تعلمي جميع طرق طهي الإسبراجوز/ الهليون

- الهليون أو الاسبراجوز هو واحد من أهم النباتات الخضراء الموجودة على سطح الأرض لقيمته الغذائية العالية وطعمه اللذيذ، ومن فوائده المحافظة على صحة القلب، مدر للبول حيث إن الهليون يحتوي على نسبة عالية من الأمينو آسيد المدر للبول، مفيد للجهاز الهضمي لاحتوائه على نوع معين من الكربوهيدرات تحتوي البكتيريا النافعة التي تسهل من عملية الامتصاص، كما أن الاسبراجوس غني بفيتامين، المهم للغاية في المحافظة على صحة العظام والحماية أيضاً من التعرض للسكتات الدماغية وتصلب الشرايين. 
 
- الاسبراجوز نبات ذو شكل مميز ويثير الفضول لمن لا يعرفه بالتطلع إليه نظراً لرقته، وكما ذكرنا أن الهليون نبات ذو طعم رائع ولكن قد لا تقبل بعض ربات البيوت على شرائه لعدم الدراية الكافية بطرق طهوه رغم أن جميعها بسيطة جداً.
 
لذا عملنا على تعريفك عدة طرق لطهي هذا النبات الرائع كي تتمتعي بطعمه الشهي ويستفيد جسمك منه، فطالعي ما يلي:
أولاً- طرق طهي الاسبراجوس وأنواعه والتعامل معه
- يوجد نوعان من نبات الاسبراجوز أحدهما نحيف للغاية رقيق والآخر سميك نوعاً ما، فعند تفحصك لحزمة من هذا النبات قبل شرائك له احرصي على ألا تمسكيه بشده حتى لا ينكسر بين يديك إذا كان من النوع الأول.
 
- النوع الرقيق
بالنسبة للطهي: يتناسب هذا النوع الرقيق من الهليون مع طرق السلق فسيكون ذا طعم رائع وبالأخص إذا أضيفت له بعض قطرات الليمون الطازجة وفي نفس الوقت ستحفظ لونه الأخضر المميز، حتى أنه يمكنك أن تطهيه على البخار فقط إلى جانب إمكانية عمله سوتيه.

- النوع السميك
بالنسبة لطهي: النوع السميك المتماسك من الهليون فلديك أيضاً عدة خيارات حيث يمكنك أن تجعليه محمصاً وهو لذيذ في التناول، كما في إمكانك قليه أو صنع الحساء ببعض أعواده وهو حساء الاسبراجوس المميز الخفيف الصحي.
 
1- طريقة تحميص الاسبراجوس 
سهلة للغاية وكل ما يتطلبه منك دهان أعواد الاسبراجوس لديك ببعض زيت الزيتون مع تتبيلهم بالملح والفلفل ومن ثم ادخالهم الفرن على درجة حرارة 450 درجة مئوية ولمدة 10 دقائق.
 
2- طريقة شواء الاسبراجوس
قومي بدهان أعواد الاسبراجوس /الهليون بزيت الزيتون ومن ثم ضعيه على الشواية حتى تنطبع عليه علامات الشواء المميزة وبعدها أخرجيه وانثري فوقه القليل من التوابل كالملح والفلفل.
 
3- طريقة قلي الاسبراجوس
أحضري وعاءً عميقاً به ماء واغليه ثم ضعي به أعواد الاسبراحوس وبعدها ارفعيه من الماء الساخن لمدة دقيقة واحدة، وفور رفعك له ضعيه بماء مثلج فيما يسمى بالصدمة (من السخن للبارد)، ارفعيه من الماء المثلج واتركي الأعواد جانباً حتى تجف من الماء ثم حضري كمية مناسبة من البقسماط المطحون المتبل بتوابلك المفضلة وغطيها به، وبعدها اقليه في مقلاة بها زيت مغلي حتى يكتسب اللون البني الفاتح المحبب في القلي، ويقدم مع صلصة الخردل.
 
4- مقترحات لطهي الإسبراجوس بشكل عام
- يمكن لأنواع الهليون أن تطهى مع الصلصات وأن تضاف لأطباق المعكرونة مثلاً.
 
- في وسعك أن تقومي بسلق بعض أعواد الإسبراجوس مع إضافة القليل من زيت الزيتون والليمون إن أردت فهو رائع المذاق وسينال إعجابك أنت وعائلتك.
 
- يُقدم طبق الهليون مشوياً (شواء بسيط)، أو مسلوقاً مع إضافة بعض الجبن البارميزان المبشور فوقه والقليل من الخردل (حسب الرغبة) مع إضافة مقدار مناسب من الزبد المذاب، ويقدم بجانبه البيض المسلوق.. وتلك تعد وجبة صحية للغاية متكاملة العناصر. 
 
ثانياً- نصائح مهمة
- بعد شراء الإسبراجوس وعندما تقبلين على طهيه حاذري في التعامل مع الشريط المطاطي الملفوف حول حزمة هذا النبات فلا تنزعيه بيديك ولا تخلعيه منها بسحبه للأعلى لأنه ثابت ومحكم على الحزمة وبتلك الطريقة ستتسببين في تكسير أعواد الإسبراجوس واتلافها، إنما الطريقة المُثلى للتعامل معه هي قص الشريط بالمقص بكل سهولة وآمان.
 
- يتعامل المطبخ الفرنسي مع الإسبراجوز بتقشيره أولاً وليس بالطهي المباشر بالقشور لأن قشور الهليون صلبة نوعاً ما وليس من المحبب أن تقع إحداها بفمك أثناء التناول، لذا اعملي على التقشير وخاصة النصف السفلي منه لأنه الأصعب والأقسى وما عليك تقشيره حوالي بوصتين من الأسفل مع الحرص على أن تكون العيدان جميعها على نفس الطول حتى تحافظي على شكل طبقك جميلاً عند تقديمه.