الأعشاب المعجزة لمنع تساقط الشعر

 الأعشاب المعجزة لمنع تساقط الشعر
الأعشاب المعجزة لمنع تساقط الشعر

يمثل تساقط الشعر فكرة مرعبة للرجال والنساء معا، وتختلف أسبابه من شخص لآخر بين مشكلات نفسية وضغط جسدي وعلاجات وسوء تعامل مع الشعر وأمراض متعلقة بالمناعة الذاتية والحميات الغذائية القاسية ونقص التغذية والحمى وارتفاع درجة الحرارة جميعها قائمة تسبب تساقط الشعر.
 
ويمكن أن يكون هناك سببان أو أكثر يعملان معا وينتج عنهما التساقط، وغالبا يكون من الصعب علينا تحديد السبب إلا إذا شَخَّص الطبيب معاناة الشخص من أمراض المناعة أو تعاطي أدوية يكون تساقط الشعر أحد آثارها الجانبية.
 
وبجانب اتباع نظام غذائي صحي متكامل واستشارة الطبيب يمكننا إعادة الصحة إلى فروة الرأس بدمج الأعشاب التالية إلى حياتنا اليومية.
 
الألو فيرا ( الصبار)
للصبار قدرة رائعة في علاج تساقط الشعر وترطيبه وتحفيزه على النمو هذا بالإضافة إلى أنه مقاوم لتكون الزهم وغير ذلك كثير من الفوائد الهامة، ولاستخدامه يجب استخلاص جل الصبار من النبات ووضعه مباشرة فوق فروة الرأس وتركه لمدة ساعتين على الأقل قبل شطفه بالماء، فهذا يوقف تساقط الشعر تماما كما يعزز نموه.
 
الجينسنج
ينشط نبات الجينسنج الدورة الدموية مما يزيد تدفق الدم نحو بصيلات الشعر، فأخذ مكملات الجينسنج أفضل بجانب استخدام فيتامين B6 والزنك وبالنسبة للعلاج الموضعي يفضل استخدام أي زيت للشعر يحتوي على خلاصة جذور الجينسنج فسوف يفعل المعجزات.

الروز ماري
الروزماري من الأعشاب القوية جدا والتي تساعد على نمو الشعر، فهو يمنع تساقط الشعر كما يقويه ويعزز نموه ويخلص فروة الرأس من السموم ويحافظ على تصبغ الشعر، ورغم فوائد شاي الروزماري، إلا أن الأفضل استخداما هو زيت يحتوي عليه يوضع فوق فروة الرأس.
 
عنب الثعلب الهندي
يعرف العنب الهندي باسم "أملا" وهو غني جدا بفيتامين C وغيره من المعادن مثل الفوسفور والكالسيوم والحديد وفيتامين B المركب  والكاروتين، ويعزز نمو الشعر ويقوي جذوره ويزيد من لمعانه، ويمكن تناوله طازجا أو جافا أو مسحوقا للحصول على فوائده، كما يمكن تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند الممزوج بالأملا للحصول على أقصى فوائده.

نبات النيم "الجرود"
يتميز نبات النيم بخصائصه القوية لمكافحة البكتيريا مما يجعله مفيد جدا في علاج حالات حكة فروة الرأس وعلاج القشرة كما ينشط الدورة الدموية بها عند وضعه فوقها، ويعتبر زيت النيم مفيدا جدا في علاج ضعف الشعر وتساقطه كما يقاوم الشيب المبكر.
 
المريمة
للمريمة فوائد مطهرة وقابضة للشعر وإذا تم استخدامها بطريقة صحيحة وحكمة ينتج عنها شعر أقوى وأكثر كثافة.

نبات القرطب
خلاصة جذور نبات القرطب غنية جدا بالفيتوسترولس والأحماض الدهنية الأساسية، وهي عناصر مغذية مطلوبة للحفاظ على فروة رأس صحية وتعزيز نمو الشعر الطبيعي.
 
برنج راج
برنج راج أقوى الأعشاب التي تستخدم لعلاج تساقط الشعر والشيب المبكر، حيث يمنح الشعر نموا صحيا وفروة رأس صحية.
 
جاتامانسي
يمنع الزيت الممزوج بنبات الجاتامانسي تساقط الشعر والشيب المبكر.
 
للعلاج الفعال يمكن مزج عشب أو أكثر من التي تم ذكرها آنفا لمكافحة تساقط الشعر وتتنوع النتائج من شخص لآخر طبقا لأسباب التساقط، وهي من العلاجات الجيدة التي تم تناقلها من جيل لجيل.