Top
موقع الجمال

شارك

عناية بالبشرة

مناطق بجسمك تحتاج بشدة للحماية من خطر الشمس

تاريخ النشر:27-07-2015 / 03:59 PM

المحرر: خاص الجمال - شروق عبد الرحيم

 مناطق بجسمك تحتاج بشدة للحماية من خطر الشمس
مناطق بجسمك تحتاج بشدة للحماية من خطر الشمس
نعلم جميعنا أن بشرة الوجه تحتاج إلى العناية الفائقة وبالأخص خلال فصل الصيف، ومن أهم خطوات العناية بالبشرة هي وقايتها من أشعة الشمس الحارقة التي من المؤكد أنها تضر بها كثيراً وتعرضها للاسمرار الغير مرغوب، فضلاً عما قد يصيبها من الأمراض الجلدية التي تتراوح بين الخفيفة للمتوسطة وصولاً إلى الشديدة الخطورة والتي قد تصل لا قدر الله إلى حد الإصابة بسرطان الجلد، وربما يتوقف ذلك على مدى التعرض لأشعة الشمس من مدة التعرض لها وأيضاً مدى شدة حرارتها وخاصة بالنسبة للأشعة فوق البنفسجية تحت الحمراء.
 
والخبر الذي قد يتعجب له البعض هو أن الوجه ليس فقط هو من يحتاج للحماية من أشعة الشمس، وإنما هناك مناطق أخرى بالجسم تحتاج بشدة لحمايتها من خطورة تلك الآشعة، لذا فقبل ذهابك للخارج كوني شديدة الحرص على حماية وتغطية المناطق التي سيلي ذكرها .. فتعرفي عليها:
1- الشفاه:
وفقاً لما أوردته الدكتورة إلين مارمر Dr. Ellen Marmur مؤلفة كتاب (Simple Skin Beauty) وموضوعه العناية بالبشرة وتجميلها "أن الشفاه تحتاج بشدة لحمايتها من أضرار أشعة الشمس وبالأخص الصيفية؛ لأن الشفاه تتكون من طبقات جلدية غاية في الرقة، حتى أنها أكثر عرضة للشمس من باقي جسمك". 
 
وفيما أوردته أيضاً "أن الشفاه  سهلة التضرر لأن طبقاتها الجلدية لا تحتوي الميلانين، كما أن التعرض المباشر لأشعة الشمس يدمر الكولاجين". 
 
"والحل هو التطبيق اليومي لبلسم الشفاه المزود بمعامل الحماية من أشعة الشمس SPF، حتى يحمي الجلد ويحافظ على الكولاجين الذي يحتويه، كما أن استخدام منتجات الوقاية من أشعة الشمس بانتظام تمنع مستقبلاً ترهل وشيخوخة الجلد بالنسبة للوجه والجسم". 
 
شيء آخر لابد أن يؤخذ بعين الاعتبار وهو أن أحمر الشفاه أو ملمع الشفاه الغير مزود بمعامل الحماية من أشعة الشمس SPF لا يوفر الحماية من خطرها على الإطلاق، حتى أن مجرد تطبيق تلك المنتجات التجميلية على شفاهك يمكنها أن تضر شفتيك وخاصة تلك التي تحتوي اللمعان؛ لأنه يجذب الضوء والأشعة فوق البنفسجية وهي الأشعة التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد. 
 
لذا احرصي على تطبيق بلسم الحماية عندما تعتزمين الخروج نهاراً أو حتى عند قيادتك للسيارة متجهة إلى العمل، فحينها يجب التأكد من تطبيق بلسم الشفاه مع SPF الواسع المجال، ومصطلح (واسع المجال) يعني حماية بشرتك من كل من UVA والأشعة UVB.
 
منتجات حماية الشفاه من أشعة الشمس:
- eOS lip balm Lemon Drop with SPF 15 إي أو إس بلسم شفاه بقطرات الليمون وبمعامل حماية 15.
 
- Supergoop! Fusion Lip Balm with SPF 30+ سوبرغوب بلسم شفاه بمعامل حماية يتعدى 30.
 
- Nivea A Kiss of Protection Lip Care SPF 30 نيفيا بلسم شفاه بمعامل حماية 30.
 
- Sun Bum Lip Balm SPF 30 صن بام بلسم شفاه بمعامل حماية 30.
 
- Chapstick Active SPF 25 شابستيك بلسم شفاه مزود بمعامل حماية 25.
 
- Fresh Sugar Lip Treatment SPF 15 فريش شوجر معالج للشفاه بمعامل حماية 15.
 
