6أوضاع لليوجا تخلصك من الأرق وتمنحك نوما هادئا

ضغوط الحياة، المشاكل اليومية، القلق على الأولاد، توتر العمل وأكثر من ذلك، كلها مسببات كفيلة بأن تُطير النوم من عينيك بمجرد التفكير بها، ولكن هناك بعض العلاجات التي قد تعمل بشكل جيد كالعقاقير الطبية المهدئة مثلاً والتي بالفعل سوف تساعدك على النوم ولكنها في نفس الوقت ستضر جسمك من نواحي أخرى حيث إنها مواد كيميائية وبالطبع لها آثار سلبية لا تخفى على أحد ولا يمكن تغافلها، كما أن هناك بعض المهدئات الطبيعية كبعض المشروبات الدافئة والأطعمة ولكن قد لا يرغب البعض في تناولها نظراً لعدم تلاؤم المزاج الشخصي للفرد معها.
 
لذا عمل الخبراء على تقديم حل ليس فعالا فقط بل سحريا أيضاً وهي بعض حركات اليوجا البسيطة جداً وعددها ستة، والتي سوف تعمل على تخفيف التوتر والشعور بالهدوء النفسي ثم الرغبة في الخلود للنوم، وللتعرف على المزيد وعن تفاصيل القيام بحركات وأوضاع اليوجا نطالع ما يلي:
أولا: نصائح
- للقيام بتلك الوضعيات بشكل صحيح ينبغي عليك أن تستعين بوسادة مريحة ناعمة ذات حجم مناسب (متوسط).
 
- يمكنك أداء حركات اليوجا على سريرك.
 
- قبل البدأ الفعلي في تأدية حركات اليوجا ينبغي أن تأخذ نفساً عميقاً (شهيق وزفير) 10 مرات.
 
ثانياً: كيف تقوم بتأدية حركات اليوجا للخلود لنوم مريح 
1- الوضعية الأولى (Upavistha Konasana)
 في تلك الوضعية يمكنك أن تجلس مع جعل ساقيك متباعدة، ضع وسادة بشكل أفقي أمام الجذع.. استنشق وحاول أن تجلس منتصب القامة قدر الإمكان، ازفر ثم ابدأ في الانحناء إلى الأمام من الوركين، واجعل يديك أمامك حتى الجزء العلوي من جسمك مع الراحة على الوسادة. 
 
إذا كان مد القامة بالانحناء إلى الأمام سيتسبب لك في آلام بالعمود الفقري فيمكنك أن تنحني بلطف ناحية كلا الركبتين، مع العلم أن استحضار الشعور بالراحة والتنفس بعمق على الوسادة لمدة 10 مرات من التنفس شهيقاً يملأ الصدر ثم زفيراً كاملاً سيحسن من حالتك للغاية وسيساعدك على الاسترخاء الكامل.
 
2- الوضعية الثانية (Salabhasana)
استلق على بطنك مع وضع وسادة تدعم الوركين والبطن. حدق إلى أسفل واحفظ الجزء الخلفي من الرقبة مستقما ومرتفعا، شبك أصابع يديك خلف ظهرك، استنشق واجعل ذراعيك ممددتين خلفك مع رفعهما نحو الأعلى (متجهة لسقف الغرفة) مع الاستمرار في تشابك الأصابع، وكل ما سبق مع ضغط أطراف أصابع قدميك إلى الفراش والآن الزفير، واستمر في محاولة الثبات على هذا الارتفاع وذاك الوضع. استنشق مرة أخرى وارفع الصدر والرأس، واحرص على الاستمرار في مد الجسم والتنفس لعشر مرات شهيقاً وزفيراً. 
 
3- الوضعية الثالثة (Viparita Karani)
ضع وسادتك قبالة  الجدار أو على الجزء العلوي من سريرك مع وضع رأسك على السرير على أن تكون الوسادة محلها تحت الظهر والأرداف، ثم مدد ساقيك للأعلى نحو السقف مستنداً على الحائط، مع الحفاظ على راحة رأسك وكتفيك بالاسترخاء على الفراش.
 
إذا كنت ممن يقضون الكثير من الوقت بالوقوف على القدمين فتلك الوضعية ستحسن من صحة قدميك وراحتهما بالعمل على تحسين الدورة الدموية وخلق مهدئ طبيعي من خلالها، والسر أيضا في تلك الحركة يكمن في التنفس بعمق لمدة 2-3 دقائق.. وبعد الفراغ منها لمحاولة النهوض اعمل على ثني الركبتين ثم اللف على جانب واحد.
 
4- الوضعية الرابعة (Supta Baddha Konasana)
ضع وسادتك على السرير بشكل طولي بحيث ترتفع أنت فوقها على أن تستوعب الرأس والكتفين ثم الظهر كاملاً دون الأرداف، ثم اثن ركبتيك مع مباعدتهما ولكن بتقارب الساقين في زاوية ضيقة حتى يحدث تلامس بين باطن القدمين بشكل مريح فيه استرخاء وليس بأعصاب مشدودة، مع الإبقاء على تلك الوضعية لمدة دقيقتين والحرص على التنفس بشكل سليم من خلال الشهيق والزفير.
 
5- الوضعية الخامسة (Jathara Parivartanasana)
حاول البقاء على ظهرك بدعم من وسادة مريحة على أن توجه بلطف الركبتين معاً باستخدام يديك.. اجلب ركبتيك مع التوجه إلى جانبك الأيسر واحرص بالإفراج عن توترك مع كل زفير.. استمر في البقاء على تلك الوضعية لمدة دقيقة وبعدها قم بالتبديل إلى الجانب الآخر.
 
6- الوضعية السادسة (Savasana)
 أسند الوسادة تحت عمودك الفقري، ومدد ساقيك أمامك.. وأسند يدك اليسرى إلى قلبك، واليد اليمنى لبطنك، خذ أنفاساً عميقة ثم أرخ يديك وساقيك واستعد لنوم مريح وأحلام سعيدة.