Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

أفضل الأطعمة لمنحك الطاقة والنشاط

تاريخ النشر:19-05-2015 / 02:33 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

أفضل الأطعمة لمنحك الطاقة والنشاط
عندما أرى ابنة أخى تركض طوال النهار ولا تزال نشطة للغاية فى نهاية اليوم أتمنى أن يكون لدى نفس مستوى الطاقة، على الرغم من الجدول الزمنى الممتلئ والإجهاد والحرمان من النوم، وهذه هى الأسباب الرئيسية لانخفاض الطاقة والتعب المزمن، فإن ما تأكله طوال اليوم يمكن أن يؤثر على مستويات الطاقة الخاصة بك أيضا. 
 
نحن غالبا ما نختار الخيارات الغذائية السيئة ونتساءل لماذا أصبح من الصعب جدا بالنسبة لنا البقاء فى حيوية ونشاط طوال اليوم، تناول الأطعمة الصحيحة فى الإفطار والغداء والعشاء واختيار الوجبات الخفيفة الصحية يمكن أن تبقى مستويات الطاقة لديك عالية بالإضافة إلى توفير العديد من الفوائد الصحية الرائعة.
 
وإليك بعض أفضل الأطعمة التى تساعدك على رفع طاقتك:
1- الزبادى: 
الزبادى هو غذاء جيد لرفع الطاقة حيث يحتوى على البروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية مما يعنى أنك سوف تشعرين بأنك أكثر حيوية إذا تناولت الزبادى فى منتصف النهار، تناولى الزبادى فى الفطور فإنه يساعد على محاربة تعب الصباح ويحسن المزاج السئ، وإذا كنت لا تحبين تناول الزبادى كثيرا يمكنك إضافته إلى وجباتك الغذائية لجنى فوائده.
 
2- التوت: 
التوت يوفر دفعة قوية من الطاقة وهو أيضا جيد لصحتك العامة، فالتوت يحتوى على الكثير من مضادات الأكسدة القوية التى تعمل على تحسين وظائف الجسم ومقاومة العديد من الأمراض، كما يمكنك إضافة التوت المفضل لديك إلى الزبادى لتشعرى بتلك الطاقة الرائعة. 
 
الفراولة والعليق والتوت والتوت البرى هى بعض أفضل أنواع التوت التى يمكنك إضافتها لوجباتك الغذائية لرفع طاقتك فى حال شعرت بالتعب.
 
3- السبانخ: 
سواء كانت تؤكل مطبوخة أو نيئة فالسبانخ لها فوائد صحية عديدة قوية، فتناول السبانخ بشكل منتظم يساعد على الحماية ضد مرض هشاشة العظام والتهاب المفاصل وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.
 
السبانخ أيضا غنية بالفيتامينات K , C , A  كما أنها غنية بالمغنيسيوم والمنغنيز وحمض الفوليك، وهى واحدة من أفضل الأطعمة لرفع الطاقة، كما يمكن استخدام السبانخ فى الفطائر والمعجنات والشوربات والعصائر والسلطات.
 
4- الجوز: 
المكسرات تمنح العديد من الفوائد الصحية الرائعة حيث تحتوى على البروتين والدهون الصحية للقلب والفيتامينات والمعادن، وعندما يتعلق الأمر بخصائص زيادة الطاقة فالجوز يتعدى كل المقارنات مع الأطعمة الأخرى، أنتِ لا تحتاجين إلى تناول العديد من الجوز للحفاظ على مستويات عالية من الطاقة، فحفنة صغيرة من الجوز كافية لتشعرك على نحو أفضل بل وتساعد على تحسين الذاكرة.
 
حاولى تناول عدد قليل من الجوز فى نهاية اليوم حيث يساعدك على النوم بشكل أفضل وسوف تستيقظين لتشعرى بأنك أكثر حيوية ويقظة.
 
5- الشمام: 
الجفاف فى كثير من الأحيان يؤدى إلى الإرهاق والتعب، ولهذا عليك شرب كمية كافية من الماء وإضافة الأطعمة الغنية بالمياه فى روتين الطعام الخاص بك مثل البطيخ والشمام، هذه الأطعمة تحتوى على نسبة عالية من المياه بشكل لا يصدق.
 
فالبطيخ منخفض فى السعرات الحرارية وبه نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن بما فيها الفسفور والمغنيسيوم والصوديوم والزنك والحديد والسيلينيوم وغيرها الكثير، كما أنها تشكل مصدرا جيدا من الكربوهيدرات الصحية التى تساعد على الحفاظ على مستويات الطاقة الخاصة بك عالية لعدة ساعات، وفى المرة القادمة التى تشعرين فيها بالتعب يمكنك الاستمتاع بتناول سلطة البطيخ لزيادة الطاقة الخاصة بك والاستمتاع بفوائده الصحية.