Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

العلاقة الحقيقية بين الكافيين وضغط الدم

تاريخ النشر:08-12-2015 / 03:15 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

 العلاقة الحقيقية بين الكافيين وضغط الدم
للكافين شهرة سيئة، حيث يقال إنه يرفع ضغط الدم بدرجة كبيرة جدا، وضغط الدم ليس بأمر هين أو يستهان به فقد يعرضك لخطر الإصابة بسكتة دماغية أو أزمة قلبية، وهما اثنان من أخطر الأسباب القاتلة.
 
لكن لابد أن تعلم أن الكافيين لا يرفع خطر الإصابة بضغط الدم المرتفع، وهو زيادة حادة في ضغط الدم، إنما يقوم بدفعة قوية لضغط دمك، بعد ساعات قليلة من شربه، ويحدث ذلك حتى بالنسبة للأشخاص الذين نادرا ما يشربون المكيفات.
 
وإذا لم يكن جسمك معتاداً على الكافيين، تسبب المواد الكيميائية في تضييق الأوعية الدموية بجسمك، وهذا يساعد على رفع ضغط الدم، لكن بعد مرور ساعات قليلة تعود الأوعية الدموية إلى وضعها الطبيعي وينتهي تأثير الكافيين.
 
أما إذا كنت تشرب القهوة لمدة شهر أو أكثر، يقوم جسمك بعمل ما يشبه المناعة ولا يتأثر ضغط دمك بما بها من كافيين.
 
فالدفعة المؤقتة في ارتفاع ضغط الدم ليست مؤذية بالنسبة لمعظم الناس، حتى من يعانون من ضغط الدم المرتفع يمكنهم بأمان شرب فنجان أو اثنان من القهوة في اليوم.
 
وهنا المزيد، فالارتفاع الحاد قصير المدى في ضغط الدم ليس له علاقة بخطر الإصابة بضغط الدم المرتفع فيما بعد.
 
وأوضحت أبحاث الأطباء في هذا المجال أن من يشرب من 3 إلى 4 أكواب قهوة في اليوم، خطر الإصابة بضغط الدم المرتفع أقل عن الذين لا يشربون القهوة نهائيا، طالما لا يدخنون، وهذا لأن القهوة غنية بمضادات الأكسدة والمغنسيوم والبوتاسيوم.
 
هذا بالإضافة إلى أن هناك أبحاث أخرى أوضحت أن القهوة تخفض خطر الإصابة بأمراض السكري وحصوات الكلى ومرض التصلب المتعدد وبعض أنواع السرطانات، وكذلك الإرهاق، لذا يمكن أن تشرب باعتدال وبدون الشعور بالذنب.