Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

الأطعمة الأكثر خطراً على صحة القلب .. احذريها!

تاريخ النشر:13-08-2015 / 10:59 AM

المحرر: خاص الجمال - شروق عبد الرحيم

 الأطعمة الأكثر خطراً على صحة القلب .. احذريها!
الأطعمة الأكثر خطراً على صحة القلب .. احذريها!
في أيامنا هذه تتفاخر وتتنافس العديد من مطاعم الوجبات الجاهزة بتقديمها وجبات تصل سعراتها الحرارية إلى 3000 سعر حراري!، حتى أنه قد يُعلن عن هذه الوجبات ومع ذلك يتوافد الكثير من الناس لتناول الطعام منه باشتهاء ودون تردد ودون الشعور بالذنب لما قد يسببه الفرد منهم لنفسه من مشكلات صحية بشكل عام وبالأخص لصحة القلب، فتناول وجبة عالية جداً في احتوائها السعرات الحرارية كفيلة بأن تصيب الشريان التاجي في القلب.
 
وقد حرصنا على أن نعدد لكم أكثر الأطعمة خطراً على صحة القلب، وذلك نقلاً عن أطباء القلب .. وهى: 
1- البطاطس المقلية
تشتهر أنواع المأكولات المقلية بشكل عام في أنها غير صحية وخطيرة وتؤدي للكثير من المشاكل، وذلك بسب احتوائها على نسب عالية جداً من الدهون المشبعة وغير المشبعة، وعلى كل حال فلا ينبغي أن تشغل المقليات إلا كمية محدودة (ضئيلة) من نظامك الغذائي.
 
ولكن عندما يتعلق الأمر بالبطاطس المقلية تحديداً فأهمية التحذير من خطرها يرتفع للأهمية القصوى حيث إن درجة خطر البطاطس المقلية على صحة القلب تتعدى بمراحل أنواع المقليات الأخرى.
تخيل أنك جئت بقطعة كربوهيدرات خالصة ثم شبعتها بالزيوت عن طريق القلي ومن ثم نثرت فوقها الملح! من المؤكد أنك أدركت الآن حجم خطرها.
 
والسبب في ميل الكثيرين منّا لتناول المقليات والمأكولات المملحة هو اشتهاء الجسم للدهون والصوديوم، ولذلك ترى الإقبال الكثيف من جميع المراحل العمرية على تناول الوجبات المملحة السريعة والخفيفة كرقائق البطاطس الجاهزة، والسناكس (المقرمشات المتبلة). 
 
لذا حاول أن تقحم الخضر الطازجة في نظام غذائك اليومي، وللتسلية يمكنك تناول الوجبات الخفيفة ذات الأصل النباتي فهي أكثر أماناً وفائدة.
 
2- النقانق/ السوسيس
نالت اللحوم المصنعة (سوسيس، برجر، لانشون وأي نوع لحوم معلبة) سمعة غير طيبة على الإطلاق ويرجع ذلك لتأثيرها السلبي على الصحة، وقد نالت تلك السمعة على الأخص لدى أطباء القلب فليس منهم من لم يجمع على أن اللحوم المصنعة وخاصة النقانق واللحم المقدد يمثلان خطرا بالغا حيث لديهما تفوق طفيف بسبب محتوى الدهون المشبعة العالي والتي تزيد من خطر الإصابة بقصور في القلب.
 
3- اللحوم الحمراء
اللحوم الحمراء تحتوي على كمية كبيرة من الكوليسترول والدهون المشبعة، وكذلك ما تحتويه اللحوم بما يسمى ل-كارنيتين L-carnitine.
 
وينصح معظم الأطباء مرضاهم بالحد من تناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهن إلى أقل من 10٪ من متوسط نظامهم الغذائي اليومي حتى يتفاعل الجسم معها بطريقة آمنة. 
 
4- رقائق البطاطس والذرة
تنتمي شرائح البطاطس ورقائق الذرة إلى فئة الوجبات الخفيفة أو كما يطلق عليها حرفياً (الوجبات السريعة)، وللأسف قد يتناول الفرد منها ما يزيد بشكل يومي على ثلاث أو أربع حصص ولا يدري أنه بذلك يزيد من خطر إصابته بأمراض القلب، فمثل تلك الوجبات تسبح في بركة من الصوديوم.
 
5- المياه الغازية
المشروبات الغازية سيئة حقاً بالنسبة لأي فرد، ويقول د/ ايثرتون Etherton "هناك ما بين 50 و 60 جرام من السكر في المشروبات الغازية المعتادة، تسمى بعملية معالجة السكر".
 
لذا من الأفضل أن تشرب بعض H20، ولكن إذا كنت تصر على مزيد من النكهة ففي وسعك إضافة الشاي والعسل. 
6- البيتزا
ببساطة ينصب خطر البيتزا وينحصر على الأرجح في ثلاثة بنود. 
 
- العجين: يحتوي عجين البيتزا على نسبة عالية من الكربوهيدرات والصوديوم. 
 
- الجبن: يمكن للجبن أن يحتوي قدراً كبيراً من الدهون والصوديوم. 
 
- الصلصة: عادة ما يتم تحضير الصلصة بنسب عالية من الصوديوم. 
 
وقد يكون الحل في تراجعك عن بعض الضرر عن طريق طلب البيتزا ذات عجين  القمح الكامل مع زيت الزيتون وشرائح الطماطم، وجبن الماعز.
 
يضاف إلى جميع ما سبق أيضاً أنواع الحساء المعلب كحساء الخضروات والطماطم والدجاج وغيرهم من جميع الأنواع فهي تحتوي ما يقرب من 600-800 ملليجرام من الصوديوم في كل منها.