Top
موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

دليلك النهائى للتسوق أثناء الحمل

تاريخ النشر:08-06-2015 / 11:56 AM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

 دليلك النهائى للتسوق أثناء الحمل
خلال فترة الحمل يصبح التسوق تحديا كبيرا بالنسبة للمرأة الحامل، ففى كثير من الأحيان تقفين أمام العديد من الخيارات فى السوبر ماركت أو محل البقالة من الأغذية الصحية التى ترينها أمامك، ومع ذلك ليست كل الأغذية المعروضة أمامك صديقة للحوامل لذلك تحتاجين إلى التفكير مليا قبل أن تلتقطى الأشياء وتضعيها فى عربة التسوق الخاصة بك. 
 
هنا دليل التسوق الذى سيساعدك على عملية الشراء خلال تلك الشهور
أولاً: الأطعمة التى لا يجب عليك تفويتها
الخضروات الورقية الخضراء:
لا تترددى فى التقاط حزمة من السبانخ أو الخس أو غيرها من الخضروات الورقية؛ فهذه الخضروات غنية بالحديد والبيتا كاروتين ونسبة عالية من الألياف الغذائية والكلوروفيل، والحديد يساعد على مكافحة فقر الدم الذى يصيب النساء الحوامل، كما يساعد على تحسين الدورة الدموية. 
 
والبيتا كاروتين تساعد فى نمو الجنين بما فى ذلك نمو القلب والرئتين والكلى والعينين وأجهزة أخرى فى الجسم، أما الألياف الغذائية التى تحتويها هذه الخضروات تساعد على تجنب الإمساك أيضا.
 
الفواكه:
بالطبع لا يمكن للحوامل تفويت الفواكه، فالفاكهة تمثل وجبة خفيفة ممتازة لتخفيف الشعور بالجوع وفى نفس الوقت الحصول على فوائدها من المواد المضادة للأكسدة والألياف وجرعة جيدة من فيتامين سى، بالإضافة إلى المعادن الأساسية الأخرى، كما أن الفواكه تشكل مصدرا غنيا للمغذيات الدقيقة التى تساهم بطرق مختلفة فى نمو الجنين، لذا حاولى اختيار أصناف مختلفة من حيث اللون والشكل والطعم.
 
الخضروات الجذرية:
العديد من النساء لديهن حساسية ضد الخضروات الجذرية، لذا إذا كانت هذه الحالة تصيبك أنت الأخرى فحاولى تجنبها، ولكن إذا لم تكن لديك مشكلة لا تترددى أبدا فى وضعها فى عربة التسوق، والخضروات الجذرية مثل البطاطس والجزر والبصل.
 
الخضروات الأخرى: 
تأكدى من اختيار الخضروات مع الألوان المختلفة أثناء التسوق، وبصرف النظر عن الخضروات الورقية يمكنك اختيار الفلفل الملون والباذنجان والطماطم والبامية والبروكلى والقرنبيط والكرنب (بكلا نوعيه الأبيض والأرجوانى).
 
البقوليات: 
يمكنك شراء كميات من البقوليات وذلك لأنه يمكن تخزينها لفترة طويلة، فالبقوليات غنية بالبروتينات ويمكن أن تساعد فى محاربة التعب الناتج عن الحمل فضلا عن قيامها ببناء جسم جنينك وأنت أيضا.
 
الأطعمة غير النباتية:
ليست هناك حاجة للحد من تناول الطعام الغير نباتى خلال فترة الحمل، فالحذر الوحيد الذى ينبغى اتباعه أثناء استهلاك الطعام غير النباتى هو تناوله فى صورته الخام؛ فهناك اللحوم والأسماك والبيض وأيا كانت الطريقة التى تفضلين تناول هذه الأطعمة بها تأكدى أولا من طهيها تماما.
 
المكسرات:
يمكنك شراؤها والاحتفاظ بها فهى مفيدة للغاية؛ فالمكسرات تمثل وجبة خفيفة ممتازة تساعدك على الشعور بالامتلاء وتساعد أيضا على منعك من الوقوع فى فخ تناول الأطعمة الغير مفيدة الضارة بحملك.
 
الحبوب:
تأكدى من الاهتمام بالحبوب كغيرها من المنتجات على قائمة التسوق؛ فهى تمثل على الأغلب الجزء الأكبر من هذه القائمة، ولا تختارى فقط النوع الأبيض أو البنى من الأرز ولكن انتبهى جيدا لباقى الخيارات المتاحة.
 
الزيوت:
اختيار الزيوت الصحية للطهى لا يقل أهمية عن اختيار الغذاء المناسب، فاختارى الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون وعباد الشمس أو زيت الفول السودانى، الشئ الوحيد الذى ينبغى الانتباه له هو استخدام الزيوت بكميات قليلة وذلك لتقليل السعرات الحرارية المستهلكة والبقاء على الجانب الصحى أثناء الحمل.