علامات جوع رضيعك (غير البكاء)

قد يخبرك طفلك الأكبر عمراً والذي تخطى لقب (حديث الولادة) عن جوعه وتستطيعين أنت فهمه مرة بصعوبة والأخرى ببساطة ولكن على كل حال تتوصلان معاً لتفاهم فيما بينكما فتطعمينه أو ترضعينه حليب الثدي إن لم يكن قد وصل لمرحلة الفطام بعد.
 
ولكن ماذا عن رضيعك (حديث الولادة) والذي لم يدرك ولم يتعلم كيف يخبرك بجوعه! فترينه يفعل بعض الأشياء حتى يبلغك بشعوره ولكنك تظلين في حيرة من أمرك "فماذا يريد أن يخبرني رضيعي"؟ وفي الغالب تحدث مثل تلك المواقف إذا كنت أماً لأول مرةٍ فأنت لتوك قد بدأت في تكوين خبراتك عن الأمومة ولك العذر في ذلك..
 
ولكننا في هذا المقال جمعنا لك معظم الأشياء والتصرفات التي قد يفعلها رضيعك ليخبرك قوله "أنا جوعان، أطعميني" ، إلى جانب تأكدك من شبعه وماذا عن بكاؤه؟ وبعض المعلومات الأخرى المهمة فطالعي الآتي، علامات الجوع عند الرضيع وحديث الولادة:
 
- يصحو طفلك من نومه وتلاحظين أن به يقظة، وأحياناً لمجرد استيقاظه من النوم على غير موعده.
 
- يلوح الرضيع بذراعيه ويحرك ساقيه في كل مكان.
 
- يضع إصبعه بفمه وأحياناً يقحم قبضته كلها بفمه الصغير.
 
- تلاحظين أن رضيعك يمص شفتيه ويلعقهما بلسانه.
 
- يقوم صغيرك بتحريك رأسه من جانب لآخر.
 
- بينما تحمليه بين ذراعيك تجديه يتجه نحو صدرك، فهو بذلك يود إعلامك برغبته في الرضاعة.
 
- تسمعين هديل طفلك، تنهده، نشيجه أو أي من الأصوات الصغيرة الأخرى التي يسمعك إياها.
 
- ترين أنه يبدل ويغير تعابير وجهه وكأن له عدة أوجه.
 
- لديه بعض الأرق.
 
بكاء الرضيع:
قد تخبرك بعضهن أنك ستعلمين بجوع طفلك من بكاؤه فإذا جاع سيبكي ومن ثم عليك إرضاعه، نعم قد يكون هذا صحيحاً فقد يكون البكاء علامة على الجوع، ولكن
 
لمعلومك أن الصغير لا يبكي لمجرد أنه بدأ يشعر بالجوع بل يبكي لجوعه الشديد فعندما يصيبه الإحباط من أنك لا تفهمين إشاراته يبدأ في التوتر ثم البكاء والصراخ ويكون من الصعب وقتها علي الأم أن تهدئه وهو في تلك الحال، ومن المحتمل جداً أن ينام من التعب دون تناول الطعام أو الرضاعة بالمرة فقد بذل الصغير طاقة وجهداً كبيراً في البكاء، وبالطبع أنت لا تحبين أن تكون تلك حالة رضيعك.. فينبغي عليك أن تبذلي قصارى جهدك حتى تتفهمي جوعه ولا تتركيه ليصل إلى تلك المرحلة أبداً.
 
ماذا لو لم تزل هناك بعض علامات الجوع حتى بعد الإرضاع؟
إذا كنت ممن تلاحظن مواعيد إرضاع طفلها عن طريق وضع جدول زمني سترين أن الصغير يطلب الرضاعة في الغالب كل ساعة وأحياناً أخرى كل بضع ساعات ثم ينام لفترة أطول، فإذا أظهر لك بعض علامات الجوع فبادري بتقديم ثديك إليه وأرضعيه حتى لو كان طلبه له كثيرا للغاية فربما حليب ثديك لا يشبعه وليس راضٍ عنه، فقط تأكدي من أن طفلك يحتاج دائماً للرضاعة فهو في مرحلة نمو وجسده يحتاج للغذاء.
 
حديث الولادة والرضيع الناعس دائماً:
- يحتاج حديثو الولادة والرضع إلى تناول الطعام والإرضاع بما لا يقل عن 8 إلى 12 مرة خلال 24 ساعة كاملة، فإذا كان طفلك من هؤلاء الأطفال الناعسين دائماً فأنت بتلك الطريقة لن يمكنك ملاحظة أي من علامات الجوع عليه، وليس نومه في نفس الوقت دليل على عدم جوعه بل كل ما في الأمر أنه جوعان ولكن النوم يغلبه، فإحرصي على إيقاظه بعد مرور كل 3 ساعات من النوم على الأقل، وإذا كان من الصعب إيقاظه من نومه فأدخلي حلمة ثديك بفمه وهو نائم فبعض الأطفال يمكنهم الرضاعة أثناء النوم بشكل جيد للغاية.
 
- إذا كنت تشكين في تناول طفلك لحليب الثدي بشكلٍ كافٍ فإعملي على مراقبة بلل حفاضه واعرضيه على طبيب متخصص بالأطفال حتى يكشف عن وزنه للتأكد من أنه يكتسب النمو بالمعدل الطبيعي الجيد ومن أنه يحصل على التغذية الكافية الملائمة لعمره والتي تؤهله لنمو سليم.