دراسة حول العلاقة بين العقم والصرع

جاءت دراسة هندية ، لتثبت أن الصرع قد يشكل خطورة بالغة على المرأة ما قد يُصيبها بالعقم.


و شملت الدراسة ما يقرب من 375 امرأة خططت لإنجاب أطفال و متوسط أعمارهم 26 عاماً ، و خلال فترة الدراسة أصبح 62% من النساء في الدراسة حوامل.

و وجدت الدراسة ان معدل الخصوبة في النساء كان عالياً جداً ، و لكن النساء التي تتناول ادوية ضد الصرع هي الأقرب للإصابة بالعقم ، و وجد الباحثون أنه حوالي 41 من النساء العقيمات كن يتناولن ادوية عديدة للصرع ، فيما كان 32% منهن يتناولن دواءً واحداً.

و يقول " سانجيف توماس" مؤلف الدراسة في بيان صحفي من الأكاديمية الأمريكية لعلوم الأعصاب إن العقم قد يكون أكثر الآثار السلبية ضرراً بسبب الإفراط في تناول العقاقير المهدئة عصبياً.

و نُشرت هذه النتائج في عدد اكتوبر من مجلة طب الأعصاب الأمريكية.

و يقول "أليسون باك" أستاذ علم الأعصاب بجامعة كولومبيا ، في افتتاحية هذه النتائج ، أن النساء يجب أن تعلم علاقة العقم الواضحة مع الصرع .

 ويقول الخبراء إن الأدوية المضادة للصرع بما فيهم الفينوباربيتال قد تؤثر على عملية التمثيل الغذائي للهرمونات الطبيعية في جسم المرأة ، ما قد يحدث خلل جيني في جسم المرأة إضافة إلى الإصابة بعدة نوبات صرع متتالية.

لذلك فإن أي امرأة تعاني من الصرع مُعرضة بالفعل إلى عدة مشكلات إدراكية مثل إضطرابات المزاج و نقص الرغبة الجنسية ، ما قد يؤدي إلى ارتفاع معدلات العقم أيضاً.