Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

هذا ما يحدث عندما تتوقفي عن شرب الكافيين

تاريخ النشر:20-10-2015 / 05:34 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

 هذا ما يحدث عندما تتوقفي عن شرب الكافيين
لا شك أن الكافيين مثل وعاء به مزيج من الأشياء، فمثلا هناك فوائد تعود علينا من احتسائه، مثل تحسين أداء الذاكرة وارتفاع واضح لمستويات الانتباه والتركيز، لكن بعد ذلك عندما تقابلي أشخاصا توقفوا عن الكافيين وما شابه ويخبرونك بأن هذه الخطوة غيرت حياتهم، فيجب أن تفكري جيدا قبل أن تأخذي خطوة التوقف عن تناول الكافيين، تعرفي أولا على هذه الآثار الجانبية الثماني عندما يخلوا جسمك من الكافيين والتي يجب أن تتوقعي المرور بها.
 
سوف تشعرين بالغباء
إذا قمت بأعمال استغرقت منك العديد من الساعات بدون استراحة مع الكافيين، سوف تشعرين بحالة من الانسحاب، وتشمل أعراضا معينة منها الإرهاق والصداع وتقلبات مزاجية كبيرة، وهذا ما يصرح به الدكتور ويلسي ديلبريدج المتحدث الرسمي باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية، ويوصي أيضا بأن يقوم الشخص الذي توقف عن شرب الكافيين بإخبار أصدقائه وأهله عن هذا الأمر حتى قبل أن يبدأ ليكون لديهم علم عن سبب الحالة التي تصيبه نتيجة لذلك.
 
وبما أن كل شخص يختلف عن الآخر، فإذا كنت تتناولين مايزيد عن 400 إلى 500 ملي من الكافيين في اليوم (أي ما يعادل من 3 إلى 4 فناجين من القهوة و6 أكواب من الشاي أو 10 علب من الصودا)، فسوف تظهر عليك الآثار الجانبية بشكل أكبر.
 
وتظل معهم هذه الآثار من 7 إلى 10 أيام، لكن يمكنك تقليل آثارها من خلال التوقف بطريقة تشبه الفطام أي تدريجيا وهذا أفضل من الامتناع المفاجيء، مثل التقليل في مقدار ما تتناولينه كل يومين أو ثلاثة، كأن تشربي نصف كوب من الشاي في المرة الواحدة أو مزج القهوة العادية مع القهوة الخالية من الكافيين.
 
تخسرين الوزن
لا يعلم الشخص العادي كم السعرات الحرارية التي يكتسبها مع شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، بالطبع نعلم أن الصودا تحتوي على سكر وكذلك القهوة الممزوجة قنابل لزيادة الوزن تنتظر الانفجار، فوضع مجرد القليل من الكريمة والسكر في كوب القهوة الذي تحتسينه يضيف لجسمك 200 سعر حراري إضافي في كل مرة.
 
لذا فمن الطبيعي عندما تقللي من شرب هذا النوع من المشروبات فسوف يقل وزنك.
 
أو قد يزيد وزنك
الكافيين من مثبطات الشهية المؤقتة، وبعد الإقلاع عن شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين سوف تشعرين بالجوع الطبيعي، كما أن الكافيين يمكن أن يرفع معدل التمثيل الغذائي لديك، ورغم أن التأثير صغير، لكن إذا شربت قهوتك داكنة بدون إضافات، فسوف تحرق مزيدا من السعرات مما تحتويه، مما يعني أنها تساعدك على خسارة الوزن، لذا حاولي التوقف وستلاحظين بعض التقلبات.
 
سوف تحصلين على نوم وطاقة أفضل
يمكن لتناول الكافيين حتى قبل النوم بـ 6 ساعات أن يؤثر سلبا فيما بعد على النوم خلال تلك الليلة، وهذا بناء على بحث أجري لدىThe Journal of Clinical Sleep Medicine ويكون التأثير كالآتي: تستيقظين في الصباح وأنت متعبة وبحاجة إلى شرب مزيد من الكافيين وتستمر هذه الدائرة.. لهذا يتمتع الأشخاص الذين يتوقفون عن شرب الكافيين تماما بنوم أعمق وأفضل عن أولئك الذين يشربون حتى قليل من الكافيين.
 
والآن يشعر جسمك بالتعب لأنه يعيد ضبط نفسه على أسلوب حياة جديد خالي من الكافيين، لكنك على المدى الطويل، سوف تحصلين على طاقة أكثر من التي كنت تحصلين عليها عند شرب أي مشروبات كافينية.
 
تشعرين أنك أكثر هدوء
بما أن الكافيين من المنبهات، فهو ينشط مركز الطاقة لجهازك العصبي، من خلال تحفيز إنتاج المخ لهرمون الأدرينالين ليوصلك وبدون حاجة لذلك إلى مرحلة من القتال أو الطيران، ولأن الكافيين مضيق للأوعية أيضا، فهو يرفع ضغط الدم لديك، وبالتوقف عن شرب الكافيين سوف تشعرين بأنك أقل قلقا وتوترا.
 
سوف تلاقين معاناة في تمريناتك الرياضية
إن كم الطاقة الذي يمنحك الكافيين إياه تحتاجين إليه إذا كنت على استعداد لبدء سباق جري أو الخروج في معسكر أو ممارسة التمرينات الرياضية، وهذا ما تخبرك به الكلية الأمريكية لطب الرياضة، في كامبريدج التي توصلت إلى أن الكافيين يحسن من الأداء في التمرينات الرياضية والكثافة، وكما تعلمين أن شرب الكافيين يمنحك أفضل النتائج من ممارسة التمرينات الرياضية.
 
بطنك ستكون أكثر سعادة
رغم أن للكافيين أو القهوة على وجه الخصوص دور كبير في تسريع عملية الهضم مما يزيد من أوقات دخولك الحمام، فالقهوة حمضية جدا وهذا يعرضك لخطر الرغبة في دخول الحمام وأنت على الطريق، لكن بمنع الكافيين من حياتك أنت ستمنعين حالات الطواريء التي تتطلب منك الرغبة الملحة في دخول الحمام وأنت في السفر أو في طرق ليس بها حمامات.
 
سوف تخسرين المواد المضادة للأكسدة
تعتبر القهوة المصدر الأول لمضادات الأكسدة في النظام الغذائي العادي في أمريكا، طبقا لبحث من جامعة سكرانتون، ودراسة خاصة بسرطان الثدي كشفت أن النساء اللاتي يشربن خمس فناجين قهوة أو أكثر في اليوم هن أقل عرضة بنسبة 57% لتطوير مستقبلات هرمون الإستروجين السلبي لسرطان الثدي عن أولئك الذين يشربون أقل من كوب واحد.
 
وكشفت دراسة أخرى حديثة لدى "المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة" أن شرب ما يتراوح بين 3 إلى 5 أكواب من القهوة في اليوم يمكن أن تقلل من خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 21%، وفي الوقت نفسه، يعتبر الشاي الأخضر أحد أغنى مصادر مضادات الأكسدة، لذلك إذا توقفت عن شرب القهوة والشاي فمن الجيد أن تبدأي برفع مستوى ما تتناولين من الفواكه والخضروات.