أسوأ مكونات السلطة والتي تزيد الوزن

أسوأ مكونات السلطة والتي تزيد الوزن
أسوأ مكونات السلطة والتي تزيد الوزن

غالباً ما يقع الاختيار على طبق السلطة كحل رائع من أجل إنقاص الوزن نظراً لأنه يعمل على ملء المعدة وبالتالي يحد من الشهية، وهي في الواقع حقيقة.
 
 ولكن قد يقع بعض الأشخاص الراغبون في خسارة بعض الوزن في فخ تناول السلطة ويعتقدون أن أي نوع من السلطة يمكنه أن يلبي طلبهم ويحقق حلمهم في الحصول على جسم مثالي.
 
للعلم أن هناك من أنواع السلاطات ما تحتوي على مكونات مليئة بالدهون الغير صحية على الإطلاق والتي تتسبب في زيادة الوزن بدلاً من خسارته.
 
فاذا كنت تريد أن تعرف حقيقة مكونات السلطة واستكشاف السيء منها لتتحسس خطاك نحو الرشاقة بكل سليم، فطالع ما يلي:
أسوأ مكونات السلاطة:
١- اللحوم  الباردة المصنعة:
من الرائع أن تضيف البروتين إلى سلطتك بنسب معقولة، ولكن اللحوم الباردة المصنعة ليست هي الخيار الأفضل.
 
من السيئ جداً أن تضيف شرائح السلامي أو اللانشون وأيضاً جميع أنواع اللحوم الباردة المصنعة إلى طبق السلطة خاصتك.
 
وعليك أن تعلم أن مقدار شريحة رقيقة واحدة من السلامي تكسب طعامك حوالي ٤٣ سعر حراري و٣جرامات من الدهون التي تضاف لمحيط الخصر لديك.
 
في حين أن تلك الأرقام لا تبدو مرتفعة جداً لأنه ليس هناك من يضف شريحة واحدة فقط رقيقة إلى الطبق،  بل يمكن للطبق الواحد أن يتخطى تكوينه ٤ أو٥ شرائح من نوع واحد من اللحوم!
 
نصيحة: في حال أردت أن تستمتعى ببعض البروتين في طبق سلاطتك، فيمكنك إضافة البعض من قطع الديك الرومي أو الدجاج بقدر معقول.
 
٢- دريسينج سالاد:
ربما يتكون طبق السلطة لديك من مكونات صحية للغاية ورائعة، ولكن ربما تضع لمسة أخيرة تدمر بها طبقك الغني اللذيذ ،بل وتحوله لكتلة ضخمة من السعرات الحرارية والتي بالتأكيد سوف تزيد وزنك، فعلى سبيل المثال:
-Blue Cheese  : يحتوي الدريسنج من هذا النوع على ١٤٦سعر حراري، و١٥جرام من الدهون.
 
-: Ranch Dressing يحتوي هذا النوع على ١٢٦سعر حراري، و١٤جرام دهون.
 
-Thousand Island يحتوي هذا النوع من الدريسنج على ١١٤سعر حراري، و١١جرام من الدهون.
 
-Green Goodness   يحتوي على ١٢٨سعر حراري و١٣ جرام من الدهون.
 
وإذا كنت تعتقد أن هناك أنواع من الدريسنج غير دهنية، فلابد أن تعاود التفكير.
 
- وحتى لا تخدعك بعض العلامات التجارية بإعلانها عن منتجاتها الغذائية بأنها خالية من الدهون ويصلح تناولها لراغبي خسارة الوزن، فعليك ان تعلم أن بعض تلك العلامات  تضيف السكر إلى منتجاتها لتعويض الدهون التي انتزعت منها، ومع ذلك فعدد السعرات الحرارية التي تحتويها ليست بالقليلة فهي تحتوي ما بين 60 إلى ٨٠ سعر حراري لكل ملعقتي طعام.
 
