كيف تحولين شقتك إلى آلة لجني المال؟

قد يكون لديك عمل، لكن تحتاجين إلى زيادة دخلك الشهري، أو قد ترغبين أن تستبدلي وظيفة بالوقت الكامل بأخرى تمنحك بعض الحرية والمرونة، وقد تظنين أن اختياراتك قليلة، لكن الحقيقة أن بإمكان الناس تحويل الشقة التي يعيشون بها  وبنجاح إلى مصدر لجني المال، ولن يحدث هذا الأمر بين ليلة وضحاها، لكن يمكنك تحقيقه والنجاح فيه، وفيما يلي أهم الوسائل لتحصلي من شقتك على المال.
 
1- توفير مساحة مخصصة للعمل
إذا أردت تحويل شقتك إلى آلة لجني المال، كوني جادة واحصلي على مكان محدد للعمل، وقد يصعب عليك ذلك إذا كانت شقتك صغيرة في المساحة، فإذا لم تستطيعي توفير غرفة فارغة لتكون مكتب، يمكنك فقط استخدام ركن حتى ولو في غرفة النوم كمكان للعمل، أو حولي خزانة كبيرة إلى مكتب صغير، لأن تكريس مكان للعمل يساعدك على البقاء منتبهة وفي حالة من التركيز مع وضع كل أدوات العمل في مكان مركزي.
 
2- قراءة اتفاقية عقد الإيجار الخاص بك
قبل تحويل شقتك إلى آلة لجني المال، من المهم جدا أن تقرأي بنود عقد الإيجار، لأن هناك بعض أصحاب العمل متشددون بشأن تحويل الشقة الخاصة بالإيجار إلى مكان للعمل أم لا، سواء الرفض أو القبول أو تحديد نوع العمل المتاح استخدام الشقة فيه، لأنه يستطيع إجبارك على إدارة العمل خارج الشقة.
 
3- العمل بالقطعة
إذا كنت تجيدين مهارات الكتابة أو تصميم الجرافيك أو مهارات تصميم مواقع الإنترنت أو أي موهبة أخرى، فيمكنك العمل بالقطعة في وقت الفراغ المتاح لك للحصول على مال إضافي.
 
4- البيع والشراء عبر الأنترنت
إذا كان لديك كمبيوتر وإنترنت، فإن البيع والشراء على النت هو وسيلة أخرى لجني المال من بيتك، فبإمكانك التسجيل كتاجر بالجملة أو موزع، بحيث تحددين قائمة بالأغراض المعروضة للبيع وبعدها اتركي الأمر للزبائن، يمكنك أيضا متابعة لمخازن توفير وتسويق السلع المستعملة وبيعها.
 
5- العمل جليسة أطفال
إذا سمح لك صاحب العقار، فإن استخدام شقتك للرعاية النهارية هي وسيلة أخرى لجني المال ويعتمد ذلك على المكان الذي تعيشين به فربما تستطيعين جني المال من رعاية الأطفال ولو مرة في الأسبوع وأخذ مقابل مالي، كما يعتمد أيضا على حجم شقتك والنظام المتبع في العقار.
 
6- جليسة للحيوانات الأليفة
رعاية الحيوانات الأليفة وسيلة أخرى مختلفة تماما لجني المال وتعتمد على مدى مرونة صاحب العقار، فمن المكلف على من لديه حيوانات أليفة أن يتركها وحدها في المنزل أو يصطحبها معه في العمل أو الأجازات، لذا يمكنك تقديم خدماتك بسعر مناسب تحصلين عليه بحيث تقومين برعاية الحيوانات لديك في منزلك، المهم أن تكوني ممن يحبون الحيوانات حتى تكوني على قدر المسئولية للعناية بحيوانات متعددة في نفس الوقت.
 
7- تأجير غرف شقتك للمصطافين
يرغب بعض الناس في السفر ولا يحتملون دفع الكثير من المال على الفنادق وهم لايرغبون إلا في مكان يبيتون فيه الليل فقط، فإذا كان لديك غرفة نوم فارغة في شقتك أو حتى أريكة، يمكنك تأجيرها للمصطافين.
 
هذا بالطبع طبقا لظروفك وإمكانياتك ورغبتك أنت في الأمر.