أهم النصائح اتبعيها لتتخلصي من جفاف فروة الرأس

هل تعانين من جفاف فروة رأسك؟ هل تشعرين بأنها دائما جافة مثيرة للحكة؟ إذا كان جوابك بنعم لأي من هذه الأسئلة فأنت قطعا بحاجة للمساعدة.
 
عادة تكون فروة الرأس الجافة ملتهبة وهذا يجعلها غير طبيعية مما يصعب عليك تحمل متاعبها، لذا هناك طرق سهلة لعلاج فروة الرأس الجافة لتتخلصي من كل ما يترتب على هذا الجفاف من مشكلات سوف تتعرفين عليها فيما يلي:
 
أسباب جفاف فروة الرأس:
قبل أن تعرفي النصائح والعلاجات التي تساعدك على التخلص من جفاف فروة الرأس، من المهم معرفة أولا الأسباب الأساسية وراء هذه المشكلة، فجفاف فروة الرأس من الأساس هو نتيجة كامنة تحت الغدد الزيتية النشطة، التي لا تكون قادرة على إنتاج القدر المطلوب الطبيعي من الزيوت التي تحتاجها البشرة بصورة طبيعية، ومن أشهر الأسباب الشائعة لذلك هي:
- التعرض لاستخدام الشامبوهات القاسية التي تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية ضمن مكوناتها.
 
- التعرض المفرط للمياه العسرة.
 
- نقص العناصر الغذائية الهامة في الجسم بسبب سوء التغذية.
 
- التعرض المستمر لظروف الطقس القاسية من حرارة وبرودة.
 
- الإفراط في استخدام مستحضرات التصفيف.
 
- نقص الرعاية المناسبة للشعر والتي تشمل اتباع عادات جمالية غير صحية ونقص العلاجات بالزيوت ونقص العلاجات بالبلسم.
 
 
لذلك فأول خطوة لعلاج جفاف فروة الرأس تكون بمحو الأسباب التي تحدث ذلك حتى تتمكنى من عمل بعض التعديلات المطلوبة في نظام العناية بالشعر.
 
1- استخدام شامبو مرطب:
عليك أن تكوني حريصة بشأن اختيار المنظف الصحيح لفروة رأسك، وتأكدي من أن يكون شامبو مرطباً حتى يحمي شعرك وفروة رأسك من الجفاف وما يترتب عليه من مشكلات، كما أن تركيبة الشامبو اللطيفة من الأساسيات التي لابد أن تبحثي عنها، بالإضافة لاستخدام الماء الفاتر أثناء غسل شعرك لأن للماء الساخن تأثيراً مجففاً.
 
 2- استخدام بلسم مرطب:
ولأن غسل شعرك بالشامبو ينزع منه الزيوت الطبيعية الأساسية، لذا لابد من استخدام بلسم عالي الجودة بعد الشامو، فهناك العديد من الماركات الجيدة التي تعالج مشكلة جفاف الشعر، والأفضل أن يكون بلسم لا يشطف حتى يحبس الترطيب بفاعلية على خصلات شعرك.
 
3- تجنبي مستحضرات التصفيف:
اعلمي أن المستحضرات التي تحتوي على عطور وكحول تؤدي إلى جفاف فروة الرأس، لذا من الأفضل تجنب استخدام هذه المستحضرات لصحة شعرك، ومن هذه المستحضرات جل التصفيف والموس ومثبتات الشعر، كما أن تعريض شعرك للحرارة عند استخدام مجفف الشعر يمكن أن يؤدي إلى تلف وجفاف شعرك، لذا ابتعدي تماما عن هذه الأشياء.
 
4- حمامات الزيت مرتان أو ثلاث مرات في الأسبوع:
تعمل حمامات الزيت نتائج مدهشة بشعرك، فزيت جوز الهند متاح بسهولة وهو من المرطبات الجيدة جدا، لذلك ضعي زيت جوز الهند الدافيء على فروة رأسك وتدليكها برفق  حتى تتشرب الزيت تماما، ومع المداومة على هذه العادة سوف ترطبين الشعر وفروة الرأس وتخففي من أي تقشر أو جفاف قد يصيبها، وبالتبادل يمكن استخدام زيت الزيتون، فهو مرطب ويساعد على استعادة الترطيب ونمو الشعر أيضا، وبعد حمام الزيت يجب غسل الشعر جيدا بشامبو لطيف.
 
5- استخدام الزيوت العطرية:
لزيت الليمون العطري فوائد مدهشة لعلاج فروة الرأس الجافة وحتى الشعر الدهني، وبالنسبة لفروة الشعر الجافة التي يصحبها شعر دهني يجب اختيار زيت عطري له خصائص مقاومة لزيادة الدهون، يمكن المزج بين الزيت العطري والزيت الدافيء المستخدم للترطيب معا، ومن الزيوت العطرية زيت اللافندر فهو رائع لعلاج جفاف فروة الرأس ومنحها الترطيب في آن واحد، بالإضافة إلى تنظيفها وإعادة الحياة لها، كذلك زيت خشب الصندل من الزيوت العطرية المطهرة والمهدئة والمنعشة لفروة الرأس الجافة.
 
6- تقشير فروة الرأس:
ينتج عن جفاف فروة الرأس إصابتها بالقشور، ولعلاج هذه المشكلة أنت بحاجة إلى تقشيرها، لذا جربي زيت الزيتون والتقشير بالسكر فهما يؤديان هذا الهدف بفاعلية، ولعمل ذلك أضيفي السكر البني لزيت الزيتون  وشبعي فروة رأسك بهذا الخليط، ثم اغسليها بالشامو كالعادة، فهذا سيخلصها من القشور وينشط الغدد الدهنية لتؤدي عملها على أكمل وجه.
 
7- العلاج بالبيض والزبادي:
يحتوي البيض على البروتين والزبادي مرطب طبيعي، لذا امزجي بيضة مع أربع ملاعق من الزبادي وملعقتين من عسل النحل وملعقة من زيت اللوز، ومزج المكونات جيدا ووضعها فوق الشعر وفروة الرأس، افعلي هذا مرة كل أسبوع للحصول على أفضل النتائج.
 
8- حماية شعرك:
اعلمي أن التلوث وأشعة الشمس الضارة ودرجات الحرارة المرتفعة جدا أو حتى المنخفضة تسبب مشكلات كثيرة لشعرك، فعلى قدر الإمكان عليك حماية شعرك من هذه العوامل القاسية، ويكون ذلك بارتداء حجاب أو قبعة كلما خرجت من المنزل خاصة في وقت الذروة الذي يبدأ من 11 صباحا وحتى 3 مساءً.
 
9- اشربي الكثير من المياه:
من المعروف أن شرب الكثير من المياه يمنح بشرتك وشعرك الترطيب اللازم، لذا حاولي دائما أن يكون شرب المياه والعناية بشعرك يسيران جنبا إلى جنب.
 
10- اتباع نظام غذائي صحي:
يجب أن يشتمل نظامك الغذائي على كل من المكسرات والبيض والأسماك والدجاج والتوفو ومنتجات الألبان وفول الصويا وزيت الكانولا والبابايا والبرتقال والخضروات الورقية وغيرها، للحصول على الجرعة المطلوبة من الزنك والحديد والفيتامينات والأحماض الدهنية أوميجا 3 للحصول على فروة رأسك صحية، فإذا كان جفافها نتيجة لنقص في العناصر الغذائية سوف يساعد النظام الغذائي المتوازن على علاج هذه المشكلة.