نصائح للحصول على بشرة صحية

العناية الجيدة بالبشرة تشمل الحماية من أشعة الشمس والتطهير اللطيف، وهذا بإمكانه أن يبقى بشرتك صحية ومتوهجة لسنوات قادمة.
 
لا يزال بإمكانك تدليل نفسك من خلال القيام بالأساسيات للعناية بالبشرة، واختيار نمط حياة صحى يمكن أن يساعد على تأخير الشيخوخة ومنع مشاكل الجلد المختلفة.
 
ويمكنك البدء بهذه النصائح:
1- حماية نفسك من الشمس: 
واحدة من أهم الطرق لرعاية الجلد الخاص بك هو حمايته من أشعة الشمس، حيث يمكن للتعرض لأشعة الشمس لوقت طويل أن يسبب التجاعيد وبقع العمر ومشاكل الجلد الأخرى، وكذلك يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، ولأقصى حماية من الشمس يمكنك تطبيق واقى الشمس يوميا أو البقاء فى الظل بقدر المستطاع وارتداء الملابس الواقية.

2- لا تدخنى: 
التدخين يجعل بشرتك تبدو أكبر سنا ويساهم فى تكوين التجاعيد، فالتدخين يضيق الأوعية الدموية الصغيرة فى الطبقات الخارجية من الجلد مما يقلل من تدفق الدم، وهذا يستنزف الأكسجين من الجلد وكذلك المواد المغذية التى تعتبر مهمة لصحة الجلد.
 
التدخين أيضا يضر الكولاجين والإلاستين وهى الألياف التى تمنح الجلد قوته ومرونته، وبالإضافة إلى ذلك تعبيرات الوجه التى تقومين بها عند التدخين يمكن أن تساهم فى ظهور التجاعيد.
 
3- عاملى بشرتك بلطف: 
التطهير اليومى والحلاقة يمكن أن تؤثر سلبا على بشرتك، وللحفاظ على بشرتك عليك الحد من وقت الاستحمام وتجنب استخدام الصابون القوى والحلاقة بعناية لحماية الجلد من الجروح، وعليك أيضا ترك بشرتك حتى تجف أو التربيت عليها بلطف لحبس بعض الرطوبة فى الجلد.
 
4- اتباع نظام غذائى صحى: 
يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائى صحى فى الحفاظ على شكل ومظهر بشرتك فى أفضل ما تكون، وأكل الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهن. العلاقة بين النظام الغذائى وحب الشباب ليست واضحة، ولكن بعض الأبحاث تشير إلى أن اتباع نظام غذائى غنى بفيتامين C ومنخفض فى الدهون غير الصحية أو المعالجة أو الكربوهيدرات المكررة قد يعزز البشرة الشابة.
 
5- التحكم فى الإجهاد: 
الإجهاد والتوتر غير المنضبط يمكن أن يجعل جلدك أكثر حساسية مما يؤدى إلى ظهور حب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى، ولتحسين حالة الجلد وصحة العقل عليك اتخاذ خطوات فعلية للتحكم فى الإجهاد، ووضع حدود معقولة وضبط جدول أعمالك للاستمتاع ببعض الوقت لنفسك يكون الناتج تحكما أفضل فى الإجهاد وحياة صحية رائعة.