٣- الأطعمة الممزوجة بالعسل:
- تمزج العديد من مكونات السلطات بالعسل لجعل مذاقها أشهى وألذ، فتمزج على سبيل المثال قطع الدجاج بالعسل واللحم أيضاً يمكن مزجه، ولكن الغالب في ذلك وما يكثر استخدامه هي المكسرات بأنواعها كالجوز واللوز فتمزج بالعسل ومن ثم تضاف للسلطة.
 
- قد تكون تلك طريقة جيدة من أجل استبدال السكر والتحكم في كم تناوله فيستبدل بالعسل، ولكن من ناحية أخرى لا تنسى أنك تضيف لغذائك عدداً من السعرات الحرارية لست في حاجة إليه.
 
- في حال كانت أنواع السلاطات المضاف لها المكسرات هي المفضلة لديك، فالأفضل أن تستغني عن تغليفها بالعسل مع عدم الإكثار من كمية المكسرات المستخدمة فيكتفى بحفنة واحدة صغيرة منها فقط.
 
٤-  الجبن:
إضافة الجبن للسلطة ليس هو الأسوأ، فيمكن لمجموعة متنوعة من الجبن كالشيدر وأي من الأنواع الأخرى أن توفر لك البروتين والكالسيوم، ولكنها في المقابل هي مصدر غني بالدهون المشبعة.
 
نصيحة: 
يمكنك أن تضيف الجبن المفضل لسلاطتك مع الحذر في الكمية أو الحصة التي ستقدم على تناولها منها، وبما أنه من الصعب على أي شخص غير متخصص في علوم الأغذية أن يحدد المقدار المناسب للجبن المضاف، فقد حرص الخبراء على إفادتك، فيقدم أحدهم النصيحة ويقول:" تأكد أولاً وقبل كل شيء من أن نوع الجبن الذي ستقدم على تناوله هو جبن حقيقي وليس منتج آخر مصنّع يحمل اسم الجبن، هيئته، نكهته وطعمه، لأنه من المؤكد أن هذا الشيء الاصطناعي ما هو إلا كتلة ضخمة من المواد الدهنية عديمة الفائدة بالنسبة للصحة".
 
أما عن كمية الجبن  فينبغي أن تقوم  أولاً بوزن الحصة قبل تناولها، والمقدار المثالي هو أونصة ونصف أي ما يعادل ٤٠جرام.
 
نصيحة: يفضل الابتعاد عن إضافة الجبن لطبق السلاطة.
 
٥-  بيف/  لحم بقري:
- على الرغم من أن اللحم البقري المشوي يمكنه أن يكون أحد العناصر الأساسية لإنجاح مهمة فقدان الوزن إذا أدرج بشكل مدروس في الخطة الغذائية المتبعة، ولكن من الأفضل ألا يتم دمج لحوم الأبقار مع أنواع السلاطات كما هو الحال مع التاكو وبعض الوجبات السريعة، وذلك لأن لحوم البقر يمكنها أن تحتوي الكثير من الدهون المشبعة مع ارتفاع السعرات الحرارية بها.
 
- في حال أردت إضافة البيف/ لحم البقر إلى طبق السلاطة لديك فينبغي التأكد من أن اللحم خال تماماً من الدهون.
 
نصيحة: 
من الأفضل أن تتناول لحم البقر مشوياً وألا تزيد عن شريحة واحدة، وإن كنت ترغب في إضافة اللحم فيفضل شرائح الديك الرومي.
 
٦-  قطع الخبز المحمص:
الخبز المحمص ليس هو الكارثة الكبرى عندما يتعلق الأمر باتباع الحمية الغذائية، لكنه يضيف سعرات حرارية من دون تقديم أي فائدة غذائية أخرى، بالإضافة ألى أن هناك بعض أنواع المحمصات من الخبز التي يضاف إليها بعض الدهون قبل التحميص أو حتى يتم قليها، وبذلك تتحول من أنواع الأطعمة المحمصة إلى المقليات التي هي بالطبع تزيد في السعرات الحرارية ويكثر خطرها لزيادة محتواها من الدهون.