تحذير .. المياه الغازية قد تسبب الوفاة

أظهرت دراسة حديثة نشرت نتائجها مجلة «سيركوليشن» الأمريكية أن المشروبات الغازية أو المحلاة تتسبب فى إنهاء حياة ما يقرب من 184 ألف شخص سنويا فى العالم.
 
وتعد الدراسة هى الأولى من نوعها التى تتضمن تحليلا لتأثير هذه المشروبات على عدد الوفيات والمتاعب الصحية الناجمة عن السكرى والأمراض القلبية الوعائية أو السرطانات المتصلة باستهلاكها.
 
وخلص الباحثون إلى أن 133 ألف وفاة فى العالم مرتبطة باستهلاك هذه المشروبات، وذلك نتيجة مرض السكرى، و45 ألف حالة أخرى نجمت عن الأمراض القلبية الوعائية، فى حين توفى 6450 شخصا جراء إصابتهم بالسرطان الناجم عن تناول هذه المشروبات.
 
وقال المشرف الرئيس على الدراسة داريوش مظفريان وهو عميد كلية العلوم والتغذية فى جامعة «تافتس» بمدينة بوسطن الأمريكية، إن «بلدانا كثيرة سجلت عددا كبيرا من الوفيات الناجمة عن عامل غذائى واحد هو المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات المحلاة أو بنكهة الفاكهة، مثل الشاى المثلج، لذا يتعين أن يكون الحد بدرجة كبيرة من استهلاك هذه المنتجات أو القضاء عليها أولوية على الصعيد العالمى».
 
وأظهرت الدراسة تباينا فى تأثير استهلاك المشروبات الغازية أو المحلاة على معدل الوفيات، حسب الشرائح السنية والمناطق الجغرافية، إذ يتراوح التأثير من معدل 1% كحد أدنى فى اليابان لدى الأشخاص فوق سن الـ65 إلى 30% لدى المكسيكيين دون سن الـ45.
 
ومن بين أكبر عشرين بلدا فى العالم من ناحية التعداد السكانى، سجلت المكسيك خلال الفترة التى شملتها الدراسة أعلى مستوى سنوى فى الوفيات المرتبطة باستهلاك المشروبات الغازية أو المحلاة، فيما حلت الولايات المتحدة فى المرتبة الثانية.
 
وخلصت الدراسة إلى أن نسبة البالغين الشباب الذين يعانون أمراضا مزمنة مثل السكرى، على صلة بتناول مشروبات غازية أو محلاة كانت أعلى من النسبة المسجلة لدى المسنين.