علامات تخبر عن حساسية جسمك للجلوتين/القمح

هل تعلم أنه يمكن أن تكون مصابا بحساسية تجاه الجلوتين دون أن تعرف؟!، وهل تعلم أن هناك دراسة أمريكية أكدت أن ١٥٪من البشر حول العالم مصابون بأنواع من حساسية الجلوتين!.
 
ما هو الجلوتين
الجلوتين هو البروتين الموجود في القمح، الشعير والجاودار وكل ما يصنع  من مخبوزات وحتى أنواع المعكرونات.
 
هناك ٧ علامات تتمثل في أعراض يخبرك بها جسمك أنك تعاني من حساسية تجاه الجلوتين وحتى إن كنت تصاب بواحدة منها فقط فهي أيضاً دليل كاف لتعرف أنك تتحسس من الجلوتين وحينها فلتستشر الطبيب حيث التشخيص السليم والنصح والعلاج.
 
 تعرفوا على أعراض /علامات حساسية الجلوتين فيما يلي:
علامات تدل على حساسية الجلوتين
١-  التقرن الشعري
التقرن الشعري هو ظهور المسامات الواسعة في الجلد فتبدو وكأنها جلد الدجاج وهي تعرف أيضا باسمه، تلك هي واحدة من أعراض حساسية الجلوتين وتظهر في الجزء الخلفي من الذراعين، وفي الغالب هي ظاهرة لنقص الأحماض الدهنية وفيتامين " أ " الناتج عن النقص الثانوي في الدهون نتيجة سوء الامتصاص الناجم عن تضرر الأمعاء بالجلوتين.
 
٢- الصداع المتكرر
الصداع المتكرر بصفة مستمرة أو شبهه والصداع النصفي، هي علامات محتملة تنبئ عن حساسية الجلوتين، كما يمكن للصداع أيضاً أن يكون علامة على الجفاف أو اعتلال جسمي آخر ولابد من استشارة الطبيب حال تكرار الأمر.
 
٣- أمراض المناعة الذاتية
أمراض المناعة الذاتية مثل الهاشيموتو، تصلب الجلد، التهاب القولون التقرحي، الروماتيزم وأيضاً الصدفية.
 
٤- مشاكل الجهاز الهضمي الروتينية
تراكم الغازات بالبطن والانتفاخ، الإسهال والإمساك الذي يعد من أكثر الأعراض وضوحا ومعترف بها للدليل على التعصب الجلوتيني، وحتى الأطفال يشتركون في نفس العرض.
 
٥- الدوار/ الدوخة
الشعور بالدوخة وعدم الاتزان هو علامة من علامات حساسية القمح.
 
٦- التعب المزمن
الشعور بالتعب المزمن والجفاف الشديد يمكن أن يكون عرضا من أعراض حساسية أو تعصب الجلوتين، ولابد لمن يشعر بالتعب المزمن أن يلجأ للطبيب حيث يمكن أن تكون العلة أكبر وأخطر من كونها حساسية تجاه القمح ومشتقاته، لأن التعب المزمن أيضاً يمكنه أن ينبئ عن الإصابة بالأمراض الفيروسية الخطيرة.
 
٧- آلام المفاصل
يمكن لحساسية القمح أن ينتج عنها الإلتهابات وآلام المفاصل مثل الرُكب والأصابع والأفخاذ.