في زيارة لموطنها .. تشارلز ثيرون تقاوم الدموع أمام أطفال الإيدز

قاومت الممثلة تشارليز ثيرون دموعها بشدة خلال الرحلة التي قامت بها مؤخرا إلى موطنها في جنوب إفريقيا حين شاهدت الوحدة العلاجية المتنقلة لإجراء اختبارات واستشارات مرض الإيدز التي أسهمت بأموالها في تأسيسه.


فقد شاركت ثيرون مع جمعية "أوبرا وينفري الخيرية "انجيل" في تأسيس الوحدة العلاجية والتعليمية الجديدة التي كان السكان في أشد الحاجة إليها في كوازولو - ناتال في جنوب إفريقيا.

وقد جاءت عودة ثيرون إلى مسقط رأسها لتصوير فيلم قصير حول الوحدة العلاجية المتنقلة التي تسافر إلى المدارس الثانوية بالمناطق النائية، وتقدم خدماتها إلى أكثر من 3 آلاف تلميذ وتلميذة من الذين فقدوا أحباءهم وعائلاتهم نتيجة مرض الإيدز.

وفي الفيلم الذي عرضته أوبرا في حلقة هذا الأسبوع من برنامجها الحواري الشهير كانت ثيرون تتحدث مع الأطفال وتوزع عليهم الهدايا وتساعدهم في إجراء اختبار الإيدز لكن لقاءها بطفلة صغيرة فقدت مؤخرا والديها الاثنين هو الذي أحزنها بشدة.

وقالت ثيرون -32 سنة- لأوبرا "إن أرى الأطفال يتحدثون هكذا بعضهم مع بعض ومع الكبار ومع الإخصائيين فهو شيء لم يكن يحدث من قبل أثناء نشأتي في هذا الوطن".

وأضافت "أشعر بالنعمة الكبيرة التي أنعم الله بها عليَّ في حياتي، وإنه لشيء صعب أن آتي إلى هنا وأرى هؤلاء الناس يعانون ثم أرى تلك الروح الصامدة التي يتمتعون بها، تلك هي المعجزة".

وقامت ثيرون أيضا بتوجيه نصائحها إلى الفتيات وأخبرتهم كيف تعلمت أن تكون إنسانة أفضل من خلال تعلمها من أخطاء والدها الراحل.

وتمالكت ثيرون دموعها من جديد، وهي تستمع إلى طفلة صغيرة تخبرها كيف أنها "أيقظت" بداخلها الحلم من جديد في أن تصبح سيدة أعمال".

وأخبرت ثيرون أوبرا وينفري كيف أن الرحلة كلها جعلتها تشعر "كم هي محظوظة"، وقالت "هؤلاء الأطفال أمامهم فرصة بنسبة 50% في أن يصابوا بمرض الإيدز وأن يموتوا نتيجة لذلك، وكان يمكن أن تكون تلك حياتي".

وثيرون هي الابنة الوحيدة لوالدها الفرنسي الأصل صاحب شركة مقاولات في جنوب إفريقيا، الذي كان مدمنا للخمر وشهدت مقتله وهي صغيرة رميا بالرصاص على يد والدتها دفاعا عن نفسها بسبب اعتداءاته عليها لكن لم تدان الأم.

وتشارليز ثيرون قامت بعدة أفلام مميزة من أشهرها فيلم "الوحش Monster" الذي نالت عنه جائزة أوسكار لأفضل ممثلة في عام 2003 لتجسيدها شخصية السفاحة ايلين ورنوس، وفيلم "قواعد منزل عصر التفاح The Cider House Rules "، وفيلم "المهمة الإيطالية The Italian Job".