أكثر الأخطاء شيوعا عند استخدام مستحضر الوقاية من أشعة الشمس

يساعد حماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية فيجعلها تبدو أكثر نضارة وشبابا لفترة أطول، كما يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد، وبالطبع تساعدك مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس على تحقيق ذلك طالما استطعت اختيار النوع الصحيح واستخدمتيه بالطريقة الصحيحة أيضا.
 
لذلك حاولي البدء في التأكد من أنك تضعين مستحضر الوقاية من أشعة الشمس بطريقة صحيحة وأنك تتجنبين معظم الأخطاء شيوعا المرتبطة باستخدامه، حتى تتمكني من وقاية بشرتك من الشيخوخة المبكرة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض الجلدية الخطيرة.
 
لا تستخدمي الكمية الكافية منه
حتى لو حرصت على استخدام مستحضر للوقاية من أشعة الشمس بخاصية SPF الفائقة، فربما تستخدمين منه كمية قليلة جدا أقل من المطلوب، فرغم احتياج وجهك لمقدار صغير جدا لحماية مناسبة، لكن يجب أن يغطى جسمك بعبوة كاملة من المستحضر الواقي، ومع أن قلة المقدار الذي تستخدمينه على جسمك قد لا تسبب لبشرتك حروق أو أي مشكلات أخرى واضحة، لكن سيكون مقدار الحماية أقل من اللازم وستتأثر على المدى الطويل.
 
تضعينه بالخارج
من أكبر أخطاء استخدام مستحضر الوقاية من أشعة الشمس، اعتقادك أنك لست بحاجة لوضعه مسبقا، حيث يوصي معظم أطباء الجلدية بأن تستخدمي مستحضر الوقاية من أشعة الشمس قبل تعرضك للشمس بـ20 أو 30 دقيقة، وبهذه الطريقة سوف يستغرق وقتا كافيا ليتشربه الجلد ويبدأ في حمايتك فعليا من الأشعة فوق البنفسجية.
 
لا تعيدي استخدامه بين الحين والآخر
يسبب تفويت إعادة وضع مستحضر الوقاية من أشعة الشمس حرمان بشرتك من الحماية، حتى لو كنت تستخدمين مستحضرا للوقاية مقاوما للمياه، فأنت مازلت بحاجة لإعادة وضعه على بشرتك في خلال ساعتين مادمت خارج المنزل، لأن السباحة أو التعرق الشديد يجعلان المستحضر أقل فاعلية ويفقد فاعليته بسرعة، لذا احرصي على إعادة وضعه بعد كل مرة سباحة أو إذا كنت ستستمرين في تمريناتك الرياضية.
 
تنسينه خلال الطقس السيء
ليس معنى أن الطقس سيء عاصف أو ممطر أن تنسي حماية بشرتك، فمن أكبر أخطاء استخدام مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس أن تعتقدي أنك في أمان بدونه عندما تكون السماء مليئة بالسحب، فالحقيقة أنه حتى لو كانت السماء ملبدة بالغيوم يكون معدل تعرضك للأشعة فوق البنفسجية 80% لذا عليك حماية بشرتك.
 
لا تضعين مستحضر الوقاية من أشعة الشمس الاسبراي بطريقة صحيحة
إذا كنت تفضلين مستحضرات الوقاية من الشمس في صورة رزاز، فاعلمي أن خطر استخدامها بطريقة غير صحيحة كبير جدا، حيث يستخدمها الكثيرون دون أن يقوموا بفركها على البشرة بالكامل بعد رشها، لذا حاولي رش المستحضر باستمرار على بشرتك لثوان قليلة ولا تنسي أن تدلكي البشرة به كما لو كنت تقومين بمزج ماكياجك، وإذا فوتي هذه الخطوة فلن تتمكني من حماية بشرتك بالشكل المثالي.
 
تعتقدين أن الملابس تحمي البشرة المغطاة
يعتبر وضع مستحضر الوقاية من أشعة الشمس وأنت ترتدين مربسك أحيانا، لايوفر لك الحماية الكاملة، فمن أكثر الأخطاء أن ترتدي ملابسك قبل وضع مستحضر الوقاية من أشعة الشمس أولا، ثم تضعين المستحضر على المناطق المكشوفة فقط، لذلك اعلمي أن الملابس لا تحمي بشرتك كما يجب ويمكن أن تخترقها الأشعة الضارة، لذا عليك وضع مستحضر الوقاية قبل ارتداء ملابسك.
 
لا تحمين نفسك خارج المنزل
سواء كنت في سيارتك أو خارج المنزل أو حتى وأنت تقفين بجوار النوافذ يكون للأشعة الضارة نفس التأثير على بشرتك، كما لو كنت خارج المنزل في الشمس، لذا ابدأي يومك بوضع مستحضر الوقاية من أشعة الشمس أو استخدمي مرطبا يحتوي على خاصية SPF لتتأكدي من أنك محمية حتى لو كنت تقودين سيارتك أو تسترخين في منزلك.
 
تتناسين أجزاء معينة من جسمك
من الأخطاء أيضا التسرع في وضعه بدون التفكير في كل منطقة من مناطق الجسم التي تحتاج للحماية، ومن بينها جفونك وأذنيك وقشرة رأسك، وهناك مستحضر للوقاية من الشمس في صورة قلم ليناسب هذه المناطق، ويمكنك استخدام اسبراي يجف بسرعة على فروة رأسك.
 
تستخدمين مستحضر وقاية قديم
تستمر فاعلية معظم مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس لمدة عام واحد بعد استخدامها، وحتى لو كان تاريخ انتهاء الصلاحية مختلف، اعلمي أنه يفقد فاعليته أكثر وأكثر مع مرور الوقت، خاصة لو تم تخزينه في مكان دافيء.
 
تستخدمين نوعا واحدا من مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس
يعتبر استخدام مستحضر الوقاية من أشعة الشمس المناسب لجسمك أحد الأخطاء التي ترتكبينها، فإذا لم تستخدمي نوعا مخصصا لبشرتك فأنت تخاطرين بتعريضها للتهيج خاصة على المناطق الحساسة في وجهك.