دراسة : الوزن الزائد والتدخين خلال الحمل من أسباب السمنة لدى الأطفال

السمنة لدى الأطفال هى مشكلة طبية خطيرة فى ازدياد نظرا لنمط الحياة المتغيرة وأنماط تناول الطعام المستمرة فى المجتمع، وبينما يتم وضع السمنة لدى الأطفال فى عين الاعتبار فهى تمثل تحديا للآباء والأمهات، وحالات السمنة لدى الأطفال فى ارتفاع مستمر فى هذه الأيام وهناك ما يكفى من الأسباب التى تسهم فى الأعداد المتزايدة.
 
نمط الحياة لدى الأم والنظام الغذائى الذى تتبعه قبل وخلال الحمل يمكن أن يؤثر على احتمال أن يصبح أطفالها من مصابى السمنة فى وقت لاحق من الحياة، وأكدت دراسة أن التدخلات لمنع السمنة تحتاج للبدء فى وقت سابق حتى قبل الحمل، ويمكن أن يكون الحل فى عدم التدخين والوزن المثالى أن يكون أساسيا.
 
ولهذه الدراسة قام الباحثون بدراسة خمسة عوامل خطر للسمنة فى وقت مبكر من الحياة من قصر فترة الرضاعة الطبيعية لأقل من شهر، وأربعة عوامل أخرى خاصة بالأمهات خلال الحمل من السمنة خلال الحمل والتدخين وانخفاض نسبة فيتامين D. 
 
فى سن الرابعة للأطفال مع أربعة أو خمسة من هذه العوامل هم أكثر عرضة بـ 4 مرات لزيادة الوزن والسمنة من الأطفال الذين لا يعانون من مثل هذه العوامل، وكانت كتلة الدهون فى المتوسط لديهم أكثر بنسبة 19 % .
 
فى عمر السادسة يزيد الخطر لدى هؤلاء الأطفال ويصبحون أكثر عرضة ب 5 مرات للإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن وكتلة الدهون تصبح أعلى بنسبة 47 % . 
 
الأهم من ذلك أن هذه الاختلافات لدى هؤلاء الأطفال لا يمكن تفسيرها بنمط تناولهم للطعام أو أنظمتهم الغذائية أو مستويات النشاط البدنى، وجاءت البيانات التى تم تحليلها من 991 طفل شاركوا فى الدراسة التى أجريت على الأمهات والأطفال الرضع والأطفال الأكبر سنا وتم نشر الدراسة فى المجلة الأمريكية للتغذية السريرية.