Top
موقع الجمال

شارك

عناية بالبشرة

كيف تعتنين ببشرتك أياً كان نوعها؟

تاريخ النشر:27-07-2015 / 05:03 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

 كيف تعتنين ببشرتك أياً كان نوعها؟
كيف تعتنين ببشرتك أياً كان نوعها؟
البشرة من الأجهزة الحية فى جسمك والتى تقوم بتجديد نفسها باستمرار، وبالتالى تستحق المزيد من الرعاية والاهتمام لتحسين دعمها ومرونتها وتألقها.

- أنواع البشرة والعلاجات الخاصة بكل منها:
هناك أربعة أنواع من البشرة وهى الدهنية، الجافة، العادية والمختلطة، بالإضافة إلى ذلك قد تعانين من حساسية البشرة إلى جانب امتلاك إحدى أنواع البشرة السابق ذكرها.
 
1- البشرة الجافة: 
إذا كانت بشرتك تميل للجفاف وتفتقر للزيوت الطبيعية فهى تعتبر جافة، وفى الحالات الأكثر تطرفا البشرة الجافة تفتقر المرونة ويمكن أن تكون حساسة للغاية لأشعة الشمس والرياح ودرجات الحرارة الباردة. 
 
اغسلى وجهك مرة واحدة فى اليوم بواسطة غسول دسم وغنى ومطهر مع الماء الدافئ، فعلاج البشرة الجافة يتمثل فى شطف الوجه بالماء الدافئ وتجفيفه بطريقة الطبطبة، ويمكنك استخدام تونر مرطب للتخلص من الشعور المزعج بجفاف وشد البشرة، وتجنبى استخدام التونر والماكياج الذى يحتوى على الكحول والتى لها تأثير فى جفاف الجلد، كما عليك أن تستخدمى الغسول القائم على المرطبات لترطيب بشرتك والحفاظ على شبابها.
 
2- البشرة الدهنية: 
إذا كانت بشرتك دهنية فمن الملاحظ أنها تصبح لماعة بعد غسلها بفترة قصيرة وتصبح المسام أكبر قليلا، وهى أكثر عرضة للإصابة بالحبوب والرؤوس السوداء والبيضاء أكثر من أنواع البشرة الأخرى وأكثر خشونة فى الملمس. 
 
أما عن علاج البشرة الدهنية فبشرتك تميل إلى جذب المزيد من الأوساخ أكثر من البشرة الجافة؛ لذا اغسلى وجهك مرتين يوميا مع غسول غير رغوى، واستخدمى تونر خالٍ من الكحول ومرطب للتخلص من البقايا الإضافية، كما يمكنك استخدام المناديل الورقية المضادة للدهون للتخلص من الدهون على مدار اليوم، وعلى الرغم من أن بشرتك دهنية إلا أنها لا تزال فى حاجة إلى الترطيب مع مرطب خفيف يوميا أو ستصبح جافة مع مرور الوقت. 
 
3- البشرة العادية: 
يعتقد الكثير من الناس أن البشرة العادية هى نفسها المختلطة ولكن الأمر ليس كذلك، فإذا كانت بشرتك دهنية على شكل حرف T بينما مشدودة على الخدين فهى تعتبر عادية، وتعتبر البشرة عادية أيضا إذا كانت تتغير مع تغير الفصول أى جافة فى فصل الشتاء وأكثر دهنية فى فصل الصيف، وعلاج هذا النوع من البشرة هو غسل البشرة مع منظفات البشرة المصممة لهذا النوع، واستخدمى تونر مرطباً خالياً من الكحول، وقومى بوضع كريم مرطب بشكل متكرر أكثر للبشرة الجافة.
 
4- البشرة المختلطة: 
يجمع هذا النوع من البشرة بين نوعين متطرفين من أنواع البشرة، وهذه الحالات تحدث عندما تصاب البشرة بحب الشباب والكثير من الدهون فى منطقة واحدة وباقى البشرة جافة عموما. والمثالان الأكثر شيوعا هى البشرة الجافة مع البثور وحب الشباب على الوجنتين أو البشرة العادية مع التهاب منطقة الذقن والفم وظهور الحبوب بهما.
 
وعلاج هذا النوع من البشرة يكون كالآتى: 
كل منطقة من البشرة تختلف عن الأخرى كما هو موضح أعلاه؛ فإذا كان حب الشباب حادا يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية أو أخصائية التجميل.
 
5- البشرة الحساسة: 
يرجى الانتباه إلى أنك يمكن أن تكون بشرتك حساسة ودهنية أو جافة أو عادية، وإذا كانت بشرتك حساسة لمنتجات التجميل وعادة ما تكون حساسة لأشعة الشمس والرياح والطقس البارد فهى تندرج تحت نوع البشرة الحساسة. 
 
كما أن الحساسية يمكن أن تتمثل فى ظهور الطفح الجلدى واحمرار البشرة وحب الشباب والشعيرات الدموية المتوسعة. 
 
العلاج: 
ابحثى عن منظفات البشرة وأنواع الماكياج والمرطبات الخالية من الكحول والعطور، ورطبى بشرتك يوميا بواسطة مرطب لطيف، واختارى دائما المنتجات المهدئة؛ حيث يمكنك مثلا اختيار المنتجات التى تحتوى على البابونج والأزولين والخزامى والكافور والكالامين والروزمارى والزعتر والصبار وزيت جوز الهند وغيرها من المركبات الطبيعية المهدئة للبشرة.