البداية لا تشعري بالرهبة من فكرة صناعة الخبز بنفسك فهو ليس بلغز أو شفرة بحاجة إلى فك، كما أن العجين لن يهاجمك وإن لم تسير الأمور كما خططتي لها يمكنك المحاولة مرة أخرى، في النهاية ستتقنين العمل بطريقة صحيحة، المهم اصبري وستحضرين خبزاً منزلياً لايقاوم.

استمري في الممارسة:
قد تشعرين برغبة في التوقف بعد أول محاولة، خاصة إذا لم يرتفع العجين الذي قمت بتحضيره أو أن رغيف الخبز قد انخفض من المنتصف، مهما حصل لا تيأسي لأننا نتعلم من أخطائنا، إنما دربي نفسك وحاولي تصحيح الخطأ الذي وقعت فيه، وجربي مرة أخرى ستكون فرصتك أفضل عند ثاني تجربة.
 
التحضير:
هناك بعض الخطوات الهامة التي يجب أن لا تفوتيها عند صناعة الخبز وهي:
- يجب مزج العجين بشكل جيد.
 
- قبل عجن العجين يجب أن تتركيه لمدة 10 دقائق.
 
- اعجني العجين ثم اتركيه ليرتفع حتى نصف المقدار.
 
- شكليه في الشكل الذي تفضلينه.
 
- اتركيه مرة أخرى ليرتفع للنصف أو الثلثين.
 
العجان:
يعتقد العديد من الناس أن العجان يحضر لهم خبزاً رائعاً بدون مجهود، بينما يعتقد آخرون أن العجن باليد أفضل، لذا جربي العجان وإن كانت النتائج جيدة معك، سوف تعدين الخبز بطريقة سهلة.
 
المياه المصفاة أو المفلترة:
إذا كان لديك مشكلة في تخمير العجين أو جعله يرتفع، فقد يكون السبب استخدام مياه الصنبور، ففي بعض المناطق يحتوي الماء على نسبة عالية من الكلور، لذا إن كانت هذه المشكلة لديك جربي استخدام المياه المعدنية أو المفلترة بدلا من مياه الصنبور، ولا تنسي تدفئة الماء.
 
الخبز الأبيض:
من أهم النصائح لإعداد الخبز المنزلي إذا كنت مبتدئة أن تبدأي باستخدام الدقيق الأبيض، رغم أن الدقيق الأسمر يصنع لك خبزاً صحياً أكثر، لكن من الأسهل عليك العمل بالدقيق الأبيض، وبعد أن تصبحي أكثر ثقة وإتقان يمكنك تجربة الدقيق الأسمر.
 
دقيق الخبز:
قد تبدو نقطة واضحة حقا، لكن تذكري شراء دقيق الخبز لصناعة الخبز، حيث يحتوي هذا النوع من الدقيق على مستويات أعلى من الجلوتين وبدونه لن يرتفع العجين بطريقة صحيحة، يمكنك أيضا استخدامه لصناعة البيتزا.
 
الطراوة:
من مميزات الخبز المنزلي خلوه من الإضافات والمواد الحافظة الموجودة في خبز السوق، ومع ذلك من سلبياته أنه لا يبقى طرياً أو طازجاً لفترة طويلة، لذا من الأفضل أن تصنعي أرغفة الخبز صغيرة الحجم وتحفظيها في المجمد لتستخدميها في وقت آخر.
 
بعد قراءة النصائح السابقة لا تترددي وادخلي المطبخ لتعدي أشهى الخبز لأسرتك، ولا تخشي شيئاً لأن تحقيق النجاح ينبع من المحاولة والتعلم من الخطأ وتصحيحه.