2-  فروة الرأس والشعر:
إذا كنت تمتلكين شعراً ليس بالغزير، أو إن كنت رجلاً خفيف الشعر ليظهر من تحته فروة رأسك، أو أصلع فمن المؤكد أنك قد عرفت أن فروة رأسك تحتاج للحماية من أشعة الشمس، وذلك لأن حروق الشمس في هذه المنطقة من الجسم هي حروق شديدة الإيلام، وأيضاً إن كان شعرك مصبوغاً فلابد أن تعرف أن حمايته من أشعة الشمس أمر ضروري، وذلك لأن مع تكرار التعرض لحرارة الشمس فإن لون شعرك سوف يتحول إلى اللون النحاسي أو ببساطة سيتلاشى لون الصبغة وفي وقت قصير جداً.
 
والحل قد يكون في ارتداء قبعة وهو بالفعل حل جيد وسيعطي نتائج إيجابية، ولكن ماذا لو لم تكن من محبي اعتمار قبعات الرأس لأي سبب كان؟  إذن فلا تقلق لأن هناك حل رائع وسيرضيك حتماً ألا وهو استخدام منتجات الحماية من أشعة الشمس الخطرة، وهي منتجات صنعت خصيصاً من أجل أن تناسب وتحمي فروة الرأس والشعر المصبوغ.
 
ومنتجات الوقاية من أشعة الشمس الخاصة ببشرة الوجه والجسم قد تتمثل في بعض من أشكال الكريمات، المساحيق (البودرة) وعدد من المستحضرات السائلة وقد يستخدمها البعض لوقاية فروة الرأس والشعر وربما تعطي نتائج إيجابية، ولكنها للأسف ليست المفضلة لتلك المنطقة من الجسم لأن جميع ما سبق على الأرجح يحتوي زيوت لا تتناسب مع سطح فروة الرأس والشعر ولا تتعامل معها بسلاسة وتوافق مثلما تفعل بشرة الوجه والجسم وذلك لأنها تعطي لمعاناً زائداً ومظهراً دهنياً ملحوظاً ناتجاً عن كم الزيوت الداخلة في تركيب المستحضر كما سبق التوضيح.
 
لذا فلا داعي للقلق من الشمس ومن التعامل مع المنتجات الغير مناسبة بشكل كاف، وذلك لأن الشعر وفروة الرأس وجدوا من يعتني بهم ويهتم من أجل حمايتهم من الاحتراق بأشعة الشمس، ونتيجة لهذا الاهتمام فقد تم إنتاج مستحضر بخاخ (سبراي (Spray يستخدم عن طريق نثر رذاذه داخل فروة رأسك وعلى شعرك أيضاً.
 
منتجات حماية الشعر/ الشعر المصبوغ من أشعة الشمس:
- Dermatouch Sun Smart Hair And Scalp Shield ديرما تاتش صن سمارت لحماية فروة الرأس والشعر.
 
- Aveda Sun Care Protective Hair Veil أفيدا صن كير لحماية الشعر المغطى.
 
- Fekkai Pré-Soleil Hair Radiance and Protection Mist فكاي بري سولي.
 
- Philip Kingsley Swim cap Cream فيليب كينغسلي كريم. 
 
- Sachajuan Hair in the Sun ساشاجوان لحماية الشعر من الشمس.
 
منتجات حماية فروة الرأس من أشعة الشمس:
- nana Boat Quik Dry Sport Body & Scalp Broad Spectrum SPF 30 Sunblock كريم نانا بوت لوقاية فروة الرأس والجسم من أشعة الشمس وهو مستحضر واسع المجال بمعامل حماية 30.
 
- Nios Shield Leave In Conditioner واقي شمس ومرطب.
 
- Nioxin Scalp Guard Sunblock SPF 20 نيوكسين لحماية فروة الرأس من أشعة الشمس بمعامل حماية 20.
 
- Brush On Block Powder Sunscreen براش أون بلوك بودرة حماية من أشعة الشمس.
 
- Baby Blanket Tender Scalps Sunscreen Spray بخاخ/ سبراي بيبي بلانكيت للوقاية من أشعة الشمس.
 
- Guardian Organic Sun Protection for Hair and Scalp جارديان أورجانيك لحماية الشعر وفروة الرأس معاً من الشمس.
 
والآن قد تعرفت على مناطق الجسم التي ربما كنت تغفلين احتياجها الشديد للحماية من تحرقها في الشمس، فلا تستهيني بها واحمها كما تحمين وجهك فقد تعرفت على أهم وأفضل المنتجات التي ستهتم بها من أجلك، سارعي لاقتناء ما يناسبك منها.