Top
موقع الجمال

شارك

عناية بالبشرة

أطعمة تحمي بشرتك من أضرار أشعة الشمس الحارقة

تاريخ النشر:07-07-2015 / 03:11 PM

المحرر: خاص الجمال - شروق عبد الرحيم

 أطعمة تحمي بشرتك من أضرار أشعة الشمس الحارقة
من المؤكد أن أشعة الشمس ذات تأثير شديد الضرر والخطورة على البشرة وبالأخص في فصل الصيف، ويزداد الخطر مع التعرض اليومي لها ومع اضطرارك للخروج للعمل ومواجهة الأشعة الحارقة فوق البنفسجية في تحد غير عادل وغير متكافئ؛ حيث إن آشعة الشمس دوماً هي الأقوى بتأثيرها السلبي وخطورتها على بشرة وجهك وجسمك وحتى عينيك، وتتراوح هذه المخاطر بين الإصابة بسرطان الجلد إلى التجاعيد والبقع الشمسية لحروق الشمس.
 
لذا ينبغي أن تحمي نفسك وتتخذي الاحتياطات الواجبة حتى تأمني مضار أشعة الشمس فوق البنفسجية وخاصة في موسمها (فصل الصيف)، ومن العلاجات ووسائل الوقاية المتاحة والمتعارف عليها بالنسبة لجميعنا هي استخدام المظلات، القبعات، تجنب ارتداء الملابس ذات الألوان الداكنة وتحديداً السوداء وأيضاً استخدام الدهانات الملطفة بعد التعرض للأشعة وكريمات الحماية من أشعة الشمس كاستعداد لما قبل المواجهة.
 
بالفعل جميعنا نعلم كل تلك الأشياء وقد نملكها كلها ولكن ما قد يجهله البعض منا هو أن هناك أطعمة تحمي من أشعة الشمس الضارة! نعم فهناك بالفعل أنواع من الأطعمة التي تقي من ضرر أشعة الشمس وخطرها وتجعلك في مأمن منها، وفيما يلي سنتعرف عليها، فهيا بنا.
 
الأطعمة التي تحمي من خطر أشعة الشمس
1- الحمضيات
الحمضيات غنية بفيتامين C، وهو فيتامين مضاد للأكسدة يحمي من الضرر الناتج من التعرض للأشعة فوق البنفسجية من الشمس. 
 
وذكر باحثون في معهد لينوس بولينغ  Linus Pauling في جامعة ولاية أوريجون Oregon "أن تراكم فيتامين C في الأدمة (باطن الجلد) وطبقات البشرة يوفر حماية كبيرة ضد أشعة الشمس الصيفية الخطرة، وذلك لأن فيتامين C له خصائص الحد، وبالتالي يقلل من الجذور الحرة في الخلية، وهذا ما يفسر قدرة فيتامين C لحماية البشرة ضد أضرار أشعة الشمس وسرطان الجلد، حروق الشمس، البقع الشمسية وبعض حالات تلون الجلد وشيخوخته التي تأتي نتاج التعرض لتلك الأشعة. وفيتامين  C له قدرة هائلة على فعل ذلك وتحقيق الحماية من خلال تفعيل وتسريع إصلاح النظام الطبيعي للبشرة وأيضاً منع الأضرار الناجمة عن أشعة الشمس على خلايا الجلد.
 
2- البطيخ/ الشمام
البطيخ والشمام ليسا فقط مصدرا لتبريد الجسم ومنحه الترطيب خلال فصل الصيف، ولكنهما أيضاً يمنحان الجسم حماية طبيعية ويعملا على وقاية الجلد من التلف، فالشمام يحتوي على نسبة عالية من مادة الليكوبين Lycopene وهي المادة المضادة للأكسدة، كما أنها موجودة أيضا في الطماطم. 
 
والليكوبين يمكن أن يساعد في الحد من تراكم الجذور الحرة في الجلد بمقدار النصف، ويحمي الجلد من اصابته بالسرطان، حروق الشمس وبقع الشمس. 
 
3- أسماك السالمون
نحن نعلم جميعا أن سمك السالمون غني بالأحماض الدهنية أوميجا 3، وقد كشفت الدراسات أن الأحماض الدهنية أوميجا 3 لها تأثيرات مضادة للإلتهابات وهي تساعد في الحد من حساسية الجلد لأشعة الشمس.
 
إدراج سمك السلمون في النظام الغذائي يوفر لك الحماية من آثار التهابات أشعة الشمس، وبالتالي يساعد على حماية البشرة من حروق الشمس، البقع الشمسية، وسرطان الجلد. 
 
ليست فقط الأطعمة التي سبق ذكرها هي التي تضمن لك الوقاية والحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية، وإنما أيضاً (فاكهة الكيوي، الليمون، اللوز، التوت وأيضاً الشاي الأخضر)، جميعهم يمتلكون ميزة مكافحة أضرار الشمس ووقاية البشرة منها بل وتبريد خلايا الجسم وأنسجته مما يحد من الشعور بارتفاع درجات الحرارة، فاحرصوا على تناولهم جميعاً وعلى إمداد الجسم بنظام غذائي صحي يشمل جميع ما سبق من العناصر التي هي شديدة الأهمية وخاصة في فصل الصيف.