Top
موقع الجمال

شارك

الصحة الجنسية

إليك أهم أسباب بطء أو توقف الدورة الشهرية

تاريخ النشر:10-12-2015 / 04:14 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

 إليك أهم أسباب بطء أو توقف الدورة الشهرية
إليك أهم أسباب بطء أو توقف الدورة الشهرية
تعلمين أن توقف الدورة الشهرية هو أحد مؤشرات الحمل، لكن ماذا لو توقفت رغم أنك لست حامل؟ 
 
تتأثر دورتك الشهرية بعوامل أخرى، حيث يمكن أن يمنع جسمك نزولها إذا تعرض لأي ضغط يجعل حملك غير مرئي، لذا قبل أن تشعري بالخوف من أنك قد تكونين حامل، هنا بعض الأسباب الأخرى التي تبطيء من نزول الدورة الشهرية أو تمنعها تماما.
 
الضغط والإجهاد
هل تقعين تحت أي ضغط خطير؟ هل لديك مشكلات أساسية في علاقاتك أو أن عملك مهدد، أو تعانين من مشكلة صحية خطيرة ؟ 
إن هذه الأسباب تسبب توقف الدورة الشهرية أو عدم انتظامها، لأن جسمك يقرر نتيجة لما يتعرض له من إجهاد أن هذا الوقت غير صالح للتخصيب لذا يوقف عملية التبويض.
 
وسيلة منع الحمل التي تستخدمينها
تؤثر بعض وسائل منع الحمل على الدورة الشهرية، فمثلا إذا كنت تستخدمين وسيلة تزرع في الرحم مثل " Mirena coil" فربما تجدين عدم انتظام في دورتك الشهرية، والأخطر أن هذه الوسائل يمكن أن توقف الدورة تماما، كما أن حقن منع الحمل لها تأثير مشابه أيضا.
 
انقطاع الطمث المبكر
تبدأ المرأة سن انقطاع الطمث بشكل طبيعي في أواخر الأربعينات أو بدايات الخمسينات، لكن قلة منهن ينقطع الطمث لديهن مبكرا، وهذا قد يكون نتيجة اضطراب مناعي أو يحدث لأسباب جينية، أما إذا كانت المرأة تعاني من أعراض مثل ومضات حرارة بجسمها أو تقلبات مزاجية، فيجب أن تذهب إلى الطبيب لفحصها لاكتشاف أي مؤشرات للانقطاع المبكر للطمث.
 
مشكلة PCOS أو مشكلات طبية أخرى
هناك عدد من المشكلات الطبية التي يمكن أن تسبب بطء أو انقطاع الدورة الشهرية لديك، ومن أحد أكثر الأسباب شيوعا مشكلة الـ POCS أو متلازمة تكيس المبايض، وكذلك مشكلات الغدة الدرقية يمكن أن تؤثر أيضا على دورتك الشهرية.. بالإضافة لعدد من المشكلات الصحية النادرة، وهناك نساء تعانين من فشل المبيض المبكر حين تتوقف المبايض مبكرا عن إنتاج البويضات.
 
كونك تخفضين وزنك
قد تتوقف دورتك الشهرية إذا كنت تخفضين وزنك، هذا لأن المخ يعطل إنتاج الهرمونات التي تخبر المبايض بأن تنتج البويضات، وتحدث هذه المشكلة بصورة شائعة لدى النساء اللاتي تعانين من اضطرابات في الأكل، ويمكن أن تحدث أيضا مع الوزن الزائد أو إذا اكتسبت أو خسرت الكثير من الوزن.
 
تناول بعض الأدوية
إذا كنت تأخذين أدوية، يمكن أن تسبب بطء أو توقف الدورة الشهرية، ويحدث ذلك مع أخذ الأدوية القوية مثل مضادات الذهان والاكتئاب أو أدوية لحالات مرضية مثل ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم وجميعها تؤثر على دورتك الشهرية.
 
ممارسة التمرينات الرياضية
هل تمارسين أسلوب حياة نشط للغاية؟ 
 
يمكن أن تعاني المرأة الرياضية أو الراقصة من تأثير في الدورة الشهرية، مما يعني أن ارتفاع مستوى نشاط الجسم يؤدي إلى انخفاض في مستوى الدهون أو لأن مثل هؤلاء النساء تستهلكن الكثير من الطاقة، حيث تقع الرياضيات تحت ضغط كبير وتوتر مما يؤثر على الدورة الشهرية وانتظامها.
 
الجسم معقد جدا وهناك الكثير والكثير جدا من الأشياء التي يمكن أن تؤثر على دورتك الشهرية، بالطبع قد يكون الحمل للمتزوجات احتمالا ممكنا لتوقف الدورة الشهرية، لكنه ليس السبب الوحيد، لذلك ضعي في اعتبارك الأسباب الأخرى التي تبطيء أو توقف نزول الدورة الشهرية.. وإذا كنت مهتمة فمن الحكمة دائما استشارة الطبيب.