إليكِ نصائح خبراء التغذية للوقاية من السمنة

بالنسبة للكثيرات منا فإن البقاء فى شكل لائق قد يكون مهمة صعبة وشاقة، ورغم أن هناك عدد من العوامل مثل الجينات والهرمونات والبيئة يمكن أن تكون مسئولة عن البدانة، إلا أن هناك عوامل أخرى مثل نمط الحياة وسوء التغذية يمكن أن تساعد على الإصابة بالسمنة أيضا، وعن طريق تبديل نمط الحياة يمكنك الحفاظ على وزنك تحت السيطرة والوقاية من السمنة.
 
1- كونى نشيطة: 
النشاط البدنى هو واحد من أسهل الوسائل الموثوق بها للتخلص من السمنة، فإذا كنت نشيطة بدنيا فإن ذلك يؤدى إلى زيادة معدل التمثيل الغذائى الخاص بك، وبالتالى يقوم بدوره فى إبقائك لائقة بدنيا، فحاولى القيام بالنشاط البدنى أو التمرينات الرياضية لمدة خمسة أيام فى الأسبوع لمدة 45 – 60 دقيقة يوميا، فالتمارين الرياضية والرقص والسباحة والأيروبيك هى الخيارات المثالية، وإذا كنت تمارسين الرياضة لأول مرة يمكنك الانضمام إلى الصالة الرياضية.
 
2- تناول الطعام الصحى: 
تناولى المزيد من الفاكهة والخضروات والأهم من ذلك الاهتمام بطرق طهى الطعام للوقاية من السمنة، قومى بإضافة الخضروات الغنية بالألياف مثل الجزر والقرنبيط والفاصوليا إلى حميتك مما يجعلك تشعرين بالشبع لفترة أطول بدون إضافة سعرات حرارية إلى وجبتك، وتجنبى تناول الحلويات والوجبات السريعة والأطعمة المقلية والمخبوزات.
 
3- التركيز على حجم الوجبات: 
أيا كان نوع الوجبات التى تتناولينها سواء كانت وجبات مقلية أو سريعة؛ فالمهم فى الأمر هو التحكم فى حجم الوجبة، ويمكنك الاستمتاع بكل شئ ولكن باعتدال، وتناولى الوجبات الخفيفة أيضا بين الوجبات الرئيسية للسيطرة على الجوع، كما يمكنك تناول الطعام فى أطباق صغيرة للتحكم فى حجم وجبتك. 
 
ويقول الخبراء بأن تناول الطعام فى الأطباق الحمراء يجعلك تتناولين المزيد من الطعام، لذا تجنبى تناول الطعام فى أطباق حمراء.
 
4- الحفاظ على وزنك تحت السيطرة: 
يعتقد الخبراء بأن الحفاظ على الوزن ثابتا ربما يكون خيارا جيدا عندما لا يكون لديك القدرة على التغيير، لذا يمكنك وزن نفسك مرة فى الشهر على الأقل، وإذا كنت تظنين بأنك بدأت فى اكتساب الوزن عليك اللجوء إلى الطبيب والانضمام للصالة الرياضية.
 
5- تناولة من 5 – 6 وجبات صغيرة يوميا: 
عندما تباعدين بين الوجبات الخاصة بك يشعر جسمك بالجوع الشديد مما يجعلك تأكلين أكثر، ولكن إذا كنت تأكلين على فترات متقاربة سوف تشعرين بالشبع وبالتالى يتقلص حجم وجبتك وتبتعدين عن المخاطر أكثر، فتناول عدداً أكبر من الوجبات الصغيرة على فترات متقاربة يزيد من معدل الأيض فى الجسم.
 
6- شرب المياه: 
إبقاء جسمك رطبا مهم جدا، فالماء يغسل الجسم من السموم ويسرع عملية التمثيل الغذائى.. حاولى شرب 8 – 9 أكواب من الماء يوميا للحفاظ على وزن مثالى.
 
الوقاية من السمنة فى الوقت المناسب يصنع فرقا كبيرا، وهذا يعنى حماية أسرتك وتناول الطعام الصحى والبقاء فى صحة ونشاط.