5 أسباب تجعلك تهتمين بوجبة الفطور لك ولعائلتك

في الماضي وعندما كنا صغاراً اعتدنا أن نسمع من أمهاتنا أن وجبة الفطور مهمة ولا يجدر بنا تفويتها أو التأخر في تناولها، ولكننا وللأسف ربما تهاونا في شأن تلك المقولة كثيراً وتجاهلنا الفطور وتجاهلنا التعجيل به بعد الاستيقاظ، ربما لأننا لم نعلم أبداً الأسباب التي تجعله مهماً لهذه الدرجة الكبيرة.
 
لذا فقد حرص الأطباء ومتخصصو التغذية إعلامنا جميعاً بشأن أهمية تلك الوجبة وتتلخص في 5 أسباب تدفعنا لعدم التهاون في تناولها.
 
فلنتعرف معاً على تلك الأسباب الخمسة فيما يلي:
أسباب تناول الفطور الصباحي:
1- الفطور يعزز ذاكرتك: 
- هناك دراسة أجريت عن صحة المراهقين وشملت 319 مراهقاً (تتراوح أعمارهم بين 13- 20 سنة) وكانت النتائج أن "الإفطار له تأثير مفيد وقوي على الاستحضار الفوري للذاكرة على المدى القصير، والنتائج شملت العينة بأكملها أي مجموع المراهقين".
 
- وبالمثل وجدت مجلة علم وظائف الأعضاء والسلوك أن الذاكرة المكانية وقصيرة الأجل في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين المدارس الابتدائية يتم تحسينها وتنشيطها من خلال تناول بعض الأطعمة مثل دقيق الشوفان في وقت الإفطار.
 
- كل هذه النتائج تنطبق على البالغين كذلك ولا تقتصر على الأطفال والمراهقين.
 
2- الفطور يمنحك طاقة طوال اليوم:
- الأطعمة الغنية بالألياف ومنخفضة الكربوهيدرات هي أنسب طعام للتناول على مائدة الإفطار صباحاً، فهي بحسب ما ذكر أنها تقلل من الشعور بالتعب والإرهاق على مدار اليوم، وكانت هذه نتيجة دراسة أجريت في العام 1999 عن المجلة الدولية لعلوم الغذاء.
 
- أما عن استهلاك خبز الحبوب الكاملة، وتناول الحبوب الأخرى (مع حد أدنى 4 جرامات من الألياف لكل حصة) يعطي جسمك الطاقة والنشاط طوال اليوم.
 
- الأشخاص الذين يحتسون القهوة صباحاً بالقدر المعقول يعملون على مد أجسامهم بالكافيين والذي يعمل على منح الطاقة للجسم ومنح الشعور بالنشاط.
 
3- الإفطار مضاد طبيعي للاكتئاب:
هناك دراسة أجريت على 144 متطوعاً في العام 1999 ونشرت في مجلة علم النفس والسلوك، وأفادت أن أولئك الذين يواظبون ويهتمون بتناول وجبة الفطور يشعرون بنفسية ومزاج جيد بالمقارنة مع من لا يهتمون بتناولها أو يؤخرونها فهم عرضة للاكتئاب والمزاج السيئ والعصبية الناتجة عن قابليتهم للتوتر.
 
4- الفطور يحرق السعرات الحرارية:
إن كنت من متناولي وجبة فطور الصباح إذن فأنت لست في حاجة ماسة للذهاب لصالة الألعاب الرياضية لحرق السعرات الحرارية، فعلى مدار اليوم إن كنت تتناول وجبات أصغر وأكثر تواترا (أي ليست متباعدة الزمن) فسيزيد النشاط الأيضي في الجسم لديك وبها ستحافظ على مستويات السكر في الجسم ثابتة.
 
فكانت هناك دراسة في جامعة هارفارد عن 17.000 رجل وخلصت إلى أن "أولئك الذين تناولوا حبوب الإفطار في كثير من الأحيان، على حد سواء الحبوب المكررة أو أنواع الحبوب الكاملة- يخسرون الوزن باستمرار وهم أقل في الوزن من أولئك الذين نادراً ما يتناولون حبوب الإفطار أو من الذين لا يتناولون وجبة الإفطار أبداً.
 
5- الفطور يقوي التركيز:
تناول الفطور يحسن مستويات الطاقة والذاكرة، ويقوي قدرة الشخص على التركيز أيضا من خلال تناول وجبة الصباح، حتى أن الفطور يعمل على إمداد الدماغ البشري بالطاقة، والجلوكوز، اللذين يتقلصان إلى حد كبير مع حلول المساء، فيعمل الإفطار على تغذية تلك المستويات مرة أخرى.
 
 في عام 2008، صرح طبيب أطفال هندي أن "طلاب المدارس المتوسطة الذين يتناولون وجبة الإفطار كل يوم لديهم اهتمام أفضل وتركيز وذاكرة أقوى، وأن التحصيل الدراسي لديهم أفضل من أولئك الذين يتناولون وجبة الفطور في بعض الأيام فقط ويهملونها أياماً أخرى أو الذين لم يتناولونها تماماً".
 
وينبغي أن تحتوي وجبة الفطور الصباحية الصحية على أطعمة مثل البيض والحبوب واللبن والفاكهة، والتي تشكل فطوراً صحياً متوازن، فوفقا للبحث فإن وجبة الفطور المتنوعة الصحية تحافظ على مستويات السكر في الدم ثابتة وتسمح بالتركيز الأمثل طوال اليوم.