البابيلوما فيروس ضالع في عقم الرجال

قد يسبب فيروس البابيلوما، أو فيروس (Hpv)، العقم لدى الرجال. هذا ما اكتشفه الباحثون الإيطاليون في مستشفى جامعة بادوفا الذين فحصوا السائل المنوي لدى مجموعة مؤلفة من أكثر من 500 رجل عاقم. وتمكنوا من رصد هذا الفيروس، لدى 25 في المئة منهم، مباشرة في الحيوانات المنوية والحمض النووي.


علاوة على ذلك، قد تؤدي الإصابة بهذا الفيروس الى فشل الإنجاب عن طريق التلقيح الصناعي. بالفعل، يُضعف الفيروس (Hpv) مزايا السائل المنوي ويشكل خطراً أثناء حقن الحيوانات المنوية داخل البويضات. ويُكمل الاكتشاف الإيطالي إطار خطورة هذا الفيروس الضالع في الإصابة بسرطان عنق الرحم، لدى النساء. لمحاربة انتشاره، أطلقت ايطاليا على غرار ما فعلته الدول الأخرى حملة واسعة النطاق لتلقيح المراهقات.

لدى الرجال، كانت ترتبط الإصابة بهذا الفيروس بظهور أورام على القضيب والشرج وجزء البلعوم الواقع خلف الفم (Oropharynx). وهذه المرة الأولى التي يتم من خلالها إبراز الدور المحتمل للفيروس (Hpv) في إصابة الرجال بالعقم. في حال أكدت دراسات الشهور القادمة النظرية الإيطالية عندئذ سيكون التفتيش عن هذا الفيروس في السائل المنوي والحمض النووي الدليل الأول للإصابة بالعقم.

لغاية سن ال18، يصاب 50 الى 60 في المئة من الشباب النشطين جنسياً بهذا الفيروس. في أغلب الأوقات، ليس هناك عوارض له ويتخلص الجسم تلقائياً من الإصابة المؤقتة به. خلال الممارسة الجنسية، يلعب استعمال الواقي دوراً في قطع الإصابة بهذا الفيروس لدرجة كبيرة بيد أن الإصابة به تبقى احتمالاً قائماً.