Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

المكسرات والفول السوداني .. يطيلان العمر

تاريخ النشر:28-07-2015 / 12:20 PM

 المكسرات والفول السوداني .. يطيلان العمر
يخفضان خطر الوفيات بسبب السكري والأمراض الصدرية
أكد باحثون هولنديون أمس، وجود رابط بين تناول المكسرات وكذلك الفول السوداني، وبين انخفاض معدلات الوفيات، إلا أنهم لم يعثروا على أدلة مماثلة لهذا الدور الوقائي لزبدة الفول السوداني. ونشرت الدراسة في المجلة الدولية لعلوم الأوبئة International Journal of Epidemiology.
 
وظهر أن الرجال والنساء الذين تناولوا 10 غرامات على الأقل من المكسرات أو الفول السوداني يوميا، ينخفض لديهم خطر الوفاة - نتيجة مختلف الأسباب الكبرى المؤدية إلى الموت - بالمقارنة مع أمثالهم ممن لا يتناولونها.
 
وأشار الباحثون إلى أن انخفاض الوفيات كان ملحوظا بشكل أقوى للأمراض الصدرية المسببة للموت، وفي أمراض التنكس العصبي، ومرض السكري، ثم تلتهما أمراض أخرى مثل السرطان وأمراض القلب.
 
وقد أجريت الدراسة ضمن دراسة Netherlands Cohort Study الهولندية الشاملة التي تجرى منذ عام 1986 وتشمل أكثر من 120 ألفا من الهولنديين من الرجال والنساء بين أعمار 55 و69 عاما. وتم تسجيل كميات تناول المكسرات والفول السوداني، وزبدته، وفترات تناولها، وقام الباحثون في جامعة ماسترشت بتحليل الرابطة بين تناول المكسرات ومسببات الوفيات منذ عام 1986.
 
وبينما تأتي ملاحظة العلاقة بين تناول المكسرات وبين تقليل الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية، لتدعم نتائج مماثلة سابقة من باحثين أميركيين وآسيويين، فإن الدراسة الجديدة وجدت أيضا أن المكسرات والفول السوداني يقللان خطر الوفيات ا لناجمة عن أمراض السرطان وأمراض التنكس العصبي والسكري والأمراض التنفسية.
 
وقال البروفسور بيت فان دين براندت المشرف على الدراسة إن «الأمر الذي يميز الدراسة هو ملاحظتها أن تناول 15 غراما من المكسرات يوميا، أي نحو نصف حفنة يد منها، يقلل بشكل ملحوظ من الوفيات. أما تناول كميات أكبر فلم يقد إلى تأثير أكبر».
 
وتحتوي المكسرات كذلك الفول السوداني الذي لا ينتمي إلى نفس فصيلتها بل إلى فصيلة البقوليات، على مركبات متنوعة مثل الأحماض الدهنية المشبعة والأحادية، وأنواع من الفيتامينات، والألياف، والمواد المضادة للأكسدة، التي تساهم بشكل ما في خفض معدلات الوفاة. أما زبدة الفول السوداني فإنها تضم مواد مضافة مثل الملح والزيوت النباتية وكذلك بعض الدهون المتحولة، ولذا فإنها تختلف عن الفول السوداني.