6 معتقدات خاطئة عن نزلات البرد

 6 معتقدات خاطئة عن نزلات البرد
6 معتقدات خاطئة عن نزلات البرد

بعض المعتقدات الخاطئة عن نزلات البرد قد تسبب استخدام العلاج الخاطئ و الإصابة بالبرد عدة مرات، لذا نقدم لكم 6 معتقدات خاطئة عن نزلات البرد.

1- تناول المضادات الحيوية يساعد في علاج نزلة البرد:
سبب العدوى هو الفيروس و أشهر أنواع الفيروسات المسببة لنزلة البرد هي الرينوفيروس و الكورونافيروس، و لكن المضاد الحيوي فقط يعالج البكتريا، و بالتالي ليس له فائدة عند الإصابة بالبرد. بالإضافة إلى ذلك أنه قد يتسبب في تكوين البكتريا المقاومة لهذا النوع من المضادات الحيوية، و ينتج عنه عدم استجابة الشخص لهذا المضاد الحيوي عند الإصابة بالبكتريا فيما بعد.
 
2- نزلات البرد تأتي في الشتاء :
نزلات البرد تأتي في أي فصل، و لكن البرد يكون أكثر انتشارا في فصلي الخريف و الشتاء، و يرجع ذلك للجو الجاف البارد حيث ينمو الفيروس و يتحرك بشكل أفضل في هذا الجو. 
 
و سبب آخر هو ذهاب الأبناء للمدارس فيكثر الاختلاط و تنتشر العدوى. كثيرا من الأحيان تكون أعراض البرد أكثر حدة عند الإصابة به في فصل الصيف.
 
3- الجو البارد يسبب نزلة البرد:
نزلة البرد يسببها فيروس كما ذكرنا من قبل و هذا الفيروس قد ينتشر و يسبب العدوى في أي جو. و لكن التعرض للجو البارد في حد ذاته لا يسبب نزلة البرد وحده.
 
4- فيتامين سي يعالج نزلة البرد:
تناول أطعمة و عقاقير تحتوي على فيتامين سي يساعد فقط في الوقاية من البرد أو تحسين الحالة في بداية الإصابة و لكنه وحده لايكفي لعلاج نزلة البرد
 
5- "البرد لم يشفى منذ عدة أسابيع"
نزلة البرد العادية عادة تأخذ سبعة أيام و تبدأ باحتقان في الحلق لمدة يومين يعقبه رشح، زكام و احتقان في الأنف و ثم الكحة في اليوم الرابع أو الخامس.
 
أما طول مدة الإصابة فقد يكون نتيجة لتكرار العدوى نتيجة لاهمال العلاج، أو لبس مع شيء آخر مثل الأنفلونزا التي تستمر حتى 4 أسابيع و أعراضها تكون أشد حدة.
 
6- يوحد أدوية تعالج البرد:
لا يوجد دواء يعالج البرد بشكل كامل و لكن العلاج يكون عرضي، أي يعالج الأعراض مثل دواء لعلاج احتقان الأنف، الكحة، السخونة...إلخ